E

أسباب ظهور الذقن المزدوج وكيفية الحد من ظهورها بالتقنيات المختلفة

أسباب ظهور الذقن المزدوج وكيفية الحد من ظهورها بالتقنيات المختلفة

أسباب ظهور الذقن المزدوج وكيفية الحد من ظهورها بالتقنيات المختلفة

قد يعتبر البعض رؤية الذقن المزدوج أو ملاحظة بدء ظهورها كعلامة من علامات السمنة المفرطة أو اكتساب الوزن، لكن هذه ليست الأسباب الوحيدة لظهورها، تعرفوا معنا على أسباب ظهور الذقن المزدوج الأخرى في هذا المقال. 

الذقن المزدوج:

الذقن المزدوج هي ظاهرة تكون أو تراكم بعض الدهون تحت منطقة فك الوجه وصولاً بالرقبة، بحيث تجعلك تبدو أكبر سنًا، وتجعل وجهك يبدو ممتلىء أكثر من اللازم كما أنها قد تخفي بعض ملامح الوجه والرقبة.

تعتمد أسباب ظهور الذقن المزدوج على عدة عوامل مختلفة، وتتمثل هذه العوامل في:

- التقدم في السن: قد يبدأ الجلد بفقدان جزء من مرونته بمرور الوقت، ومع التقدم في السن نتيجة نزول نسبة إفراز الكولاجين في البشرة، وبالتالي ينتج عن هذا الترهل ظهور الذقن المزدوج.
- الحمية الغذائية والوزن: على الرغم من إن اكتساب الوزن ليس دائمًا السبب في ظهور الذقن المزدوج إلا أنه قد يكون السبب الرئيسي لظهوره عند بعض الأشخاص، حيث أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات طوال الوقت مع عدم موازنتها مع الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن وممارسة الرياضة تسبب تعرضك لهذه الظاهرة .
- الجينات والوراثة: قد تلعب الجينات دورًا في ظهور الذقن المزدوج، فبعض الحالات تعاني من الذقن المزدوج بسبب وجود هذه الظاهرة في عائلاتهم ومعاناتهم من قلة مرونة الجلد.
- وضع الجسد: أحيانًا قد تتسبب وضعيات الرقبة الخاطئة سواء في الجلوس أو الوقوف أو النوم في إضعاف عضلات الذقن والرقبة، مما ينتج عنها ترهل الجلد وضعف العضلات بمرور الوقت

كيفية الحد من أسباب ظهور الذقن المزدوج؟

بعد تحديد أسباب ظهور الذقن المزدوج يأتي وقت العلاج، وسواء كان اختيارك هو اللجوء إلى التمارين الرياضية والعلاجات الطبيعية أو التقنيات الطبية والعمليات الجراحية، لكن يجب عليك أولاً إقصاء أسباب ظهور الذقن المزدوج لضمان استمرارية النتائج.

شد الذقن المزدوج والرقبة بالخيوط التجميلية:

هذه التقنية تعتمد على إدخال الخيوط الذهبية التجميلية في الفك والرقبة وصولاً بالذقن، ويتم ذلك عن طريق حقنها تحت الجلد بإبرة مخصصة أو من خلال عمل عدة شقوق دقيقة حول الذقن والفك، وتقوم هذه الخيوط بشد الجلد المترهل بشكل فوري، كما أنها تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة بشكل طبيعي، إن فترة التعافي لا تتخطى عدة أيام وتدوم النتائج لعدة سنوات دون الحاجة للقيام بأي إجراءات تجميلية إضافية.

شد الذقن المزدوج والرقبة بالجراحة:

تصلح هذه التقنية لمن يعانون من الترهل الشديد في الذقن والرقبة بحيث يكون هناك جلد زائد لا يمكن شده بالخيوط، لكن على الرغم من أنها تقنية تحتاج للتدخل الجراحي إلا أنها التقنية الوحيدة التي تعطي نتائج دائمة وفعالة، وتبدأ هذه العملية بعمل شق جراحي في الرقبة أو الفك بحسب ما يراه الطبيب أكثر ملائمة لحالتك، ثم يتم شد جلد الرقبة والذقن وقص الجلد الزائد ثم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح بالضمادات الطبية، إن فترة التعافي قد تكون أطول قليلاً مقارنةً بالخيوط التجميلية، فسوف تحتاج لعدة أيام للراحة مع ضرورة تجنب المجهود البدني العنيف، واتباع تعليمات الطبيب حتى يتم فك الغرز الجراحية.

إزالة الذقن المزدوج بالفيزر:

إحدى أسباب ظهور الذقن المزدوج هي تراكم بعض الدهون تحت الذقن وفي منطقة الرقبة، مما يؤدي لزيادة استطالة الوجه واختفاء الرقبة، لذا قد تلجأ بعض الحالات لشفط الدهون بالفيزر لعلاج هذه المشكلة بشكل نهائي وفي وقت قياسي، وتعتمد تقنية الفيزر على الموجات الفوق صوتية التي يتم تسليطها على الدهون لكي يتم إذابتها وتحويلها لمادة سائلة يسهل شفطها من الذقن والرقبة، وتتميز هذه التقنية بأنها لا تحتاج لفترة تعافي طويلة، بالإضافة إلى نتائجها الفعالة والدائمة.

قد يلجأ البعض لحقن البوتكس وحقن الفيلر لعلاج تجاعيد الرقبة والذقن وقد يلجأ البعض الآخر لشد الجلد بالليزر، هناك العديد من التقنيات المتوفرة الآن لعلاج مشكلة الذقن المزدوج كل ما عليك فعله هو حجز موعد مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي ليساعدك في اختيار التقنية الأمثل لك.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.