E

علاج الصلع الوراثي

علاج الصلع الوراثي

يعاني الكثير من مشكلة الصلع الوراثي التي تؤدي إلى فقدان الثقة بالنفس والعديد من المشكلات الأخرى؛ لذا تعرفوا معنا في هذا المقال على طرق علاج الصلع الوراثي وكيفية التخلص منه وما هي الطريقة الأنسب والأكثر فاعلية.

أسباب الصلع الوراثي:

الصلع الوراثي يبدأ في فترة منتصف العشرينيات على هيئة تساقط للشعر في أماكن متفرقة خاصةً في مقدمة الرأس، ثم بعد ذلك يتزايد معدل تساقط الشعر مع التقدم في العمر حتى يصل إلى فقدان الشعر تمامًا في فترة الثلاثينيات. إن أسباب الصلع الوراثي تتضمن:
السبب الرئيسي هو انتقال مشكلة الصلع من الأب إلى الابن بسبب تواجد جينات الصلع الوراثي مسبقًا في العائلة.
يرتبط هرمون التستوستيرون ارتباطًا وثيقًا بجين الصلع، حيث يعمل الهرمون على تحفيز جينات الصلع التي بدورها تقوم بإضعاف بصيلات الشعر وانكماشها لمرحلة تصل إلى موت بصيلات الشعر ووقوعها تمامًا؛ مما ينتج عنه الصلع.
يفقد الشخص شعره تدريجيًا. الفقدان قد يحدث أولًا في منتصف الرأس وينتشر حتى يصل إلى باقي أجزاء الشعر، وقد يكون في مقدمة الرأس حيث يتراجع خط الشعر تدريجيًا ثم يختفي الشعر بأكمله.

زراعة الشعر قبل وبعد

أسباب أخرى للصلع:

يوجد أسباب أخرى للصلع يجب أيضًا التعرف عليها مثل:
بعض الأمراض التي يصاحبها تساقط الشعر وقد تصل إلى الصلع مثل الأمراض المناعية.
التوتر والضغط العصبي الذي يؤثر سلبًا على نمو الشعر وتساقط بصيلات الشعر الحساسة.
تناول الأدوية التي تحتوي على الهرمونات دون استشارة الطبيب قد يؤدي إلى خلل نظام الهرمونات في الجسم؛ مما ينتج عنه تساقط الشعر والصلع.

علاج الصلع الوراثي:

يجب أولًا التأكد من أن الشخص يعاني من الصلع الوراثي حيث إن هناك الكثير من المشكلات الأخرى التي قد تؤدي للصلع، قد يعاني الشخص من حالة من حالات تساقط الشعر فقط لا غير.
يجب استشارة الطبيب في حالة اشتباه الشخص بأنه يعاني من الصلع الوراثي والعمل على حل هذه المشكلة مبكرًا
اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من عملية الصلع الوراثي كإجراء جلسات حقن بالبلازما والميزوثيرابي.

علاج الصلع الوراثي بالأدوية:

يلجأ البعض إلى استخدام العقاقير والأدوية في حل مشكلة الصلع الوراثي أو الحد من شدتها مثل:

دواء فيناستريد:

تم التعرف على هذا الدواء في عام 1974 وكان يستخدم في علاج حالات تضخم البروستاتا، لكن عند تطبيقه لوحظ أنه يحد من تساقط الشعر بشكل ملحوظ. يجب تناول هذا الدواء يوميًا في ميعاد محدد والتوقف عن تناوله عند ملاحظة أعراضه الجانبية مثل التدفق في البول أو الحساسية لمكونات الدواء أو اضطرابات المعدة.

دواء مينوكسيديل:

دواء مينوكسيديل هو علاج موضعي يتم وضعه على فروة الرأس للحد من تساقط الشعر والحفاظ عليه والمساعدة في نموه.
يتم استخدام المينوكسيديل في حالات الصلع الوراثي لدى النساء، وحالات الصلع المبكر لدى الرجال، وأيضًا حالات تساقط الشعر الكثيفة والأمراض مثل مرض الثعلبة.
لكن هذا الدواء له أعراض جانبية مثل الاحمرار وتهيج البشرة والحكة؛ لذا يجب أخذ الاحتياطات اللازمة عند استخدامه مثل عدم وضعه بالقرب من الفم أو العين والتأكد من غسل اليدين جيدًا بعد استخدامه.

هذه الأدوية تعمل على حل مشكلة الصلع الوراثي بشكل مؤقت وتعود المشكلة مرة أخرى بمجرد التوقف عن تناول الجرعات في موعدها، لذا ينصح الأطباء باختيار حلول أكثر فعالية ولها نتائج دائمة وطويلة المدى.

