E

زراعة الشعر الطبيعي بكثافة

زراعة الشعر الطبيعي بكثافة

زراعة الشعر الطبيعي بكثافة

تساقط الشعر وترققه والصلع الوراثي أو الصلع المبكر، هذه المشاكل لا يمكن التخلص منها وعلاجها بالأدوية أو العقاقير بشكل نهائي، لكن زراعة الشعر الطبيعي بإمكانها علاج هذه المشاكل للأبد وبنتائج فعالة تدوم معكم.

ما هي زراعة الشعر الطبيعي؟

زراعة الشعر الطبيعي هي نوع من العمليات التي يتم فيها نقل بصيلات الشعر وإعادة توزيعها على المناطق التي تعاني من الصلع في الرأس، حيث بدأ القيام بهذا النوع من العمليات منذ عام 1950، لكن التقنيات تغيرت وما زالت في تغير وتطور مستمر حتى يومنا هذا.
تعتمد جميع تقنيات زراعة الشعر على سحب بصيلات الشعر المتواجدة في مؤخرة الرأس، أو كما تسمى المنطقة المانحة، وزراعتها مرة أخرى في المناطق التي تعاني من تساقط الشعر أو الصلع.

زراعة الشعر بالشريحة:

زراعة الشعر بالشريحة كانت أولى التقنيات المستخدمة لزراعة الشعر، حيث كان يقوم الطبيب بتحديد جزء (شريحة) في مؤخرة رأس المريض، تحتوي على عدد البصيلات الكافي لتغطية المناطق التي تعاني من المشكلة، ثم يقوم بقصها من مؤخرة الرأس وإعادة زراعتها وتوزيعها على باقي فروة الرأس.
لكن تقنية زراعة الشعر بالشريحة كانت تتطلب التدخل الجراحي لكي يتم قص الشريحة من مؤخرة الرأس، وبالتالي كانت تنتهي الجراحة بعمل غرز جراحية تترك ندبات ورائها وتحتاج لفترة تعافي بعكس التقنيات الأخرى.

زراعة الشعر بالاقتطاف:

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف هي أكثر التقنيات المستخدمة الآن لزراعة الشعر، حيث إنه هناك عدة أسباب جعلت هذه التقنية هي الأكثر استخدامًا مثل:
عدم حاجتها لعمل شق جراحي وبالتالي لن تخلف ورائها ندبات.
يمكن الحصول عليها بالمخدر الموضعي فقط.
لا تحتاج لفترة تعافي طويلة، يمكنك العودة للمنزل بعد الانتهاء من زراعة الشعر مباشرةً.

لكن بالطبع قبل اتخاذ قرار زراعة الشعر يجب زيارة الطبيب واستشارته. وسوف يحدث الآتي أثناء زيارتك للدكتور أحمد مكاوي:
- سوف يقوم أفضل دكتور تجميل وزراعة شعر بفحص رأسك ومعرفة تاريخ عائلتك الطبي، وذلك لمعرفة ما إن كان سبب تساقط الشعر والصلع وراثيًا أم لا. 
- بعد تحديد أسباب تساقط الشعر والصلع، قد يقوم بوصف بعض الأدوية التي قد تحد من تساقط الشعر وتستبعد مسببات تساقطه أو تحد منها. هذا بالإضافة إلى طلب عمل بعض التحاليل البسيطة للتأكد من سلامتك قبل الخضوع لزراعة الشعر وعدم وجود ما يمنع حصولك على الزراعة.
- قبل العملية سوف يقوم الطبيب بإعطائك بعض التعليمات الواجب اتباعها للحد من نسبة تعرضك للآثار الجانبية بعد زراعة الشعر، هذه التعليمات تشمل الامتناع تمامًا عن التدخين وتجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم للحد من خطر التورم والنزيف. 

