E

عملية شفط الدهون وكل ما يتعلق بها في هذا المقال

عملية شفط الدهون وكل ما يتعلق بها في هذا المقال

عملية شفط الدهون وكل ما يتعلق بها في هذا المقال

أصبحت عملية شفط الدهون من أكثر الإجراءات الطبية والتجميلية الشائعة مؤخراً نظراً لسهولة الحصول عليها وآثارها الجانبية القليلة، تعرفوا على خصائصها وكل ما يتعلق بها معنا في هذا المقال.

ما هي عملية شفط الدهون؟
هذا الإجراء التجميلي يتضمن شفط الدهون من بعض المناطق التي يصعب التخلص من الدهون فيها بالطرق التقليدية مثل التمارين الرياضية الشاقة واتباع الحميات الغذائية القاسية.
يمكن القيام بشفط الدهون على عدة مناطق من الجسم حيث تتجمع الدهون مثل منطقة البطن والخصر والأرداف والأفخاذ.
الهدف من الحصول على عملية شفط الدهون هو التخلص من السمنة الموضعية ونحت الجسم، وعادةً ما تكون النتائج دائمة طالما بإمكانك الحفاظ على استقرار وزنك بصورة نسبية.
هذه العملية تصلح أكثر للأشخاص ذوي الوزن المستقر الذين لا يعانون من السمنة المفرطة، أي من لديهم سمنة موضعية في بعض المناطق فقط ومن لديهم مرونة كافية في الجلد.

المرشحين للحصول على عملية شفط الدهون
يجب أن يكون لديك توقعات وأهداف واقعية، حيث أن عملية شفط الدهون لن تخلصك من بعض المشكلات مثل السيلوليت.
عملية شفط الدهون تحتاج للتدخل الجراحي وقد يكون لها بعض الآثار الجانبية أو المخاطر، لذا يفضل أن تتوافر لديك هذه الشروط على الأقل لتقليل فرص حدوث هذه المخاطر بقدر الإمكان:
أن تبعد عن وزنك المثالي بنسبة 30 في المائة.
أن تتمتع بمرونة كافية في الجلد.
أن تكون من غير المدخنين، أو بإمكانك التوقف عن التدخين قبل العملية وخلال فترة التعافي.
لا ينصح الأطباء بالخضوع لعملية شفط الدهون إن كنت تعاني من بعض المشاكل الصحية مثل سيولة الدم أو إحدى أمراض القلب أو مرض السكري أو إحدى أمراض نقص المناعة.

ما قبل عملية شفط الدهون
عند استشارة الطبيب قم بتحضير بعض الأسئلة التي تدور في رأسك لسؤالها مثل ما هي مخاطر هذه العملية وكيف ستكون فترة التعافي وما هي فوائد الحصول على شفط الدهون.
إن قررت القيام بعملية شفط الدهون سوف يقوم الطبيب بإعطائك بعض التعليمات والنصائح للتحضر قبل الخضوع للعملية؛ هذه التعليمات قد تشمل حميتك الغذائية والأدوية التي تتناولها بشكل دوري.
يجب إخبار الطبيب بتاريخك الطبي وأنواع الحساسية التي تعاني منها قبل العملية، كما يجب التوقف عن تناول بعض الأدوية مثل مسيلات الدم التي تشمل الأسبرين وفيتامين د والامتناع عن التدخين تماماً والحد من تناول الكافيين بقدر الإمكان.

تكلفة عملية شفط الدهون
تكلفة عملية شفط الدهون تختلف بحسب اختلاف عدة عوامل منها:
عدد المناطق المراد علاجها وشفط الدهون منها.
كمية الدهون المراد التخلص منها.
نوع التخدير المستخدم وتكلفة المستشفى.
أيضاً التقنية المستخدمة لشفط الدهون من الجسم.
تبدأ تكلفة شفط الدهون من البطن والأجناب لدى د. مكاوي من 1960 دولار.
بينما تبدأ تكلفة إحدى هذه المناطق (الذراعين، الأرداف، الظهر، اللغد) من 1400 دولار.
وتكلفة شفط دهون الأفخاذ تبدأ من 2230 دولار.
وقد يرغب البعض في شفط الدهون من عدة مناطق في آن واحد، مثل البطن والأجناب والتثدي (منطقة الصدر لدى الرجال) وتبدأ تكلفة شفط الدهون من هذه المناطق من 2790 دولار.