علاج دائم للصلع الوراثي بعمليات زرع الشعر:

عمليات زرع الشعر تعتبر الحل الأفضل لحالات الصلع الوراثي، حيث إنها تقدم حل دائم وطويل المدى دون أعراض جانبية أو مخاطر كثيرة. يوجد أكثر من تقنية لزراعة الشعر مثل:

زراعة الشعر بالشريحة:

يتم في هذه العملية حصد شريحة من مؤخرة رأس المريض من خلال شق جراحي وقصها وتقسيم هذه الشريحة إلى شرائح دقيقة وإعادة زرع الشرائح مرة أخرى في الأماكن التي تم فقدان الشعر بها.
تتميز هذه العملية بتوفير الوقت والمجهود وأيضًا قلة التكلفة.
لا يوجد مخاطر كثيرة لهذه العملية، فقط بعض الكدمات والوخز اللذان يزولان مع الوقت وبالمسكنات التي يصفها الطبيب، ولكنها تنطوي على شق جراحي في المنطقة المانحة.
تظهر النتائج النهائية لهذه العملية بعد فترة تتراوح ما بين ستة لثمانية شهور.

زراعة الشعر بالاقتطاف:

يتم في هذه العملية اقتطاف بصيلات الشعر من أماكن متفرقة من فروة رأس المريض وإعادة زرعها مرة أخرى في الأماكن التي تعاني من تساقط وفقدان الشعر.
تتميز هذه العملية بأنها أقل ألم من عملية زرع الشعر بالشريحة لأنها لا تتطلب قص شريحة كاملة من فروة الرأس؛ لذا لا تخلف ورائها أي ندبات أو كدمات.
تستغرق هذه العملية وقتًا أطول في أدائها حيث إن الطبيب يقتطف البصيلات واحدة تلو الأخرى لكنها تعطي نفس النتائج.
تكلفة هذه العملية أكثر من زراعة الشعر بالشريحة لأنها تتطلب وقتًا ومجهودًا أكثر.
لا يوجد لهذه العملية آثار جانبية سوى بعض الكدمات التي تزول بعد فترة.
هذه العملية لديها نفس نتائج عملية زراعة الشعر بالشريحة.



علاج الصلع الوراثي بالحقن:

عند اكتشاف مشكلة الصلع الوراثي مبكرًا يوجد الكثير من الإجراءات التي يمكن اتخاذها للحد من خطورة هذه المشكلة مثل تقنيات الحقن المختلفة ومنها:

الحقن بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP):

تقنية الحقن بالبلازما هي تقنية تعمل على سحب عينة دم من المريض واستخراج مادة البلازما منه عن طريق عملية الطرد ومعالجة المادة ووضعها في حقن دقيقة ليتم حقنها في فروة الرأس.
الحقن بالبلازما يعمل على علاج مشكلة تساقط وتلف الشعر، كما يمكنه علاج حالات الصلع المبكرة والحد من شدتها.
تتميز هذه الطريقة بأنها لا تحتاج إلى إجراءات جراحية وتظهر نتائجها بعد عدة أسابيع.
لا يوجد لها أعراض جانبية سوى بعض الاحمرار والوخز اللذان يزولان مع الوقت، ولا تحتاج لفترة تعافي بل يمكن للمريض عمل الجلسة وممارسة حياته الطبيعية بعدها مباشرة.

الحقن بالميزوثيرابي:

جلسة الحقن بالميزوثيرابي هي جلسة حقن فروة الرأس بإبر دقيقة جدًا تحتوي على مغذيات تعمل على إيقاف تساقط الشعر ونمو الشعر الجديد بصورة صحية أكثر دون تقصف أو تلف.
لهذه الجلسة بعض الآثار الجانبية التي تشمل الحساسية من مادة الميزوثيرابي أو الاحمرار والكدمات تحت الجلد نتيجة الحقن المتكرر.
هذه الجلسة لا يمكن استخدامها إلا في حالات تساقط الشعر الطفيف ولا تصلح في حالات الصلع المتأخرة، لكن يمكن استخدامها بعد عمليات زراعة الشعر لتحفيز الشعر على النمو مرة أخرى بصورة أفضل وبشكل صحي.

أغلب هذه التقنيات والأدوية تقدم حلولًا مؤقتة لحالات الصلع الوراثي، لكن الحل الأكثر فاعلية هو عمليات زراعة الشعر. عمليات زراعة الشعر هي التقنية الوحيدة التي تقدم حلًا دائمًا لهذه المشكلة، أيضًا هي التقنية الوحيدة التي يمكن استخدامها في حالات الصلع الوراثي المتأخرة.

إن كنت تعاني من حالة الصلع الوراثي يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة مبكرًا للعمل على حل هذه المشكلة ومتابعة الطبيب واستشارته للوصول للحل الأمثل والأكثر ملائمة لعلاج حالتك، يجب أيضًا عدم التكاسل في حالة ظهور الصلع الوراثي المبكر والعمل على حل المشكلة قبل تضاعفها. لمزيد من المعلومات حول علاج الصلع الوراثي والتقنيات المستخدمة في علاجه يمكنك استشارة أفضل دكتور زراعة شعر في مصر الدكتور أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.

زراعة الشعر