E

تنظيف الأنف بعد عملية الحاجز الأنفي ونصائح للتعافي بصورة أفضل

تنظيف الأنف بعد عملية الحاجز الأنفي ونصائح للتعافي بصورة أفضل

تنظيف الأنف بعد عملية الحاجز الأنفي ونصائح للتعافي بصورة أفضل

أثناء الخضوع لعملية الحاجز الأنفي لن تشعر بأي شيء بسبب المخدر، ولكن دورك يبدأ أثناء التعافي، فما هي نصائح الطبيب عن كيفية تنظيف الأنف بعد عملية الحاجز الأنفي؟ وكيف يمكن الحد من تورم الأنف وغيرها؟ تعرفوا على هذه النصائح معنا من خلال المقال الآتي.

التعافي في المنزل بعد عملية الحاجز الأنفي:

بعد العملية سوف يكون لديك إما ضمادات أو قطع قطنية في الأنف لإيقاف النزيف أو دعامات لتثبيت نسيج الأنف والغضاريف في موضعها، وفي أغلب الأوقات تتم إزالة الضمادات والحشوات القطنية خلال 24 لـ 36 ساعة بعد العملية، بينما الدعامات قد تترك لفترة تمتد لأسبوع أو أسبوعان حسب حالتك، كما أنك قد تلاحظ بعض التورم في وجهك خلال يومين لثلاثة أيام بعد العملية، كما أنك قد تلاحظ نزول بعض السوائل أو الدم من أنفك لمدة يومين حتى خمسة أيام، وقد تشعر أيضًا ببعض التخدر في وجهك في مناطق مثل: الأنف، الخدين، وفوق الشفاه لبعض الوقت، وقد يستمر التخدر في طرف أنفك لعدة أشهر. 

كيفية الاعتناء بنفسك؟

 
- عليك بالراحة التامة بعد الجراحة مباشرةً، وفي اليوم التالي لا تلمس أنفك أو تحاول حكها أو النفخ فيها.
- يمكنك وضع بعض الكمادات الباردة على أنفك أو حولها لتخفيف حدة التورم لبعض الوقت، ولكن يجب أن تكون هذه الكمادات جافة للغاية، لذا قم بلف الكمادات في قطعة قماش جافة قبل وضعها على أنفك أو وجهك لضمان إبقاء أنفك جاف طوال الوقت.
- أثناء النوم حاول الاستناد على وسادتين على الأقل للحد من التورم بقدر الإمكان.

المسكنات والأدوية اللازمة:

سوف يصف لك الطبيب بعض المسكنات للتغلب على آلام التورم والكدمات، لا تنتظر حتى تشعر بآلام شديدة لتناولها، فيفضل تناولها عند بداية الشعور بالألم حتى تأتي بنتائج فعالة، كما أن الطبيب سيصف لك أيضًا بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث أي عدوى، ويجب تناول هذه المضادات الحيوية في موعدها وتناول الجرعة المناسبة.

الأنشطة والمجهود البدني:

تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء التعافي حتى يتم فك الغرز، بالإضافة إلى أنه يفضل تجنب القيادة والتعامل مع أي آلات ثقيلة لمدة 24 ساعة على الأقل بعد الجراحة، بالإضافة إلى تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف، وتجنب الانحناء أو حبس أنفاسك أو شد عضلات وجهك أو رفع أي أحمال ثقيلة لمدة أسبوع حتى أسبوعين. 

تنظيف الأنف بعد عملية الحاجز الأنفي:

نصائح تنظيف الأنف بعد عملية الحاجز الأنفي تشمل ألا تأخذ دش أو تعرض أنفك لأي مياه لمدة 24 ساعة على الأقل، وسوف تعطيك الممرضة بعض النصائح حول كيفية تنظيف أنفك بعد العملية بالأعواد القطنية والمحلول الملحي أو أي محلول تنظيف آخر، وبعد مرور 24 ساعة يمكنك الاستحمام في حوض الاستحمام ولكن يفضل تجنب الدش لبعض الوقت حتى يتم فك الغرز أو إزالتها، كما يمكنك الخروج من المنزل خلال عدة أيام، ولكن يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة أطول من 15 دقيقة، وتجنب ارتداء النظارات الشمسية أو النظارات الطبية لبعض الوقت حتى لا تضغط على أنفك.

متى يجب رؤية الطبيب؟

سوف يحدد معك الطبيب مواعيد زيارته والمتابعة معه حتى انتهاء فترة التعافي وبدء ظهور النتائج النهائية، ولكن في حال ظهور أحد الأعراض الآتية تواصل مع الطبيب على الفور:
- مواجهة صعوبة في التنفس.
- عدم القدرة على إيقاف النزيف.
- وجود آلام مستمرة لا يمكن إيقافها بالمسكنات الموصوفة.
- الحمى أو الرجفة.
- الصداع المستمر.
- الدوار أو عدم القدرة على التناسق.
- تصلب الرقبة.
هذه الأعراض الجانبية نادرة الحدوث، ولكن في حالة التعرض لأي منها يجب استشارة الطبيب على الفور حتى يقوم باللازم.

تعد فترة التعافي أهم خطوة من خطوات القيام بهذا الإجراء التجميلي، كل ما عليك فعله هو اتباع تعليمات الطبيب بدقة للتعافي في أسرع وقت ممكن وللحد من الآثار الجانبية بقدر الإمكان، ولمزيد من المعلومات حول تنظيف الأنف بعد عملية الحاجز الأنفي، وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا عبر الحجز في الأسفل.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.