E

شد الجسم بعد الولادة..ما هى أنواعه ونتائجه وتكلفته؟

شد الجسم بعد الولادة..ما هى أنواعه ونتائجه وتكلفته؟

شد الجسم بعد الولادة..ما هى أنواعه ونتائجه وتكلفته؟

تلجأ النساء عادة بعد الحمل والولادة إلى البحث عن طرق لشد الجسم، بعدما تسبب الحمل والرضاعة فى الكثير من الترهلات و تمدد الجلد وكبر حجم الثدي وتهدله نتيجة للرضاعة، بالإضافة إلى تكون الشحوم على الأرداف ومنطقة البطن بسبب تغير الهرمونات أثناء فترات الحمل فتعرفى عزيزتى معنا على عملية شد الجسم بعد الولادة وهل يمكنك  أن تحصلى على قوام ممشوق وجلد مشدود؟

ما هى عملية شد الجسم بعد الولادة ؟
هى عملية تقبل عليها النساء بعد الولادة نتيجة لوجود ترهلات عديدة فى مناطق معينة من الجسم، بعدما حدث تمدد لأنسجة الجلد، بسبب زيادة الوزن أثناء فترة الحمل لاستيعاب الجنين، والعملية تقوم بإزالة الجلد الزائد والدهون الزائدة وتشكيل الجسم من جديد من خلال شد نسيج الجلد لمناطق مثل:

الذراعين.
الثدي.
البطن.
الأرداف.

شفط الدهون وشد الجسم بعد الولادة
عادةً ما يحتاج شد الجسم إلى عملية شفط الدهون، وذلك لتجمع الدهون فى مناطق البطن والأرداف والمؤخرة، ولذلك يتم عمل شفط الدهون قبل شد الجسم للوصول إلى نتائج مرضية ثم شد الجسم بعد ذلك بعدها بعد فترة من 6 إلى 9 شهور من عملية الشفط.

أسباب اللجوء لشد الجسم بشكل عام
تمدد الجلد الزائد نتيجة للولادة المتكررة.
تغير فى لون الجلد وظهور علامات التمدد.
خسارة الوزن نتيجة لاتباع حمية غذائية.
التقدم في العمر مما يؤدي لترهل الجلد.
بما أن النساء أكثر تأثراً بسبب الحمل والولادة، فهن أكثر حاجة لشد الجزء العلوي والسفلي من الجسم بعد الولادة، حيث يؤثر الحمل و الرضاعة على الثدي، ويتسببان فى ترهله،بالإضافة لتكون ترهلات الدهون وحدوث تمدد للجلد فى مناطق مثل منطقة البطن والأرداف والمؤخرة، مع تضرر عضلات الحوض والبطن بسبب ارتخائهم سواء بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية.

عمليات شد الجزء العلوى من الجسم
عملية شد الثدي
هى عملية تهدف لإزالة الجلد المتراخى من الثدي، ودعم أنسجة الجلد لتحسين منظر الثدي، كى يظهر بمنظر أكثر شباباً، و يمكن الجمع بين عملية رفع الصدر مع عملية تكبير أو تصغير حجم الثدي، إن رغبت المرأة فى تغيير حجم الثدي أيضًا إلى جانب شكله.
عملية شد الذراعين
قد تؤدى تقلبات الوزن أثناء فترة الحمل، وكلاً من التقدم فى العمر، والعامل الوراثي إلى تهدل الجلد فى منطقة الذراعين الأمر الذى يصعب تحسينه بواسطة الرياضة ولذلك يلجأ طبيب التجميل إلى شد الجلد الزائد ودعم الأنسجة التى تحدد شكل الذراعين ويقوم بتحسين شكله.

عمليات شد الجزء السفلي من الجسم
عملية شد البطن

شد البطن بطريقة جراحية
يتم تحديد منطقة الترهلات وبناء عليه، يتم اتخاذ قرار إذا ما كان سيتم شد البطن بالكامل، أو بشكل جزئى، وفى حالة تجمع الدهون فى منطقة تحت السرة، وفى حالة تراكم الدهون يتم أيضاً عمل شفط للدهون كعملية سابقة للشد
ويتم شد البطن عن طريق عمل شق جراحي من عظمة الفخد اليمنى إلى اليسرى، ثم شد أنسجة الجلد والعضلات ورفع السرة لمكانها الجديد، ثم بعد ذلك يقوم الطبيب بغلق الجرح وتركيب أنابيب تقوم بصرف الإفرازت والشوائب(درنقة).

شد البطن بطرق غير جراحية
1- شد البطن بالليزر
يتم شق فتحات صغيرة لا تتجاوز 5 مم، ويتم تسليط الليزر من خلالها لتفتيت الدهون، وشفطها من خلال أنبوب رفيع متصل بجهاز شفط الدهون، ويعمل الليزر من خلال طاقته الحرارية على شد الجلد، حيث أنه يحفز خلايا الجسم على إفراز الكولاجين.
2- شد البطن بحقن الميزوثيرابى
يتم حقن طبقات الجلد بمزيج من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية وحمض الهيالورونيك ومضادات الأكسدة وغيرها من المواد التى ترطب وتغذى البشرة، وتحفزها على إنتاج المزيد من الكولاجين المسئول عن شد الجلد.
وشد البطن بطرق غير جراحية لا يناسب جميع حالات ترهلات الجسم حيث يترتب على ذلك كمية كبيرة من ترهلات الجلد، فإذا كانت كمية الجلد الزائد كبيرة فلا يصلح معها سوى العمليات الجراحية لقص كمية الجلد الزائد.

