E

نحت الخصر والبطن .. الحل الأمثل بعد الحمل والولادة

نحت الخصر والبطن .. الحل الأمثل بعد الحمل والولادة

نحت الخصر والبطن .. الحل الأمثل بعد الحمل والولادة

عملية نحت الخصر والبطن تعتبر من أكثر الإجراءات التجميلية التي تقوم السيدات بالحصول عليها حول العالم. لمعرفة المزيد عن هذا الإجراء التجميلي وكيف يمكنك التخلص من دهون منطقة البطن والخصر خلال جلسة واحدة فقط تابعي معنا المقال الآتي.

كيف يتم نحت الخصر والبطن للسيدات؟
تتم عملية نحت الخصر والبطن بالمخدر الموضعي أو المخدر الكلي؛ بحسب كل حالة وما يراه الطبيب أكثر ملائمة لحالتك. خلال عملية النحت سيتم حقن منطقة البطن والخصر بمحلول ملحي ومخدر موضعي؛ هذه المواد تساعد في انكماش الأوعية الدموية وتحد من نسبة النزيف خلال عملية النحت كما أنك لن تشعرين بأي شيء خلال عملية النحت بفضل المخدر الموضعي المحقون مع المحلول الملحي.
بعد بدء مفعول المخدر يتم عمل شق جراحي دقيق عادةً ما يكون قطره حوالي 1 سم فقط؛ يتم من خلال هذا الشق إدخال كانيولا متصلة بجهاز الفيزر الذي يسلط موجاته الفوق صوتية على الدهون لكي تتم إذابتها وتحويلها لمادة سائلة يسهل سحبها من الجسم بعد ذلك.
من خصائص الفيزر أيضاً أنه يعمل على تحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين الطبيعي الذي يساعد على إنكماش الجلد بعد عملية النحت.
بعد الانتهاء من عملية النحت وشفط الدهون المذابة من الجسم يتم إغلاق الشق الجراحي وفي بعض الحالات يتم تركيب أنبوب طبي رفيع (درنقة) بجانب الجرح لمنع تجمع السوائل في الجسم.

نحت الخصر والبطن بعد الحمل والولادة
السيدات اللاتي مررن بتجربة الحمل والولادة من قبل عليهن معرفة أن المرور بهذه التجربة قد يؤثر قليلاً على نتائج عملية النحت. خلال الولادة تتمدد عضلات البطن بشكل كبير مما يؤدي في المستقبل إلى التأثير على مدى نسبة انكماش الجلد أو مرونة العضلات وقد تحتاج بعض السيدات في هذه الحالة إلى عملية شد البطن بدلاً من عملية النحت.
نسبة الدهون ودرجة الترهل لديك هي ما تحدد ما إن كنت مرشحة جيدة لعملية النحت أم لا.
الولادة القيصرية وعملية النحت
قد تصحح عملية نحت الخصر والبطن ما تركته الولادة القيصرية من آثار جانبية كالدهون المتراكمة حول الجرح أو في مناطق معينة من البطن دوناً عن غيرها. عادةً ما ينصح الأطباء بهذا النوع من الإجراءات التجميلية لتصحيح وإقصاء آثار الولادة القيصرية. 

السمنة المفرطة وعملية نحت الخصر والبطن
خسارة نسبة كبيرة من وزنك قبل الحصول على عملية النحت قد يجعل من إزالة الدهون المتراكمة أصعب قليلاً، عادةً ما ينصح الطبيب بالتأكد من استقرار الوزن بصورة نسبية قبل الخضوع لأي نوع من أنواع شفط الدهون أو نحت الجسم.
السن وعملية نحت الخصر والبطن
على الرغم من أن السن ليس من شروط الترشح لعملية نحت الجسم إلا أن السن يعتبر من العوامل التي تؤثر على جودة النتائج بشكل كبير فكلما كانت مرونة الجلد لديك أكبر كلما كانت النتائج مرضية.

ما يمكنني توقعه من نتائج بعد عملية النحت؟
بعد عملية نحت البطن والخصر سوف تحتاجين لعدة أيام للراحة التامة قبل البدء في ممارسة مهامك اليومية مرة أخرى؛ سوف يصف لك الطبيب بعض المسكنات البسيطة التي ستساعد على التغلب على بعض الآلام التي تصاحب التورم والكدمات خلال الأيام الأولى.
فترة التعافي ستكون كالآتي:
يجب لبس مشد طبي خلال فترة التعافي للحد من نسبة التورم ولمنع تجمع السوائل في الجسم أو تكتله.
حاولي عمل مساج على المناطق التي تم نحتها لمدة نصف ساعة على الأقل يومياً.
ابدأي بالمشي والتحرك في أقرب وقت ممكن لتنشيط الدورة الدموية والتعافي من التورم والكدمات بشكل أسرع.
تناولي الكثير من الفيتامينات والمعادن واحصلي على كميات كافية من المياه.
احرصي على تناول مضادات الالتهاب والمضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى.

الآثار الجانبية لعملية نحت الخصر والبطن
لكل إجراء تجميلي أو جراحي آثاره الجانبية التي يمكن الحد منها أو منع حدوثها على الإطلاق ببعض النصائح البسيطة.
في هذه الحالة الآثار الجانبية لعملية نحت الخصر والبطن تشمل:
التورم والكدمات. كما ذكرنا من قبل يمكن التغلب على التورم والكدمات عن طريق لبس المشد الطبي وتدليك الجسم والبدء في المشي في أقرب وقت ممكن.
النزيف. عادةً ما يسهل إيقافه ويختفي خلال الأيام الأولى من التعافي.
العدوى. نادرة الحدوث بفضل المضادات الحيوية.
الشعور بالتخدر. من الأمور الطبيعية التي تستمر لفترة ولكن تزول بمرور الوقت.
الاحمرار. أيضاً من الآثار الجانبية التي تزول بمرور الوقت دون ترك أثر لها.
الشعور ببعض الآلام. من الطبيعي الشعور ببعض الآلام بعد عملية النحت؛ خاصةً بعد زوال مفعول المخدر ولكن المسكنات التي سيقوم الطبيب بوصفها سوف تساعدك على التغلب على هذه الآلام.

نتائج نحت الخصر والبطن متى تظهر؟
بعد انتهاء فترة التعافي سوف تلاحظين اختفاء التورم والكدمات من الجسم بشكل تدريجي؛ أيضاً سوف يبدأ الجرح في الالتئام وعادةً لا يترك آثار لندبات ورائه أو تكون هناك ندبة صغيرة للغاية يصعب ملاحظتها. سيتوجب عليكي لبس المشد الطبي لبعض الوقت بعد فترة التعافي للتأكد من استقرار الجسم ولمنع حدوث أي تكتل به. النتائج عادةً ما تستقر خلال عدة أشهر ويسهل الحفاظ عليها والحرص على استمراريتها طالما يمكنك الحفاظ على استقرار وزنك بصورة نسبية دون أي زيادة مفاجئة أو كبيرة به. للمزيد من المعلومات حول عملية نحت الخصر والبطن وللحجز والاستعلام تواصلي معنا أو قومي بحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.