عملية تجميل الأنف وكل ما يتعلق بها من خطوات وتكلفة ونتائج

عملية تجميل الأنف
عملية تجميل الأنف
تهدف إلى تغيير شكل الأنف بحيث يكون أكثر تناسقاً مع باقي ملامح الوجه أو بحيث يصبح من الأسهل على المريض التنفس بشكل أفضل، تعرفوا معنا على هذا الإجراء التجميلي وكل ما يتعلق به في المقال الآتي.

عمليات تجميل الأنف والهدف منها

الجزء العلوي من الأنف يتكون من عظام، بينما الجزء السفلي مكون من غضاريف. وعملية تجميل الأنف بإمكانها تغيير العظام أو الغضاريف أو الجلد المحيط بهما أو تغيير كل ما سبق في نفس الوقت للحصول على النتائج المرغوب فيها.

عند التخطيط للحصول على عملية تجميل الأنف سوف يأخذ الطبيب في الاعتبار باقي ملامح وجهك وكيف سيكون شكلك النهائي بعد الحصول على العملية، وإن كنت من المرشحين الجيدين للحصول عليها سوف يقوم بعمل خطة مفصلة للبدء في التحضير لهذه الجراحة.

لم يتم الحصول على عملية تجميل الأنف؟

عمليات تجميل الأنف بإمكانها تغيير شكل الأنف أو حجمه مقارنةً بباقي ملامح الوجه، كما يمكن الحصول عليها لإصلاح بعض التشوهات التي حدثت جراء حادثة ما أو حتى العيوب الخلقية، كما أن بعض العمليات تهدف إلى علاج مشاكل التنفس المختلفة وتعديل مسار مجرى التنفس.

مخاطر عملية تجميل الأنف

لكل عملية جراحية مخاطرها وآثارها الجانبية التي تتفاوت نسبة حدوثها من حالة لأخرى، وفي هذه الحالة مخاطر عملية تجميل الأنف تشمل:

النزيف المتكرر. ولكنه أمر طبيعي وشائع الحدوث ويمكن إيقافه بسهولة.

صعوبة التنفس. وهو أمر طبيعي أثناء الفترة الأولى من التعافي والتي يتم خلالها تركيب دعامات للأنف وضمادات طبية.

الشعور بالتخدر. يحدث لبعض الحالات ويزول بمرور الوقت.

الشعور بالآلام. خاصةً بعد زوال مفعول المخدر، ولكن يمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المسكنات التي يصفها الطبيب.

التورم والكدمات. طبيعية الحدوث للغاية وتزول بمرور الوقت ويمكن الحد من آلامها بالمسكنات والكمادات المستمرة.

الندبات. عادةً ما تكون ندبات عملية تجميل الأنف غير ظاهرة، حيث يحاول الطبيب إخفائها بين طيات الأنف أو بداخل الأنف بقدر الإمكان لكي لا تظهر بعد انتهاء فترة التعافي ولكي يصعب ملاحظتها بعد ذلك.

هذه المخاطر أو الآثار الجانبية تحدث لكل حالة بنسب معينة، لذا أثناء زيارتك للطبيب احرص على سؤاله عن نسبة تعرضك لكل منها وكيف يمكنك الحد من نسبة ظهورها قبل الخضوع للعملية وأثناء فترة التعافي.

اقرأ أيضاً: عملية تعديل الحاجز الأنفي وخطوات وتعليمات ما قبل وبعد العملية.

استشارة الطبيب

قبل الخضوع لعملية تجميل الأنف يجب عليك أولاً تحديد موعد مع الطبيب لاستشارته ومناقشة تفاصيل العملية معه وتحديد ما إن كنت مرشح جيد لها أم لا، وعادةً ما تتضمن هذه الزيارة الآتي:

تاريخ العائلة الصحي

أكثر الأسئلة أهمية هي ما هي أهداف حصولك على هذه العملية، وبعدها سوف يسألك الطبيب عن تاريخ عائلتك الصحي وتاريخك الطبي وما تعانيه من أمراض سواء مزمنة أم لا، كما أنه سوف يسأل إن كنت حصلت على عمليات جراحية من قبل وإن كنت تعاني من أي أمراض مزمنة قد تعيق حصولك على هذه العملية مثل مرض الهيموفيليا.

