E

شد البطن بعد الولادة .. كل ما تودين معرفته عن العملية

شد البطن بعد الولادة .. كل ما تودين معرفته عن العملية

شد البطن بعد الولادة .. كل ما تودين معرفته عن العملية

تحدث الكثير من التغيرات لشكل وحالة البطن عندما تمر المرأة بتجربة الحمل والولادة، وترجع إلى التقلبات الهرمونية في فترة الحمل، ونتيجة لتمدد جدار البطن والرحم مع نمو الجنين، وممارسة الرياضة ليست حلًّا في كثير من الحالات، ولكن عالم التجميل يقدم عملية شد البطن بعد الولادة لعلاج هذه المشكلة. وهذا ما تجدينه في هذه المقالة.

شد البطن بعد الولادة
بعد الولادة يصيب الجلد الكثير من المشكلات من بينها ترهل الجلد الناتج عن اكتساب المزيد من الوزن بسبب الجنين، وقد يجد الجلد صعوبة في العودة إلى مرونته وشكله المشدود السابق، وللتعامل مع ترهل الجلد بعد الولادة، من المهم محاولة فقدان الوزن بالتدريج حتى يستعيد الجلد مرونته المطلوبة، مع ممارسة التمرينات الرياضية التي تساعد على شد البطن.
عند التفكير في شد البطن بعد الولادة تأتي عملية شد البطن ضمن أفضل الخيارات التي عن طريقها يمكن التخلص من الجلد المترهل الزائد الناتج عن تمدد جلد البطن في فترة حمل الجنين، وخاصة أن تمدد البطن يسير جنبًا إلى جنب مع زيادة نمو الجنين.

ما يحدث للبطن بعد الولادة
السبب الأساسي لترهل جلد البطن بعد الولادة والذي لا يجعل التمرينات الرياضية والرجيم مجديان، هو ترهل الكثير من الجلد الزائد وتجمعه في منطقة أسفل البطن، والسب الثاني هو حالة الانفصال العضلي التي تصيب عضلات البطن بسبب ضغط الجنين عليها.
وتحدث حالة الانفصال العضلي بسبب تمدد العضلات الطولية للبطن، ويبدأ النسيج الذي يربط بين نصفي عضلات البطن بالتمدد مع نمو الجنين وتمدد الرحم، مما يؤثر عى جدران عضلات البطن، كما أن هرمونات الحمل تجعل هذا النسيج أكثر رقة وليونة، وتعتبر هذه الحالة طبيعية إلا إن زاد التمدد عن 2 سنتيمتر.
ويمكن أن تحدث حالة الانفصال العضلي في أي وقت خلال النصف الثاني من الحمل، لكنها أكثر شيوعًا بعد الولادة مع تراخي جدار البطن، ومع ضعف أنسجة البطن وفقدان القدرة على دعم الجذع والأعضاء الداخلية.
وبالرغم من أن هذه الحالة تحدث فقط لدى 30% من النساء، إلا هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من احتمالية حدوثها، ومنها الوراثة، وخوض تجارب متعددة من الحمل والولادة، أو ضعف عضلات البطن.

عملية شد البطن بعد الولادة
هي عملية تساعد على التخلص من الدهون والجلد الزائد في البطن الناتج عن تجربة الحمل والولادة، وتعمل على استعادة العضلات الضعيفة والمنفصلة، مما يعيد الشكل المسطح للبطن، مع استعادة مرونة وقوة شكل الجلد.
يمكن الحصول على بطن ملساء ومسطحة مع الحميات الغذائية وممارسة الرياضة في الحالات العادية لترهل البطن، ولكن مع تجربة الولادة وتمزق عضلات البطن، والضغط على الجلد، يكون الحل الوحيد للنساء هو عملية شد البطن بعد الولادة.

ما لا تعالجه عملية شد البطن بعد الولادة
بالرغم من أن العملية تنجح في التخلص من الدهون والجلد الزائد في منطقة البطن، وبالرغم من أن النتائج تظل دائمة، إلا أن النتائج لا يمكن أن تستمر إن حدثت تقلبات كبيرة في الوزن، أو عند خوض تجربة جديدة للحمل والولادة بعد إجراء عملية شد البطن.
كما أنها لا تتخلص من علامات التمدد بالرغم من أنه يمكن إزالتها أو تحسينها إلى حد ما إذا كانت موجودة في المناطق التي يتم التخلص منها من الجلد الزائد الذي يتم استئصاله أثناء جراحة شد البطن.

