E

علاج الندبات بعد العمليات الجراحية والتقنيات المختلفة المستخدمة

علاج الندبات بعد العمليات الجراحية والتقنيات المختلفة المستخدمة

علاج الندبات بعد العمليات الجراحية والتقنيات المختلفة المستخدمة

جميع العمليات الجراحية تتطلب عمل شق جراحي وتحتاج لبعض الغرز الجراحية التي تخلف ورائها بعض الندبات، هذه الندبات قد لا تلتئم بشكل تام بعد انتهاء فترة التعافي، تعرفوا معنا على كيفية علاج الندبات بعد العمليات الجراحية بالتقنيات المختلفة.

الندبات بعد العمليات الجراحية
بعد القيام بأي عملية جراحية والعودة للمنزل لبدء فترة التعافي، ملاحظة الجرح المتكون بعد العملية يعتبر أمر هام لعدة أسباب منها التأكد من عدم إصابتك بالعدوى وأيضاً مراقبة تكون الندبات وكيف تلتئم لمعرفة ما إن كانت ستزول بعد فترة أم ستخلف أثراً ورائها.
وتمر جميع الندبات بعدة مراحل لكي تلتئم، لكل مرحلة أعراضها، هذه المراحل تتمثل في:
مرحلة التورم:
أولى مراحل التئام الندبات هي ظهور بعض التورم والاحمرار أثناء تجمع خلايا الدم حول الجرح، هذه المرحلة قد تستمر لستة أيام أو أكثر يتم خلالها بداية بناء النسيج الجديد لمنع فقدان الدم من خلال هذا الجرح.
في حالة ظهور أي إفرازات من الجرح يجب استشارة الطبيب على الفور، حيث أنها قد تكون بداية حدوث عدوى.
مرحلة إعادة البناء:
هذه المرحلة قد تستمر لفترة ما بين أربعة أيام لشهر كامل، وذلك بحسب حجم الجرح وسرعة التئامه؛ تبدأ الندبات بالتكون في هذه المرحلة وسوف تلاحظ ظهور بعض النسيج المتكون بلون مختلف قليلاً عن لون الجلد، قد تلاحظ أيضاً وجود نتوئات حمراء اللون أثناء تكون الندبات.
مرحلة الالتئام:
خلال هذه المرحلة يكون الجرح مغطى تماماً وتم تكوين نسيج جديد فوقه ليقوم بتغطيته، وقد تستمر هذه المرحلة ما بين ستة أشهر لعامين، أثناء هذه الفترة سوف تلاحظ تغير لون وسمك الندبات المتكونة، سوف يتغير اللون للأفتح وسوف تصبح الندبات مسطحة أكثر.

علاج الندبات بعد العمليات الجراحية
هناك العديد من التقنيات التي يمكنها علاج الندبات والتخلص منها بشكل نهائي، لكل تقنية مميزاتها وخصائصها، وهذه التقنيات تتمثل في:
علاج الندبات بالليزر:
يصلح الليزر لعلاج جميع أنواع الندبات فهو يقوم بإزالة طبقة الجلد السطحية المتكون بها الندبات عن طريق تسليط أشعته على الجلد بدرجة معينة، وأثناء اختراق الليزر لطبقات البشرة السطحية وإزالة الطبقة المتواجد بها الندبات يعمل أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يقوم باستعادة حيوية البشرة ونضارتها دون ترك أي أثر للندبات القديمة.
علاج الندبات بالفراكشنال ليزر:
الفراكشنال ليزر هو ليزر مقشر يتم تسليطه على الندبات المراد التخلص منها لكي يقوم بالتركيز عليها وإزالتها عن طريق تقشير طبقات الجلد، ويتميز الفراكشنال ليزر بأنه لا يسبب حرق الجلد على عكس الليزر التقليدي الذي قد يتسبب أيضاً في تكون ندبات أو كدمات أثناء القيام به.
علاج الندبات بالتدخل الجراحي:
التدخل الجراحي يعتمد على أخذ رقعة من جلد المريض من منطقة أخرى من الجسم وإعادة زراعتها فوق الندبات المتكونة لتقوم بتغطية هذه الندبات، ولا تستغرق هذه العملية وقت طويل ولا تحتاج لفترة تعافي.
يفضل القيام بهذه العملية بعد مرور عام كامل على تكون الندبات للتأكد من التئامها بشكل كامل.

علاج الندبات بعد العمليات الجراحية يتطلب القيام ببعض الإجراءات التجميلية البسيطة فقط والتي تقوم بالتخلص من آثار هذه الندبات بشكل تام، استشارة الطبيب لمعرفة التقنية الأكثر ملائمة لك والتي ستتخلص من الندبات تماماً قد يساعد كثيراً في اتخاذ القرار قبل اختيار التقنية، وللمزيد من المعلومات حول علاج الندبات بعد العمليات الجراحية، وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.