عمل فحص طبي

سوف يقوم الطبيب بعمل فحص طبي شامل لك بالإضافة إلى عمل بعض التحاليل والفحوصات التي تشمل عمل صورة دم كامل، كما أنه سوف يحدد من خلال هذا الفحص الطبي كثافة الجلد المحيط بالأنف ومدى صلابة الغضاريف المراد تعديلها لكي يحدد كيف سيبدو أنفك بعد الخضوع لهذه العملية والأهم من ذلك كيف ستؤثر هذه العملية على عملية التنفس لديك.

أخذ بعض الصور

سوف يتم أخذ بعض الصور الفوتوغرافية لك لكي يتم مقارنتها بنتائج العملية بعد ذلك ولكي يتم تحديد الإجراءات التي سيتم اتخاذها أثناء الجراحة.

مناقشة توقعاتك تجاه نتائج العملية

وأخيراً سوف يناقشك الطبيب حيال توقعاتك تجاه هذه العملية وكيف ترى النتائج بعد انتهاء فترة التعافي.

اقرأي أيضاً: إنفوجرافيك عمليات التجميل المختلفة وخصائص كل منها.

تكلفة عملية تجميل الأنف

تختلف تكلفة عملية تجميل الأنف بحسب اختلاف عدة عوامل مثل:

  • الإجراءات التي سيتم القيام بها للحصول على النتائج المرغوب فيها.
  • نوع التخدير المستخدم أثناء الخضوع للعملية.
  • تكلفة المشفى والطاقم الطبي.
  • وتكلفة الإقامة والتنقل في حال قدومك من بلد آخر.

وعادةً ما تبدأ تكلفة عملية تجميل الأنف لدى د. مكاوي من 1400 دولار وتختلف بحسب اختلاف العوامل التي تم ذكرها مسبقاً.

عملية تجميل الأنف

بمجرد تحديد موعد العملية قم بالاتفاق مع أحد أفراد عائلتك للبقاء معك في المشفى وإيصالك للمنزل بعد ذلك، ويفضل أن يقيم معك أحد أفراد عائلتك في المنزل خلال الأيام الأولى من التعافي للتأكد من سلامتك.

الطعام والأدوية

تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل فيتامين د والأسبرين لمدة أسبوعين على الأقل قبل العملية، حيث أن هذه الأدوية سوف تزيد من خطر النزيف، واحرص على تناول الأدوية التي قام الطبيب بوصفها فقط.

ان كنت من المدخنين، توقف عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الأقل وأثناء فترة التعافي؛ التدخين يبطيء عملية الشفاء ويؤخر من التعافي كما أنه يزيد من نسبة تعرضك للتورم والكدمات وقد يؤدي لإصابتك بعدوى.

ما يمكنك توقعه

عملية تجميل الأنف ليست عملية لها خطوات ثابتة، فكل حالة يكون لها إجراءات مختلفة يجب عملها للحصول على النتائج المرغوب فيها ولكل حالة توقعاتها الخاصة بها حيال هذه النتائج.

وتتم عملية تجميل الأنف إما عن طريق تعديل شكل الأنف من الداخل فقط أو من خلال شق جراحي صغير في قاعدة الأنف أو الحاجز الأنفي الموجود بين فتحتي الأنف.

سوف يقوم الطبيب بتعديل العظام أو الغضاريف الموجودة بالأنف من أجل الحصول على الشكل المرغوب فيه.

وتتم عملية التعديل بعدة طرق مختلفة وبناءاً على شكل الأنف والمراد عمله بها، حيث أن بعض الحالات قد تحتاج لتعديلات بسيطة بينما بعض الحالات الأخرى قد تحتاج لعدة تعديلات في مواضع مختلفة من الأنف.

أثناء العملية

قد تتم عملية تجميل الأنف بالمخدر الكلي أو الموضعي بحسب مدى تعقيد العملية والإجراءات المراد عملها أثناء العملية للوصول للنتائج المرغوب فيها، بالإضافة إلى ما يراه الطبيب أكثر ملائمة لحالتك.

وكما ذكرنا من قبل قد يتم عمل شق جراحي صغير في الحاجز الأنفي لكي يسهل رفع الجلد المحيط بالأنف لأعلى وتعديل شكل الأنف.