الوقت المناسب لعملية شد البطن بعد الولادة
أنسب وقت لإجراء عملية شد البطن هو عند التأكد أن ممارسة الرياضة واتباع نمط حياة صحي لن يحسن من شكل البطن بعد الولادة، ويجب انتظار ستة أشهر على الأقل بعد الولادة، وخصوصًا عند الرضاعة الطبيعية؛ وسبب انتظار هذه الشهور الستة هو أن قبل ذلك سيكون من الصعب التئام الجروح والتعافي من الجراحة.
في فترة الولادة تتمدد أنسجة البطن وتتمزق بسبب حمل الجنين، وبعد ستة أشهر يتعافي معظم هذا التمدد، كما أن هرمونات الحمل التي تعمل على زيادة ليونة أنسجة البطن لن تكون نشطة بعد ستة أشهر، مما يساعد الأنسجة المتمددة والممزقة على التعافي والتماسك بشكل أفضل، وتزداد كفاءة الشفاء.
سبب آخر يجعل المرأة تنتظر ستة أشهر قبل إجراء عملية شد البطن بعد الولادة هو أن في هذه الفترة ستكون الأم مضطرة لحمل طفلها لرعايته وإرضاعه، مما يشكل ضغطًا كبيرًا على أماكن الجرح إن تم إجراء العملية، كما أن المرأة تكون بحاجة إلى الاعتياد على نمط الحياة الجديد، والتأقلم مع رعاية طفلها.
كما أن هناك خطر على الطفل في حالة إجراء العملية مع الرضاعة الطبيعية؛ لأن كل ما في دم الأم ينتقل إلى الطفل مع لبن الرضاعة، مما يعرض الطفل لأخطار المخدر الذي قد يستمر وجوده في دم الأم بعد الجراحة، كما يمكن الانتظار حتى يتخلص الجسم من وزن الحمل الذي قد يغير من نتائج الجراحة.

المرشحون لعملية شد البطن
يمكن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة في الحالات الآتية:
التمتع بصحة جيدة، مع ثبات الوزن.
الشعور بعدم الرضا عن ترهلات البطن.
أن تكون التوقعات من العملية واقعية.
في حالة عدم التدخين.

استشارات قبل العملية
قبل العملية يجب أن تكون المرأة مستعدة لمناقشة العديد من النقاط ومنها:
الأهداف من الجراحة.
الظروف الصحية، والمعاناة من أي نوع من أنواع الحساسية، أو تعاطي المخدرات، أو أي أنواع من الأدوية.
الأدوية، والمكملات العشبية، والفيتامينات التي تتناولها.
الكحول، تعاطي المخدرات، التبغ.
هل ثمة جراحات سابقة؟

وسيقوم الطبيب بإجراء تقييمات للآتي:
الحالة الصحية العامة، والظروف الصحية.
عوامل الخطر.
مناقشة الخيارات والبدائل.
مناقشة احتمالات الآثار الجانبية للعملية، والمضاعفات، وعوامل الخطر.

أسئلة يجب طرحها على الطبيب
قبل اتخاذ القرار بشأن إجراء عملية شد البطن بعد الولادة يجب طرح العديد من الأسئلة على الطبيب بخصوص:
تدريبات، وخبرة الطبيب واعتماده، ومؤهلاته.
هل أنا مرشحة جيدة للعملية؟
مكان إجراء العملية، ووقتها.
الأمور المطلوبة للحصول على نتائج أفضل.
ما الطريقة الجراحية الأنسب؟
كم مدة التعافي، وما المساعدة المطلوبة في تلك الفترة؟
ما المضاعفات والمخاطر المحتملة من الجراحة؟
كيفية التعامل مع المضاعفات.
كيف ستبدو البطن بمرور الوقت، وخاصة بعد الحمل؟
ما النتائج الواقعية المعقولة المتوقعة؟
هل يمكن الاطلاع على صور لجراحات ناجحة سابقة أجراها الطبيب؟

مضاعفات عملية شد البطن بعد الولادة
يجب التوقيع على قرار رسمي بشأن الموافقة على العملية قبل إجرائها، للتأكد من الفهم الكامل والإحاطة بكافة المضاعفات المحتملة، وعوامل الخطر، ومن بينها:
المخاطر الناتجة عن التخدير.
تراكمات السوائل.
سوء التئام الجروح.
الكدمات، والتورم، والتندب.
النزيف والعدوى.
فقدان الجلد.
تغير إحساس الجلد، أو الشعور بالخدر.
تصبغ الجلد، أو طول فترة التورم.
موت أنسجة الجلد الدهنية، أو ما يعرف بنخر الدهون.
التجلط الوريدي العميق، وقد يصل للقلب والرئة.
عدم تناسق نتيجة نحت البطن.
الرطوبة المتكررة في الجلد.
عدم الرضا عن النتائج الإجمالية للجراحة.
احتمالية الحاجة إلى جراحة متابعة.
الشعور بالألم المستمر.

