E

شد الرقبة

شد الرقبة

قد تعود خسارة مرونة الجلد وظهور الترهلات في الرقبة لعدة أسباب وعوامل منها: العامل الوراثي، الضغط النفسي والعصبي، والتقدم في السن؛ لذا يلجأ البعض لشد الرقبة عن طريق حقن الفيلر والبوتكس أو باستخدام الخيوط التجميلية أو عن طريق العمليات الجراحية لشد الرقبة. تعرف معنا في هذا المقال على الطرق المختلفة لشد الرقبة، وما هي مميزاتها ونتائجها؟ وكيف تتم؟ فتابع معنا. 

لماذا يتم اللجوء إلى شد الرقبة؟

 
- للتخلص من الدهون المتراكمة والجلد الزائد الموجود بمنطقة الرقبة والذقن، أي لعلاج ظاهرة الذقن المزدوج. 
- إعادة نحت، تشكيل، وتحديد الرقبة والذقن وخط الفك.

عملية شد الرقبة بحقن البوتكس والفيلر:

تتم هذه العملية عن طريق حقن منطقة الرقبة بحقن البوتكس والفيلر بكميات مناسبة في مناطق مختلفة من الرقبة، حيث يعمل البوتكس على ارتخاء المناطق التي بها تجاعيد وترهلات، ويعمل الفيلر على ملء هذه المناطق بعد فك التجاعيد الموجودة بها. لا تستغرق هذه العملية وقتًا طويلًا، ولا تحتاج لفترة تعافي بل يمكن للمريض ممارسة حياته اليومية بعد الحقن مباشرةً. 

ما بعد حقن البوتكس والفيلر للرقبة:

- يطلب منك الدكتور أحمد مكاوي الراحة التامة وعدم القيام بأي حركات عنيفة حتى لا تتحرك المادة التي تم حقنها من مكانها. 
- يفضل تجنب النظر للأسفل ورفع الرأس لضمان ثبات المادة في أماكن الحقن.
- يفضل عدم الاحتكاك بالمناطق التي تم فيها الحقن.
- تحتاج العملية لعدة أيام لظهور نتائجها النهائية.

عملية شد الرقبة بالليزر:

يساعد الليزر على التخلص من الترهلات والدهون الزائدة الموجودة في الرقبة، حيث يقوم الليزر بإذابة الدهون وشد الجلد المرتخي مرة أخرى، والتخلص من طبقات الجلد الميت، كما يعمل على تحفيز الكولاجين مرة أخرى. يحتاج المريض الخضوع لعدة جلسات ليزر قبل الوصول للنتائج النهائية، ويختلف عدد هذه الجلسات وفقًا لحالة المريض ودرجة الترهل الموجودة بمنطقة الرقبة. 

شد الرقبة بالخيوط:

إن شد الرقبة بالخيوط يهدف إلى التخلص من التجاعيد والترهلات البسيطة والمتوسطة الموجودة بالرقبة، كما أن بعض الحالات تلجأ لهذه التقنية لعلاج مشكلة الذقن المزدوج أيضًا، وتبدأ تكلفة شد الرقبة بالخيوط التجميلية لدى د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي من 680 دولارًا وتختلف باختلاف كل حالة.

كيف يتم شد الرقبة بالخيوط التجميلية؟

- أولًا يتم تطبيق المخدر الموضعي على الرقبة وحولها قبل أن يتم إدخال الخيوط.
- ثم يتم تعقيم منطقة الرقبة، والتأكد من بدء مفعول المخدر.
- بعد ذلك يتم إدخال الخيوط التجميلية إما عن طريق بعض الشقوق الدقيقة حول الرقبة أو من خلال حقن هذه الخيوط في الرقبة.
- ثم يتم شد الخيوط للوراء لكي تعمل على شد الجلد المترهل معها والتخلص من التجاعيد.
- لا يستغرق هذا الإجراء وقتًا طويلًا، ويمكنك مغادرة المستشفى أو عيادة الطبيب بعد الانتهاء مباشرةً من إدخال الخيوط.

بعد شد الرقبة بالخيوط التجميلية:

يمكنك ملاحظة نتائج شد الرقبة بالخيوط التجميلية بشكل فوري، كما أن فترة التعافي لا تتخطى عدة أيام فقط، بالإضافة إلى أن الدكتور أحمد مكاوي سوف يعطيك بعض التعليمات والنصائح الواجب اتباعها للتعافي في أقرب وقت ممكن مثل:
- الحرص على الراحة التامة لعدة أيام للحد من نسبة التورم والكدمات بقدر الإمكان.
- الاهتمام بشرب الكثير من السوائل والحرص على تناول العديد من الفيتامينات والمعادن أثناء التعافي لضمان الشفاء من الكدمات والندبات سريعًا.
- الالتزام بتناول الأدوية والعقاقير التي وصفها لك الدكتور أحمد مكاوي لمنع التعرض لأي عدوى.
- سوف تشعر ببعض الآلام خاصةً بعد زوال مفعول المخدر، ولكن يمكن الحد من هذه الآلام والتغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها الدكتور أحمد مكاوي، وخلال عدة أيام ستتمكن من العودة لممارسة مهامك اليومية بشكل طبيعي مع الحرص على زيارة الطبيب في أوقات المتابعة المحددة.