ويكون التعديل إما في تغيير موضع الغضاريف أو قص جزء من عظام الأنف أو كلاهما أو حتى إضافة بعض الغضاريف الصناعية في الأنف في سبيل الوصول لشكل الأنف المطلوب.

بعد العملية قد تحتاج للبقاء لليلة واحدة في المشفى للتعافي وللإفاقة من تأثير المخدر، ولكن في حال الحصول على مخدر موضعي أو نصفي قد تتمكن من مغادرة المشفى بعد الانتهاء من العملية مباشرةً.

اقرأ أيضاً: الأسئلة الشائعة حول عملية تصغير الأنف العريض وتجميل الأنف.

بعد عملية تجميل الأنف

بعد العملية سوف تحتاج للراحة التامة مع إبقاء رأسك مرفوع وأعلى من مستوى كتفك للحد من التورم والنزيف بقدر الإمكان.

وقد تجد صعوبة في التنفس في البداية نظراً لتورم الأنف ووجود بعض الدعامات بداخل الأنف بعد العملية.

في أغلب الحالات تبقى الضمادات الطبية في الأنف لفترة تتراوح ما بين يوم لسبعة أيام. كما سيقوم الطبيب بتركيب دعامة للأنف والتي عادةً ما يتم إزالتها خلال أسبوع من العملية.

ومن الطبيعي أن تلاحظ بعض النزيف البسيط أو خروج بعض السوائل والمخاط من أنفك أثناء أيام التعافي الأولى بعد إزالة الضمادات الطبية.

يمكنك الحد من النزيف والتورم والكدمات عن طريق اتباع النصائح الآتية لعدة أسابيع أثناء التعافي:

  • تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف مثل الركض أو ممارسة الرياضات العنيفة.
  • قم بأخذ حمام دافيء بدلاً من أخذ دش لتجنب تعريض الضمادات الموجودة بالأنف للماء.
  • تناول الكثير من الألياف الطبيعية مثل الخضروات والفاكهة وتناول الكثير من السوائل أثناء التعافي.
  • تجنب تعابير الوجه القاسية مثل الضحك أو الابتسام بعض الوقت.
  • حاول أن تنظف أسنانك برقة وحاول ألا تحتك بأنفك أثناء تنظيفها بقدر الإمكان.
  • قم بارتداء ملابس فضفاضة يتم خلعها من الأمام مثل القمصان وتجنب ارتداء الملابس التي يجب ارتدائها من أعلى مثل التي شيرت.
  • وبالإضافة إلى ذلك لا ترتدي نظارات طبية او شمسية لبعض الوقت لمنع أي ضغط على الأنف، واحرص على استخدام واق جيد للشمس بعامل حماية كبير.

قد تلاحظ بعض التورم حول عينيك وقد تلاحظ وجود بعض الهالات الزرقاء أو السوداء حولهما، ولكن عادةً ما يزول هذا التورم خلال أسبوعين لثلاثة أسابيع؛ تخفيف نسبة الملح التي تتناولها في طعامك قد تساعد على الحد من التورم وشفاءه بشكل أسرع لكن لا تحاول وضع كمادات باردة على أنفك للحد من التورم بعد العملية.

اقرأ أيضاً: متى يخف تورم الأنف بعد عملية التجميل وكيف يمكن الحد منه؟

نتائج عملية تجميل الأنف

نتائج عملية تجميل الأنف النهائية قد تأخذ بعض الوقت للظهور؛ خلال هذه الفترة تزول الكدمات ويختفي التورم بشكل تدريجي مع مرور الوقت ويبدأ شكل الأنف في الاستقرار.

يمكنك العودة للعمل وممارسة مهامك اليومية خلال أسبوع تقريباً، ولكن التورم قد يحتاج لوقت أطول للاختفاء بشكل نهائي؛ قد تصعب ملاحظته ولكنه سيأخذ وقت أطول للاختفاء.

وفي النهاية تظهر النتائج خلال عدة أشهر لعام كامل وتكون هذه النتائج دائمة دون الحاجة لعمل أي إجراء تجميلي إضافي؛ أخبرونا هل فكرتم من قبل في الخضوع لهذه العملية؟ وللمزيد من المعلومات وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا عبر الحجز في الأسفل.

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

إترك تعليقك