الاستعداد للجراحة
قبل العملية قد يطلب منك الطبيب ما يأتي:
إجراء اختبارات معملية، أو الحصول على بعض التقييمات الطبية.
تناول بعض الأدوية، أو التوقف عن بعض أنواع الأدوية في حال تناولها.
في حالة التدخين يجب التوقف عن التدخين قبل وبعد الجراحة.
الحرص على عدم تناول الأسبرينات، والأدوية المضادة للالتهابات، أو أنواع معينة من المكملات العشبية؛ لأنها تزيد من عوامل خطر الإصابة بالنزيف أثناء الجراحة.
التنسيق المسبق مع شخص مقرب يتولى العناية بالمريض بعد الجراحة.

خطوات عملية شد البطن
تمر عملية شد البطن بالخطوات التالية:
التخدير
وفقًا لحالة المريض يقرر الطبيب نوع التخدير الأنسب، إما التخدير الموضعي، أو التخدير العام، كما سيقوم بإعطاء المريض بعض الأدوية للشعور بالراحة أثناء العملية.
الشق الجراحي
الشق الجراحي الذي يقوم به الطبيب عند إجراء عملية شد البطن يقع بين خط شعر العانة والسرة، ويتم تحديد شكل وطول الشق الجراحة وفقًا لدرجة وحالة الجلد المترهل، وما أن يتم شد الجلد المترهل، يتم إصلاح عضلات البطن الضعيفة والمتمزقة، ويتم عمل شق آخر حول السرة لإزالة الجزء المترهل من الجزء العلوي من البطن.
ثم يقوم الطبيب بشد الجزء العلوي من البطن، مع إزالة الجلد الزائد، ثم يقوم بتوصيله وخياطته مع الطرف الآخر من الشق الجراحي، ثم يتم توصيل الجزء الآخر من الشق الجراحي الذي أجراه الطبيب في منطقة السرة.
إغلاق الشقوق
في هذه الخطوة يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق عن طريق الغرز، أو لاصق الجلد، أو بالأشرطة والدبابيس.

التعافي من عملية شد البطن
أثناء عملية شد البطن يتم وضع الضمادات على أماكن الشقوق الجراحية، ويمكن ارتداء المشد لتقليل التورم، ودعم عملية التعافي بعد الجراحة، وقد يتم وضع أنابيب رفيعة تحت الجلد؛ لتصريف الفائض من الدم والسوائل المتراكمة الناتجة عن الجراحة، وسيوصي الطبيب ببعض التعليمات التي يجب اتباعها، ومنها:
طريقة الاعتناء بمواضع الجراحة، وأماكن تصريف السوائل.
الأدوية الموصى تناولها عبر الفم؛ لتقليل احتمالية الإصابة، ولدعم الشفاء.
مخاوف عامة يجب متابعتها في الصحة العامة، وفي أماكن الجرح.
متى يجب المتابعة مع جراح التجميل الخاص بك.

ويجب سؤال جراح التجميل عن الآتي:
أدوية ما بعد الجراحة.
الضمادات.
الوقت المناسب لإزالتها.
وقت إزالة الغرز.
طريقة الاستحمام.
مدة ارتداء المشد.
الوقت المناسب للعودة إلى الأنشطة العادية وممارسة الرياضة.
مواعيد المتابعة.

نتائج عملية شد البطن بعد الولادة
نتيجة للآثار الجانبية للعملية من تورم وكدمات لن تكون النتائج واضحة بالقدر الكافي بعد الجراحة حتى تتم فترة التعافي، ولكن بعد أسبوع أو أسبوعين ستظهر نتائج الجراحة، ويصبح شكل البطن مشدود وأملس، وأكثر تناسقًا مع الجسم، ويمكن لندبة العملية أن تستغرق من عدة أشهر إلى سنة حتى تختفي.
ويجب الانتباه أنه في بعض الحالات لا تكون النتائج مثالية بالقدر الكافي، وقد تكون هناك حاجة لإجراء عملية لاحقة، أو إجراءات أخرى غير جراحية مثل جلسات RF للحصول على نتائج أفضل، وبشكل عام يجب التعامل مع إرشادات وتعليمات الطبيب بجدية للحصول على النتائج المرغوبة، ولنجاح العملية، مع تجنب تعريض أماكن الجراحة لقوة مفرطة، أو حكها، أو تعريضها للحركة القوية.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على عملية شد البطن بعد الولادة وما الوقت الأنسب لإجرائها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك واستفساراتك، وللمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.