عملية شد الفخذين والأرداف
بتم تحديد منطقة الترهلات لتحديد مكان الشق الجراحي، فإذا كانت الترهلات موجودة بمنطقة أعلى الفخذ فيتم عمل شق جراحي دائري، أما إذا كانت الترهلات كثيرة فإنه يتم عمل شق طولي بأسفل الظهر والذى يسمح بشد الفخذين معاً، ثم يقوم الطبيب بشد الأرداف، وإزالة الجلد المترهل ثم غلق الجرح بغرز جراحية تجميلية لا تترك أثراً قدر الإمكان.

الطرق الطبيعية لشد الجسم بعد الولادة
ممارسة الرياضة وعمل تمارين خاصة لمنطقة معينة من الجسم.
اتباع حمية غذائية وتناول المكملات الغذائية والفيتامينات.
استخدام الكريمات الموضعية.
استخدام مشد البطن أو حزام البطن لربط البطن بعد الولادة.

تعليمات بعد عملية شد الجسم بعد الولادة
تحتاج المريضة من يوم إلى 4 أيام للبقاء في المشفى.
تحتاج المريضة إلى الاستلقاء على الظهر فترة ما بعد العملية.
يتم إزالة الأنابيب من الجسم بعد فترة من 7 إلى 10 أيام.
يتم تناول المضادات الحيوية حتى تمام نزع الدرنقة .
لا يجب عليك ممارسة الرياضة بعد العملية وحتى 6 أشهر.
ينصح بالمشي أثناء فترة الصباح.

مخاطر عملية شد الجسم بشكل عام
ليس بالضرورة الإصابة بمضاعفات، ولكن شأنها شأن أى عملية جراحية، فهناك بعض المخاطر والمضاعفات التى قد تحدث إذا لم نلتزم بتعليمات الطبيب ونتناول الأدوية المقررة.

كيفية تجنب حدوث العدوى؟
ويمكن التغلب على ذلك باختيار المركز المناسب الذى يقوم بتطبيق معايير مكافحة العدوى وإتباع معايير الأمن والسلامة داخل العمليات، بالإضافة إلى وصف الطبيب للمضادات الحيوية التى تقي من حدوث العدوى.

مضاعفات عملية شد الجسم بعد الولادة
التعرض لحالات النزيف أو تجلط الدم
وهى حالات نادرة الحدوث ويجب التوقف عن تناول الأدوية التى تساعد على سيولة الدم مثل الأسبرين قبل العملية، وعدم تناول أى مشروبات عشبية من شأنها أن تحفز التجلط أو السيولة، لذلك يجب مراجعة أدويتك مع الطبيب.
وجود ندبات أو آثار للجروح
لذلك يجب عدم التعرض للشمس بعد العملية، للوقاية من وجود آثار للندوب ويتم تناول المضادات الحيوية والالتزام بتعليمات الطبيب بشأن التعامل مع الجروح حتى لا تترك أثراً.
موت الأنسجة الدهنية تحت الجلد أو النخر
وهو عبارة عن حدوث تلف لأنسجة الطبقة السفلى للبشرة.
ألم بعد عملية الشد
يمكن التغلب على الألم بتناول المسكنات التى يصفها الطبيب.
وجود تورم فى الساقين
ولتجنب ذلك ينصح بالحركة الخفيفة بعد العملية وشرب كميات كافية من الماء، وننصحك خلال فترة النقاهة بأن تنامي رافعة ساقيك على الوسادة.
تراكم السوائل أو السيروما
وهى حالة قليلة الحدوث، وهى عبارة عن وجود تورم على شكل كيس كبير بداخله بعض السوائل بالقرب من الشق الجراحي وفى كثير من الحالات يكون استخدام الدرنقة كافياً لعدم حدوث السيروما، وإذا لاحظ المريض ذلك يجب على الفور إخبار الطبيب لتغيير الدرنقة وتناول العقاقير اللازمة.

نتائج عملية شد الجسم بعد الولادة
عادةً تحتاج عملية شد الجسم إلى بضعة شهور للتعافي الكامل، ويتطلب الراحة التامة للتخلص من أعراض تغير لون الجلد والتورم الناتجين عن العملية، وتزول معظم أعراض التورم خلال مدة تتراوح بين ستة أسابيع وثلاثة أشهر تبعاً لكل حالة، والحفاظ على النتائج مقترن بالحفاظ على الوزن، وتجنب التدخين والحفاظ على اللياقة البدنية.

تكلفة عملية شد الجسم بعد الولادة
تتضمن تكلفة عملية شد الجسم، تكاليف عملية التخدير، وتكاليف العملية الجراحية، والإقامة فى المشفى بالإضافة إلى الفحوص الطبية وإجراء الإختبارات، وتكلفة العملية يحددها الجزء المطلوب شده، وإذا كان المريض يحتاج إلى شفط للدهون قبل عملية الشد أم لا.

وبهذا تكونى قد تعرفتى على أنواع عمليات شد الجسم، ومخاطرها، وكيفية تجنب مضاعفاتها، وللمزيد من الأسئلة والاستفسارات حول موضوع شد الجسم بعد الولادة يمكنك التواصل معنا لحجز موعد مع  د.أحمد مكاوي ولتلقى الاستشارة اللازمة.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.