E

حقن البلازما للشعر

حقن البلازما للشعر

يمكنك في ثلاث خطوات فقط علاج جميع مشاكل شعرك، التخلص من تساقطه، تقصفه، وتلفه عن طريق حقن البلازما للشعر في عدة جلسات. تعرفوا معنا على خصائص ومميزات هذه الحقن في المقال الآتي.

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر لدى السيدات والرجال، وقد تصل مضاعفات تساقط الشعر إلى حدوث صلع مبكر وتراجع لخط الشعر الأمامي؛ لذا فمن الأفضل التعرف على هذه الأسباب واستشارة د. أحمد مكاوي فور ملاحظتها:
- إن فقر الدم وأمراض المناعة يتسببان في تساقط الشعر بشكل كثيف، وذلك بسبب عدم وصول الدم الكافي اللازم لتغذية الشعر؛ وبالتالي تضعف وتموت بعض بصيلات الشعر وتتساقط.
- الأمراض الجلدية مثل: مرض الذئبة الحمراء ومرض الثعلبة.
- الجينات أيضًا تلعب دورًا رئيسيًا في تساقط الشعر والصلع، خاصةً لدى الرجال حيث إن جينات الصلع تكون أكثر تأثيرًا عليهم مقارنةً بالسيدات.
- اتباع الحميات الغذائية القاسية التي لا تحتوي على فيتامينات ومعادن كافية، حيث إنها قد تحد من نسبة التغذية التي كانت تصل للشعر وبالتالي يضعف ويبدأ في أولى مراحل التلف والتساقط.
- تصفيف وصبغ الشعر بشكل مستمر دون علاجه والعناية به، بالإضافة إلى استخدام مصففات الشعر التي تحتوي على المواد الكيميائية بصورة دائمة؛ مما يؤدي إلى تلف الشعر وسقوطه على المدى البعيد.

ما هي حقن البلازما للشعر وما هي خصائصها؟

البلازما هي مادة تدخل في تكوين الدم بشكل رئيسي وإحدى وظائفها هي نقل المُغذيات لبقية أجزاء الجسم؛ لذا عندما يتم حقنها في الشعر تعمل على نقل التغذية الكافية له واللازمة لنموه وعلاجه، كما إن عملية الحقن تقوم بتحفيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد في عملية العلاج.

المرشحون للحصول على حقن البلازما للشعر:

البلازما مادة طبيعية لا تسبب حساسية أو آثار جانبية؛ لذا يسهل على الكثير الحصول عليها دون القلق من ظهور أي أعراض جانبية سلبية أو مخاطر، كما يمكنكم الحصول على البلازما في هذه الحالات:
- في حالة عدم معاناتك من أي أمراض مزمنة قد تعيق الحصول على حقن البلازما أو قد تؤثر سلبًا على نتائجها.
- إن كنت تعاني من أولى درجات تساقط الشعر أو الصلع، فالبلازما تعمل على حل هذه المشكلة والحد من نسبة التساقط.
- يفضل أن تكون من غير المدخنين، أو يمكنك الامتناع عن التدخين قبل عملية الحقن وخلال فترة التعافي.

ما قبل حقن البلازما للشعر:

لا يوجد العديد من الإرشادات أو التعليمات التي يجب اتباعها قبل الحصول على حقن البلازما، لذلك يفضلها الكثير لأنها لا تحتاج إعدادات قبل الحقن؛ يجب فقط تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين، كما يجب الامتناع عن التدخين قبل الحصول على حقن البلازما وأثناء فترة التعافي لضمان الحصول على أفضل النتائج الممكنة.

كيف يتم حقن البلازما في الشعر؟

يتم حقن البلازما على ثلاثة مراحل، فإن عملية الحقن لا تتعدى الساعة، ويمكنك أيضًا مغادرة المستشفى بعد عملية الحقن مباشرة:
- المرحلة الأولى:
في هذه المرحلة يتم سحب عينة دم من الحالة، هذه العينة يتم أخذ البلازما منها بعد ذلك في المرحلة الثانية.
- المرحلة الثانية:
بعد سحب عينة الدم، توضع هذه العينة في جهاز الطرد المركزي لكي يقوم بتقسيم الدم إلى ثلاث طبقات، بلازما بدون صفائح دموية، كرات دم حمراء، وبلازما غنية بالصفائح الدموية.
- المرحلة الثالثة:
هي المرحلة الأخيرة من حقن البلازما في الشعر، حيث تتم تعبئة البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن ثم حقنها في فروة الرأس. يتم حقن البلازما في المناطق التي تعاني من التساقط والصلع بنسبة معينة والتي يقوم د. أحمد مكاوي بتحديدها، بالإضافة إلى تحديده عدد الجلسات اللازمة لعلاج الشعر. يتراوح عدد جلسات البلازما ما بين ثلاثة إلى ست جلسات مع وجود عدة أسابيع أو شهر ما بين كل جلسة والأخرى.