عملية شد ترهلات الرقبة بالجراحة :

عملية شد الرقبة تعتبر إجراء تجميليًا جراحيًا يساعدك على الظهور أصغر سنًا، وقد يحتاج المريض للخضوع إلى عملية شد الرقبة بالجراحة عند وصول الترهلات والتجاعيد لدرجة كبيرة لا يصلح فيه الحلول الأخرى، بالإضافة إلى وجود بعض العمليات الإضافية التي يمكن القيام بها مع عملية شد الرقبة مثل: عملية رفع الحاجبين، عملية نقل الدهون لإضافة بعض الامتلاء للخدود والشفتين، وعملية شد الجفون التي تعمل على تحسين مظهر العينين بشكل فعال. 

مَن هم المرشحون لعملية شد الرقبة بالجراحة؟

بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في المرشحين لعملية شد الرقبة تشمل:
- أن تكون بصحة جيدة ولا تعاني من أي أمراض مزمنة قد تعيق الحصول على العملية.
- أن تكون من غير المدخنين، أو يمكنك التوقف عن التدخين قبل العملية بفترة وأثناء فترة التعافي.

قبل عملية شد ترهلات الرقبة بالجراحة:

قبل الخضوع لشد الرقبة هناك بعض الإجراءات التي سوف يقوم بها طبيبك، والتي تتضمن:
- في البداية سوف يقوم الطبيب بتقييم حالتك الصحية وتحديد نسبة تعرضك لأي من الآثار الجانبية أثناء التعافي.
- سوف يناقش خياراتك وكيف سيتم القيام بهذا الإجراء التجميلي، بالإضافة إلى أنه سوف يفحص ملامح وجهك ويلتقط بعض الصور الفوتوغرافية.
- سيقوم بوضع خطة علاج مفصلة يجب اتباعها أثناء فترة التعافي.
- سوف يناقش نوع المخدر المستخدم ونتائج العملية.
- قد يطلب منك عمل بعض التحاليل والفحوصات والتوقف عن التدخين.
- تجنب أخذ الأدوية والمكملات التي تساعد على سيولة الدم كالأسبرين للحد من نسبة النزيف بقدر الإمكان.

ما هي خطوات عملية شد الرقبة بالجراحة؟

في البداية يقوم الدكتور أحمد مكاوي بعمل شق جراحي حول الأذن وصولًا لمنطقة الفك وأسفلها، يعمل الدكتور أحمد مكاوي على شفط الدهون الزائدة والتخلص من الجلد الزائد. ثم يقوم بشد الجلد المتبقي وقص الجلد الزائد قبل أن يتم إغلاق الشق الجراحي. أخيرًا يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية والضمادات الطبية التي تعمل على تغطية الجرح المتكون. هذه الجروح تلتئم بمرور الوقت وعادةً ما تكون مخفية بين طيات الرقبة بحيث يصعب ملاحظتها بعد ذلك، كما يمكنك ملاحظة النتائج الأولية بشكل فوري. تستمر النتائج في التحسن بمرور الوقت مع اختفاء التورم والكدمات، وتدوم النتائج طالما توجد مرونة كافية بالجلد وتضمن هذه النتائج لك مظهر أكثر شبابًا دون أي تجاعيد أو ترهلات لفترة طويلة.

فترة التعافي بعد عملية شد الرقبة بالجراحة:

بعد الانتهاء من عملية الشد مباشرةً سوف يتم وضع ضمادات حول الجرح المتكون، ولفها بعناية للحد من نسبة ظهور التورم والكدمات بقدر الإمكان.

بعد أن تعرفنا معًا على التقنيات المختلفة لشد ترهلات الرقبة، هل فكرت من قبل في التخلص من ترهلات الرقبة؟ هل تود التمتع بمظهر أصغر سنًا؟ هل تريد أن تعرف ما هي التقنية الأمثل لحالتك؟ 
إذا كانت إجابتك نعم على تلك الأسئلة، فلا تترد في حجز موعد مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي، أفضل دكتور تجميل وزراعة الشعر في مصر، لتقييم حالتك وليساعدك على اختيار الإجراء الأفضل لك، حيث إن تقنيات شد الرقبة المتوفرة الآن تضمن لك نتائج مرضية تدوم لفترات طويلة.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.