E

عمليات زرع الشعر وأكثر الأسئلة الشائعة حولها

عمليات زرع الشعر وأكثر الأسئلة الشائعة حولها

عمليات زرع الشعر وأكثر الأسئلة الشائعة حولها

هل الحصول على إحدى عمليات زراعة الشعر هو الحل الأكثر فاعلية للتخلص من تساقط الشعر والصلع بصورة دائمة؟ تعرفوا معنا على عمليات زرع الشعر وأكثر الأسئلة الشائعة حولها من خلال هذا المقال.

عمليات زرع الشعر ومن يمكنه الحصول عليها؟

في الوقت الحالي أكثر من 50 في المائة من الرجال يعانون من مشكلة تساقط الشعر والصلع؛ وبالتالي أصبحت عمليات زراعة الشعر من أكثر الإجراءات الطبية التي يتم القيام بها مؤخرًا. لا تقتصر هذه العمليات على الرجال فقط، تعاني السيدات أيضًا من مشاكل تساقط الشعر وترققه بصورة كبيرة، ويمكن لأي حالة تتمتع بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض مزمنة الحصول على زراعة الشعر طالما لديها شعر كافِ في المنطقة المانحة لتغطية المناطق التي تعاني من التساقط أو الصلع.

ما هي التقنيات المستخدمة في عمليات زرع الشعر؟

التقنية الأكثر شيوعًا هي تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف (FUE)، وتبدأ بسحب أي اقتطاف بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس، بصيلة تلو الأخرى دون الحاجة للجوء لأي تدخل جراحي، ثم زراعة هذه البصيلات في المناطق التي تعاني من الصلع كل بصيلة على حدة. تتم هذه الزراعة بالمخدر الموضعي فقط خلال ست لثماني ساعات وتحتاج لعدة أيام فقط للتعافي.

بينما تقنية زراعة الشعر بالشريحة (FUT) التي كانت تستخدم سابقًا، كانت تعتمد على تحديد جزء معين في مؤخرة الرأس يكون طوله ما بين 1 إلى 2 سم وعرضه يمتد من الأذن للأذن بحيث يحتوي على العدد الكافي من البصيلات المراد زراعتها، ويتم قص هذا الجزء من مؤخرة الرأس عن طريق التدخل الجراحي وبعد ذلك يتم تقسيم هذا الجزء (الشريحة) إلى شرائح دقيقة كل منها تحتوي على بصيلة أو بصيلتين حتى تتم زراعتها في المناطق المراد علاجها.

كم تستغرق عمليات زرع الشعر للحصول عليها؟

تحتاج زراعة الشعر لعدة ساعات للحصول عليها وتختلف المدة بحسب التقنية المستخدمة للزراعة، فمثلًا زراعة الشعر بالاقتطاف تحتاج ما بين ست لثماني ساعات، بينما زراعة الشعر بالشريحة تحتاج لوقت أقل نسبيًا ولكنها تأخذ عدة ساعات أيضًا.

كيف تكون فترة التعافي بعد زراعة الشعر؟

بعد زراعة الشعر سوف يتم وضع ضمادات طبية لتغطية مؤخرة الرأس (المنطقة المانحة).
نسبة الآلام تكون ضئيلة للغاية ويمكن التغلب عليها عن طريق تناول بعض المسكنات البسيطة.
يمكنك العودة للعمل خلال أيام من الزراعة وزيارة الطبيب بشكل دوري لمتابعة مدى تحسن النتائج.

من أي منطقة يتم أخذ بصيلات الشعر لزراعتها في مناطق أخرى؟

دائمًا ما يتم أخذ بصيلات الشعر المراد زراعتها في المناطق التي تعاني من التساقط أو الصلع من مؤخرة الرأس؛ هذه المنطقة لا تتأثر بالصلع وبالتالي عندما يتم أخذ البصيلات منها وزراعتها في مناطق أخرى عانت من التساقط أو الصلع سابقًا لا تتساقط هذه البصيلات، وذلك لأنها تنتقل بخصائصها.

هل من الممكن أن يتساقط الشعر المزروع؟

عادةً ما يتساقط الشعر المزروع خلال عدة أسابيع بعد الزراعة كمرحلة طبيعية من مراحل التعافي؛ يتساقط الشعر ولكن الجذور تبقى في فروة الرأس وخلال عدة أشهر (3 إلى 4 أشهر) يعاود الشعر النمو مرة أخرى بعد انتهاء فترة التساقط المؤقتة. خلال هذه الفترة يمكنك متابعة الدكتور أحمد مكاوي وزيارته بشكل دوري لمعرفة مدى تحسن النتائج.

ما هي العوامل المؤثرة في زراعة الشعر؟

عمليات زراعة الشعر لها بعض الآثار الجانبية التي قد تتحول لمخاطر أو مضاعفات لدى بعض الحالات في حال عدم الحصول على الزراعة في ظروف ملائمة. وفقًا لهذه النقطة فقط ننصحك باختيار طبيب مختص قام بهذا الإجراء التجميلي العديد من المرات ولديه الخبرة الكافية للقيام بالزراعة بأقل قدر ممكن من الآثار الجانبية وبدون مضاعفات، وهو الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر. كلما كان الطبيب المختص لديه خبرة كافية كلما كانت نسبة نجاح الزراعة أكبر وكلما بدت النتائج طبيعية وأقرب لشكلك القديم قبل التساقط والصلع.

ما هي عوامل نجاح زراعة الشعر؟

حتى تأتي زراعة الشعر بأفضل نتائج ممكنة هناك عدة عوامل يجب أخذها في الاعتبار:
- يجب الحفاظ على البصيلات معقمة وإمدادها بالغذاء المناسب، ما بين مرحلة الاقتطاف والزراعة، حتى لا تموت قبل زراعتها.
- يجب اتباع تعليمات الطبيب بدقة خلال فترة التعافي وحتى تمام استقرار البصيلات في فروة الرأس حتى لا تتساقط.
- أغلب الحالات تلجأ لحقن البلازما بعد زراعة الشعر لتحفيز نمو البصيلات والحد من نسبة تساقطها.

بصيلات الشعر

مخاطر عمليات زرع الشعر وهل يمكن الحد منها؟

ككل الإجراءات الطبية والتجميلية، زراعة الشعر أيضًا لها بعض المخاطر ولكن يمكن الحد منها أو تجنب حدوثها ببعض النصائح البسيطة:
- العدوى النادرة الحدوث يمكن علاجها ببعض المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
- عادةً ما يحدث نزيف خلال الأيام الأولى بعد الزراعة ويسهل إيقافه.
- تعتبر التورمات والكدمات من الآثار الجانبية أكثر من كونها من المخاطر، وهي تزول بمرور الوقت دون ترك أثر لها.
- يمكن التغلب على الشعور بالألم ببعض المسكنات البسيطة التي يصفها الطبيب.

نتائج عمليات زراعة الشعر عادةً ما تكون متقاربة للغاية مع اختلاف نوع التقنية المستخدمة فقط؛ للمزيد من المعلومات حول عمليات زراعة الشعر تواصل معنا أو قم بحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.