ما بعد حقن البلازما للشعر:

بعد أن تتم عملية حقن البلازما في الشعر يمكنك العودة للمنزل مباشرةً دون الحاجة للحصول على فترة تعافي، لكن هناك بعض النصائح بعد حقن البلازما يمكنك اتباعها، مثل:
- تجنب غسل الشعر لمدة لا تقل عن 24 ساعة للحفاظ على البلازما التي تم حقنها، وضمان استقرارها في فروة الرأس.
- يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لعدة أيام بعد عملية الحقن.
- استخدام مصففات الشعر أو الكريمات قبل بدء ظهور النتائج الأولية قد يؤثر سلبًا على النتائج النهائية؛ لذا يفضل تجنبها وخاصةً المستحضرات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية.
- الشعور ببعض التورم والكدمات بعد عملية الحقن أمر طبيعي، وتزول هذه الأعراض مع الوقت، بينما قد تشعر بعض الحالات بالتخدر أو احمرار فروة الرأس أو الحكة، ويمكن التخلص من هذه الأعراض ببعض مضادات الحساسية التي يصفها د. أحمد مكاوي لك.
- بعد زوال مفعول المخدر الموضعي قد تشعر ببعض الآلام البسيطة الناتجة عن عملية الحقن، ويمكن التغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها لك د. أحمد مكاوي.

نتائج حقن البلازما للشعر:

تبدأ نتائج حقن البلازما الأولية في الظهور بعد حوالي ثلاث جلسات، وتستمر النتائج في التحسن لفترة تتراوح ما بين ثلاثة لستة أشهر، وخلال هذه الفترة يعمل الكولاجين على إصلاح وإعادة بناء الشعر، وكذلك الحد من تساقطه بصورة كبيرة.

تكلفة حقن البلازما للشعر:

تختلف تكلفة حقن البلازما بحسب جودة الأنابيب التي تتم عملية الفصل فيها، فكلما كانت جودة الأنابيب المستخدمة في جهاز الطرد المركزي أفضل كلما كانت تكلفة حقن البلازما أعلى، لكن عادةً ما تتراوح تكلفة حقن البلازما ما بين 40 إلى 85 دولارًا، وتختلف باختلاف عدد الجلسات اللازمة لعلاج الشعر، تكاليف المستشفى، الأدوات المستخدمة، وغيرها من العوامل التي تؤثر على التكلفة بشكل أو بآخر.

حقن البلازما بعد زراعة الشعر:

يمكنك الحصول على حقن البلازما بعد زراعة الشعر لتحفيز نمو بصيلات الشعر المزروعة بشكل أسرع وبصورة أفضل، حيث إن نتائج زراعة الشعر تحتاج لفترة طويلة نسبيًا للظهور، وعادةً ما يقدم د. أحمد مكاوي جلسة بلازما بعد زراعة الشعر كجزء من تكلفة عملية الزراعة، بالإضافة إلى الحقيبة العلاجية، والتعليمات اللازم اتباعها بعد عملية الزراعة.

أسئلة شائعة حول حقن البلازما للشعر:

- هل تتأخر نتائج حقن البلازما في الظهور؟
قد تأخذ حقن البلازما بعض الوقت لكي تظهر، وذلك يختلف بحسب الحالة وبحسب عدد جلسات البلازما التي تم أخذها، ولا يمكن تحديد بشكل قاطع متى ستظهر نتائج حقن البلازما، حيث إنها تتوقف على مدى تفاعل الشعر مع البلازما، وسرعة نموه وإصلاحه بعد إنتاج الكولاجين.

- هل يمكن لحقن البلازما الحد من الصلع المبكر؟
يمكن الحصول على حقن البلازما للحد من الصلع المبكر ولكن في درجات الصلع المبكر، فبعض الحالات قد تكون وصلت لدرجة معينة من الصلع لا يصلح فيها سوى زراعة الشعر.

- هل يوجد أي مخاطر لحقن البلازما؟
قد توجد بعض الآثار الجانبية التي تزول مع الوقت باستخدام المسكنات ومضادات الحساسية، لكن لا يوجد أي مخاطر لها، حيث إنها مادة طبيعية مسحوبة من جسم المريض وبالتالي لا تتسبب في حدوث أي رفض مناعي لها.

- هل يمكن عمل إعادة حقن البلازما؟
يمكنك الحفاظ على نتائج حقن البلازما عن طريق عمل إعادة حقن كل عدة أشهر أو كل عام، حيث يساعد ذلك على ضمان استمرار إنتاج الكولاجين ووصول المغذيات الكافية للشعر.

- هل تتوقف نتائج البلازما في حال عدم القيام بإعادة الحقن؟
نتائج حقن البلازما قد تصبح أقل مع مرور الوقت، لكن الشعر لا يعود لنفس نسبة التلف أو التساقط بعد زوال مفعولها، فإن إعادة الحقن تضمن فقط استمرار النتائج بنفس الفاعلية.

أخيرًا بعد أن طرحنا عليكم خصائص حقن البلازما ومميزاتها، هل فكرتم من قبل في الحصول على هذا الإجراء التجميلي؟ لمزيد من المعلومات حول حقن البلازما للشعر، ولحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي، والاستعلام تواصلوا معنا. 

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.