عملية شفط الدهون
عادةً ما تتم عملية شفط الدهون بالفيزر بمخدر موضعي، وقد تتم بمخدر كلي في بعض الحالات التي تتطلب شفط الدهون من عدة مناطق في آن واحد.
سوف يتم تحديد المناطق المراد شفط الدهون منها قبل البدء في العملية ثم:
يتم حقن المناطق المراد شفط الدهون منها بمحلول ملحي ومخدر موضعي للحد من نسبة فاقد الدم والكدمات والتورم بقدر الإمكان.
ثم يتم تكسير الدهون وتحويلها لمادة سائلة بواسطة موجات الفيزر الفوق صوتية التي يتم تسليطها على الدهون بدرجة معينة؛ هذه الموجات تعمل على إذابة الدهون دون أن تتسبب في أي حروق أو كدمات للجلد المحيط بعكس بعض الطرق التقليدية الأخرى.
بعد أن يتم تفتيت الدهون وإذابتها يتم عمل شق صغير جداً لا يتعدى النصف سنتيمتر في المنطقة المراد علاجها، ويتم إدخال أنبوب طبي من خلال هذا الشق ليسحب الدهون من الجسم بشكل نهائي.
وأخيراً بعد شفط الدهون من الجسم يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية ولبس المشد الطبي.
قد يتم تركيب أنبوب طبي (درنقة) بجانب الجرح للتأكد من سحب السوائد الزائدة من الجسم بشكل نهائي.
تحتاج عملية شفط الدهون لعدة ساعات للقيام بها، ويختلف عدد الساعات بحسب عدد المناطق المراد شفط الدهون منها وكمية الدهون المراد التخلص منها.
 
التعافي بعد عملية شفط الدهون
بعد الإنتهاء من شفط الدهون سيتوجب عليك ارتداء المشد الطبي لعدة أسابيع طوال اليوم للحد من نسبة ظهور التورم والكدمات بقدر الإمكان ولمنع تجمع السوائل في الجسم، ولعدة أسابيع أخرى طوال فترة النهار فقط للتأكد من استقرار شكل الجسم بعد شفط الدهون منه.
قد تحتاج لأخذ بعض المضادات الحيوية بعد شفط الدهون لمنع حدوث أي عدوى، أيضاً سوف يصف لك الطبيب بعض المسكنات لتخفيف الآلام الناتجة عن التورم والكدمات.
قد تحتاج لعدة أيام للتعافي بعد شفط الدهون، وقد تحتاج بعض الحالات لأسبوع للتعافي في حال شفط الدهون من عدة مناطق.
في حال شفط الدهون من منطقة صغيرة ستتمكن من العودة للعمل خلال عدة أيام، بينما في حال علاج عدة مناطق أو شفط كمية كبيرة من الدهون قد تحتاج لعشرة أيام للتعافي بشكل كامل قبل أن تتمكن من العودة للعمل وممارسة مهامك اليومية.
أثناء الاستحمام يمكنك خلع المشد الطبي والأربطة الضاغطة، سوف يخبرك الطبيب متى يمكنك البدء في الاستحمام مرة أخرى دون أن تلحق الضرر بالجرح المتكون.
يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لعدة أسابيع، لكن ينصح البدء في المشي والتحرك في أقرب وقت ممكن لتخفيف حدة التورم والكدمات وللتعافي بشكل أسرع.
قد لا تتمكن من ملاحظة النتائج بشكل فوري حتى تخف حدة التورم والكدمات، لذا احرص على اتباع تعليمات الطبيب للتعافي بشكل أسرع وللحصول على أفضل النتائج الممكنة.
يتم فك الغرز الجراحية بعد أسبوع تقريباً، ويمكنك البدء في ممارسة الأنشطة الرياضية مرة أخرى خلال أربعة لستة أسابيع.

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون
الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون بالفيزر قد تشمل:
التورم الكدمات في المناطق التي تم علاجها وحول هذه المناطق، قد تستمر آثار الكدمات والتورم لفترة تصل لستة أشهر.
الشعور بالتخدر؛ وقد يدوم لفترة تتراوح ما بين ستة لثمانية أسابيع.
بعض الندبات الصغيرة التي لا تزول بشكل تام.
مخاطر عملية شفط الدهون قد تتضمن:
تكتل الجسم أو ظهور الجلد بشكل غير متساو، لكن الالتزام بلبس المشد الطبي عادةً ما يمنع حدوث هذا.
التعرض لنزيف داخلي، لكنه أمر نادر الحدوث.
الشعور بالتخدر الذي قد يدوم لعدة أشهر، لكنه لا يؤثر على نتائج العملية.
تغير لون الجلد في المناطق التي تم علاجها.
حدوث عدوى؛ لكن تناول المضادات الحيوية يمنع التعرض لها.

نتائج عملية شفط الدهون
يمكنك ملاحظة نتائج عملية شفط الدهون النهائية خلال ستة أشهر تقريباً، حيث يزول التورم وتبدأ الكدمات في الاختفاء ويبدأ شكل الجسم في الاستقرار.
نتائج عملية شفط الدهون تكون دائمة طالما بإمكانك الحفاظ على استقرار وزنك بشكل نسبي واتباع حمية غذائية مناسبة تضمن عدم اكتساب الوزن بصورة مفاجئة، للمزيد من المعلومات حول عملية شفط الدهون، وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا.