E

هل حقن الدهون الذاتية دائم أم يستمر لفترة طويلة فقط؟

هل حقن الدهون الذاتية دائم أم يستمر لفترة طويلة فقط؟

هل حقن الدهون الذاتية دائم أم يستمر لفترة طويلة فقط؟

حقن الدهون الذاتية تقوم بملء الجسم وتعزيز منحنياته للوصول للقوام المثالي، حيث أنها تعتبر من أكثر التقنيات التي تستمر نتائجها لفترة طويلة، لكن هل حقن الدهون الذاتية دائم أم يمكن للنتائج أن تتغير بعد فترة؟ تعرفوا معنا في هذا المقال على بعض المعلومات التي يجب معرفتها قبل حقن الدهون الذاتية.

الهدف من حقن الدهون الذاتية
تقوم حقن الدهون الذاتية بإضافة بعض الامتلاء للوجه والجسم لذا يتم استخدامها في زيادة حجم الخدود وملء تحت العينين أو زيادة حجم المؤخرة والثدي بدلاً من اللجوء للحشوات الصناعية، وتتم هذه العملية عن طريق شفط الدهون من المناطق التي تحتوي على نسبة دهون زائدة أو تعاني من السمنة الموضعية وإعادة توزيعها على المناطق المراد ملئها.

حقن الدهون الذاتية مقارنةً بحقن الفيلر

هل-حقن-الدهون-الذاتية-دائم1

حقن الدهون الذاتية تستغرق وقت أطول من حقن الفيلر للقيام بها حيث أنها تتطلب القيام بشفط الدهون أولاً ثم تصفيتها وإعدادها لإعادة الحقن ثم حقنها، بينما الفيلر يحتاج للتعبئة في حقن وحقنه مباشرةً ولا يتعدى وقت جلسة حقن الفيلر الساعة لذا قد يفضلها البعض عن حقن الدهون الذاتية، لكن حقن الدهون الذاتية تتميز بدوامها لفترة أطول من حقن الفيلر وعدم حاجتها لعمل إعادة حقن للحفاظ على النتائج؛ حقن الدهون الذاتية تتميز أيضاً بأن ثمنها أقل مقارنةً بحقن الفيلر خاصةً عند الرغبة في تكبير حجم المؤخرة أو الثدي تكون حقن الدهون الذاتية في هذه الحالة الخيار الأكثر ملائمة لأنك سوف تحتاجين لكمية كبيرة والذي قد يكلفك أكثر في حالة حقن الفيلر.

هل حقن الدهون الذاتية دائم أم يستمر لفترة طويلة فقط؟
بعد القيام بحقن الدهون الذاتية وانتهاء فترة التعافي تصبح الدهون المحقونة جزءاً من المنطقة التي تم حقنها، تزداد بزيادة الوزن وتنكمش بنقصان الوزن وخسارته، قد يذوب جزء من الدهون أثناء فترة التعافي لكن يمكن عمل إعادة حقن بالدهون المتبقية التي تم تخزينها في المستشفى تحسباً لهذا السبب خلال ثلاثة أشهر من القيام بعملية الحقن.

لا يمكن تحديد فترة معينة يستمر فيها وجود الدهون في الجسم، لذا عندما يتسائل البعض هل حقن الدهون الذاتية دائم أم لا تكون الإجابة أنه في بعض الحالات قد تستمر الدهون لفترة ما بين سنة لثلاثة سنوات، بينما في بعض الحالات الأخرى قد تبقى الدهون لفترة ما بين ثلاثة لخمسة سنوات، ويرجع هذا لكفاءة الدهون المحقونة وخبرة الطبيب أثناء تعقيم الدهون ونقلها ومدى التزام الحالة بتعليمات الطبيب بعد عملية الحقن وارتداء المشد الطبي.

تختلف الدهون الذاتية عن باقي مواد التعبئة بأنها لا تحتاج لعمل إعادة حقن كل عدة أشهر للحفاظ على النتائج ولا تختفي سوى في حالات خسارة الوزن بصورة كبيرة ومفاجئة، لذا يمكن اعتبار نتائجها دائمة طالما تحافظين على وزنك مستقر بصورة نسبية دون خسارة كبيرة في الوزن.
في حالة الرغبة في خسارة الوزن أو زيادته يمكنك استشارة الطبيب ليصف لك حمية غذائية صحية ومناسبة تساعد على الوصول للوزن المرغوب فيه دون تعريض نتائج حقن الدهون للذوبان أو الزيادة بشكل غير مستحب.

حقن الدهون الذاتية وآثارها الجانبية
التورم شائع الحدوث بعد حقن الدهون الذاتية ويمكن علاج التورم عن طريق القيام ببعض الإجراءات واتباع بعض نصائح الطبيب مثل وضع الكمادات الباردة على المنطقة المحقونة وحولها للحد من التورم، وتجنب وضع مستحضرات التجميل أو استخدام مقشرات الوجه، بالإضافة إلى تجنب التدخين وتناول الكثير من الفيتامينات والمعادن وشرب كميات كافية من الماء؛ هذا التورم يستمر لفترة قصيرة ويزول في وقت أقل بعد اتباع هذه النصائح دون ترك ندبات.

فترة التعافي بعد حقن الدهون الذاتية

هل-حقن-الدهون-الذاتية-دائم2

فترة التعافي قد تستغرق فترة تتراوح ما بين أسبوعين لثلاثة أسابيع، تختلف هذه الفترة باختلاف المنطقة التي تم حقنها وسن الحالة التي قامت بعملية الحقن؛ تبدأ الكدمات في الاختفاء خلال أسبوع لعشرة أيام، والتورم قد يسبب عدم الراحة خلال الأيام الأولى لكن تخف حدته بعد ثلاثة لأربعة أيام ويختفي تماماً خلال ثلاثة أسابيع.
المنطقة التي تم شفط الدهون منها من المتوقع وجود كدمات بها لفترة تتراوح ما بين عشرة أيام لعشرين يوم.
قد تتعرض بعض الحالات للآلام أو الشعور بعدم الراحة بعد عملية الحقن لذا يصف لهم الطبيب بعض مسكنات الألم خاصةً خلال الأيام الأولى من ظهور التورم، ويمكنك عمل بعض الكمادات الباردة بشكل دوري لتخفيف حدة التورم والكدمات.

نتائج حقن الدهون الذاتية
قد تحتاج حقن الدهون الذاتية لبعض الوقت لتظهر نتائجها النهائية وتختلف بحسب الحالة ووقت استقرار الدهون وتأقلمها على المنطقة المحقونة، لكن عادةً ما تظهر النتائج النهائية خلال ستة أشهر.
تتميز حقن الدهون الذاتية بكونها مادة طبيعية تعطي شعوراً طبيعي ولا تسبب التحسس بعد عملية الحقن، وعندما يتسائل البعض هل حقن الدهون الذاتية دائم أم لا تعتمد الإجابة على مدى التزام المريض بتعليمات الطبيب التي يمكنها جعل نتائج الحقن دائمة، وللمزيد من المعلومات حول حقن الدهون الذاتية وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.