E

عملية شد البطن بالصور والخطوات تعرفوا عليها

عملية شد البطن بالصور والخطوات تعرفوا عليها

عملية شد البطن بالصور والخطوات تعرفوا عليها

بعد خسارة الوزن أو الحمل والولادة المتكررة قد تتعرض البطن للترهل وتراكم الدهون، لذا تعرفوا معنا على عملية شد البطن بالصور ونتائج الحصول عليها في هذا المقال.

عملية شد البطن بالصور
عملية شد البطن تستغرق عدة ساعات للحصول عليها، ويتوقف عدد الساعات على عدة عوامل مثل نسبة الترهل وكمية الدهون المتراكمة تحت الجلد وعدد مناطق البطن المراد شدها.
وعلى الرغم من أنه يصعب تجنب الندبات بعد الخضوع لهذه العملية إلا أن نتائجها تتفوق على عيوبها بكثير.
هذه الندبات تنتج عن الشقوق الجراحية التي يتم عملها لشفط الدهون وشد الجلد وقص الجلد الزائد.

عمل الشق الجراحي

عملية-شد-البطن-بالصور1

عدد الشقوق الجراحية اللازم عملها وعددها يختلف من شخص لآخر، فإن كان شد البطن جزئي سيكون هناك شق جراحي صغير أسفل السرة فقط.
بينما شد البطن الكلي سوف يتطلب شق جراحي أكبر قليلاً حول البطن، لكن عادةً ما يسهل إخفائها بين طيات الجلد وفي منطقة البيكيني.

أغلب الحالات تحتاج لتغيير موضع السرة بعد أن يتم قص الجلد الزائد وشد الجلد المتبقي، حيث يتم قص الجلد المحيط بها أثناء العملية ثم إعادة توصيلها بالجلد مرة أخرى بعد أن يتم شده.

شد عضلات البطن

عملية-شد-البطن-بالصور2

من الشائع أن تكون عضلات البطن لينة بعض الشيء مع التقدم في السن، لذا عند شد البطن يتم أيضاً شد العضلات والعمل على نحتها عن طريق عمل بعض الغرز الجراحية بها والتي تقربها من جدار البطن أكثر وتجعلها أكثر تماسكاً.
ويتم أيضاً قبل شد البطن شفط الدهون المتراكمة تحت الجلد عن طريق شفطها من الجسم سواء بالفيزر أو بتقنية الشفط التقليدية.
قد ترغب بعض السيدات في نحت منطقة الخصر للحصول على قوام الساعة الرملية المثالي بعد شد البطن، بينما الرجال يرغبون في نحت عضلات البطن وإبرازها أكثر.

التخلص من الجلد الزائد

عملية-شد-البطن-بالصور3

بعد شد البطن ونحتها يتم قص الجلد الزائد قبل أن يتم إغلاق الشق الجراحي وتغيير موضع السرة، وبالطبع أي آثار لعلامات التمدد يتم إزالتها وعلاجها قبل الانتهاء من عملية الشد.
وعادةً ما تزول أي آثار لعلامات التمدد بعد عملية شد البطن نظراً لإعادة تشكيل الجلد والتخلص من الجلد الزائد وشد المتبقي.

إغلاق الشق الجراحي

عملية-شد-البطن-بالصور4

وأخيراً بعد الانتهاء من شد البطن يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية، وقد يتم تركيب أنبوب طبي (درنقة) لسحب السوائل الزائدة من الجسم ومنع تجمعها.
بعد إغلاق الشق الجراحي يجب لبس المشد الطبي لمنع تجمع السوائل في الجسم وللتأكد من شده بشكل مناسب يسمح له بالاستقرار دون أي ترهل أو تكتل أثناء التعافي، هذا المشد الطبي يجب ارتدائه لحوالي ثلاثة أسابيع طوال الوقت، ولثلاثة أسابيع أخرى طوال فترة النهار فقط.

نتائج عملية شد البطن

عملية-شد-البطن-بالصور5
تظهر نتائج عملية شد البطن الأولية بشكل فوري بعد الانتهاء من العملية، لكن النتائج النهائية قد تحتاج لبعض الوقت للظهور، خلال هذه الفترة تبدأ آثار الكدمات والتورم في الزوال بشكل تدريجي ويبدأ الجرح في الالتئام وتبدأ الندبات في التكون.

خلال عدة أسابيع تبدأ النتائج النهائية في الظهور تستمر في التحسن وصولاً بالنتائج النهائية، والتي تختلف مدة ظهورها بحسب كل حالة.
نتائج عملية شد البطن تكون دائمة طالما بإمكانك الحفاظ على وزنك مستقر بشكل نسبي دون أي زيادة كبيرة ومفاجئة به.
عملية شد البطن تأتي بنتائج مذهلة على الرغم من تخوف البعض من الخضوع لها، شاركونا آرائكم حول هذه العملية في التعليقات، وللمزيد من المعلومات حول عملية شد البطن بالصور وللحجز والاستعلام تواصل معنا أو قم بحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.