بعد التحضر للحصول على زراعة الشعر بالاقتطاف تكون خطوات القيام بها كالتالي:

1- أولًا يقوم الطبيب بحلاقة شعرك بحيث يكون قصير جدًا. الهدف من ذلك هو سهولة تحديد بصيلات الشعر اللازم اقتطافها وتحديد عددها وزوايا زراعتها من قبل الطبيب. بعد أن يتم حلاقة الشعر يتم البدء في اقتطاف وسحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى من مؤخرة الرأس بعد تعقيم هذه المنطقة وحقنها بالمخدر الموضعي. تستغرق خطوة اقتطاف بصيلات الشعر من المنطقة المانحة عدة ساعات، ويمكن أخذ استراحة بسيطة بعد انتهاء هذه الخطوة والبدء في الخطوة التالية.
2- الخطوة الثانية تبدأ بتعقيم المنطقة التي سيتم زراعة بصيلات الشعر بها وحقنها بالمخدر الموضعي، ثم البدء في زراعة بصيلات الشعر كل على حدة بعد عمل فتحات دقيقة جدًا في فروة الرأس. هذه الفتحات تمثل القنوات التي سيتم زراعة البصيلات بها. هذه الخطوة أيضًا تستغرق عدة ساعات، وعادةً ما يكون الوقت الكلي لزراعة الشعر بالاقتطاف ما بين 6 لـ 8 ساعات، حيث يختلف بحسب عدد بصيلات الشعر المراد زراعتها.
3- وأخيرًا يتم وضع بعض الضمادات الطبية على المنطقة التي تم سحب بصيلات الشعر منها وإعطائك بعض التعليمات المتعلقة بطريقة غسل الشعر بعد الزراعة وتغيير الضمادات والاعتناء بالبصيلات المزروعة قبل ذهابك للمنزل والبدء في فترة التعافي. 

تقنية (DHI) لزراعة الشعر:

هذه التقنية يتم فيها استخدام قلم تشوي (Choi pen) لسحب بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى ثم إعادة زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع. قد تستغرق هذه التقنية وقت طويل إلى حد ما، حيث يتم سحب بصيلات الشعر وزراعتها كلٌ على حدة، لكنها تأتي بنفس النتائج الفعالة.

تطبيقات زراعة الشعر المختلفة:

زراعة شعر الذقن أواللحية:

يتم استخدام تقنية الاقتطاف لزراعة شعر الذقن أواللحية لمن يجدوا صعوبة في إطلاق لحيتهم. تتم عملية الزراعة دون الحاجة لعمل شق جراحي وبالمخدر الموضعي بنفس خطوات زراعة الشعر فيما عدا مكان زراعة الشعر الذي يكون في الوجه.

زراعة شعر الحاجب:

تتم زراعة شعر الحواجب لعدة أسباب منها الرغبة في تكثيف شعر الحواجب بصفة عامة، كما أنها قد تكون الحل الأمثل بعد التعرض لإحدى الأمراض التي تسبب تساقط الشعر. تتم زراعة شعر الحواجب بتقنية الاقتطاف أيضًا.

زراعة الشعر للنساء:

قد ترغب السيدات في الحصول على زراعة الشعر لأسباب مختلفة قليلًا عن الرجال، هذه الأسباب قد تكون:
- الرغبة في تكثيف الشعر والتخلص من تساقطه المستمر.
- زراعة شعر مقدمة الرأس لتصغير الجبهة أو لعلاج تراجع خط شعر الرأس.
- تكثيف الحواجب بشكل دائم دون الحاجة لاستخدام مستحضرات التجميل لتكثيفها بشكل يومي.
عندما تتم زراعة الشعر بالاقتطاف للنساء تتم حلاقة المنطقة التي سيتم سحب بصيلات الشعر منها فقط والتي تكون في مؤخرة الرأس بحيث يسهل تغطيتها بعد الانتهاء من الزراعة.

نتائج زراعة الشعر الطبيعي:

تظهر النتائج النهائية لزراعة الشعر خلال عدة أشهر ويبدأ الشعر بعدها في النمو بشكل طبيعي، ويأخذ خصائص المنطقة التي تم زراعته فيها.

تختلف عدد الجرافتات المراد زراعتها حسب درجة الصلع الذي يعاني منها المريض وأيضًا حسب حالة المنطقة المانحة من حيث عدد البوصيلات بها. لمعرفة كافة التفاصيل، يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.