E

علاج السيلوليت بالليزر .. ماهي أسباب ظهوره وما هي طرق علاجه؟

علاج السيلوليت بالليزر .. ماهي أسباب ظهوره وما هي طرق علاجه؟

علاج السيلوليت بالليزر .. ماهي أسباب ظهوره وما هي طرق علاجه؟

يعد علاج السيلوليت بالليزر من أحدث طرق العلاج التى ظهرت في الآونة الأخيرة، والتي تساعد على تحسين مظهر الجلد وشده والتخلص من الحفر الموجودة به، تعرفوا معنا على أسباب ظهور السيلوليت و طريقة علاج السيلوليت بالليزر، وما هي أشهر أنواع الليزر المستخدمة الآن؟

ما هو السيلوليت؟
السيلوليت هو تغير ملحوظ للشكل العادى للجلد،حيث يظهر على هيئة مناطق هابطة أو حفر بالجلد، ويفقد الجلد ملمسه الناعم وقوامه المشدود بسبب ظهوره نتيجة توقف البشرة عن إنتاج مادة الكولاجين الكافية، مما يؤدي لهبوط البشرة وتفتت الطبقة الدهنية أسفل الجلد.
ويظهر السيلوليت في مناطق عديدة من الجسم منها الفخذ والأرداف والمؤخرة،كما يظهر أحياناً في البطن، والذراعين والثدي، ويعتبر السيلوليت أكثر ظهوراُ عند النساء، لأنهن أكثر احتفاظاُ بالدهون من الرجال.

ماهي العوامل التى تسبب ظهور السليوليت بالجسم؟
التقدم في السن حيث يفقد الجلد نعومته ويصبح أقل مرونة.
انخفاض مستوى هرمون الإستروجين خاصةً عند النساء.
عدم ممارسة الرياضة.
التدخين.
استخدام أنظمة غذائية غير صحية.
خلل في التمثيل الغذائى للجسم.
تناول الأطعمة المشبعة بالدهون.
عوامل جينية أو وراثية .
الحمل والولادة.
السمنة الزائدة وتراكم الدهون.
إحتباس السوائل بالجسم مدة طويلة.
إنقاص الوزن بشكل مفاجيء للجسم.

ما هي طرق علاج السيلوليت؟
تستخدم العديد من الطرق لعلاج السيلوليت منها :
التمارين الرياضية.
استخدام الـ derma roller.
استخدام الكريمات الطبية التي يصفها طبيب الجلدية.
العلاج الطبيعي والتدليك.

علاج السيلوليت بالليزر
يستخدم الليزر لعلاج السيلوليت في الحالات البسيطة للترهلات، و تستغرق جلسة شد الجسم بالليزر عادةً ما بين الـ20 والـ60 دقيقة، إذ يحدد الوقت حسب المنطقة التي يتم علاجها، أما عدد الجلسات، فيتم تحديده وفقاً لحالة الترهل الموجودة في الجسم، ويؤثّر الجهاز المستخدم على النتيجة.
يتم العلاج عن طريق إستخدام بعض الأجهزة التي تعمل بالليزر فقط، أو عن طريق استخدام أجهزة الليزر الحديثة التي تجمع مميزات شفط الدهون وعمل تدليك أو مساج، وشد المنطقة المصابة مما ينتج عنه تحفيز للكولاجين وغياب لمظهر قشرة البرتقالة.
يتميز كل جهاز بأن له طريقة مختلفة عن الآخرى، فيوجد أجهزة تدمج طريقة عملها بين الموجات الصوتية والفوق صوتية مع أشعة الليزر في نفس الوقت، وهناك أجهزة تساهم في تفتيت الدهون، وتساعد بشكل كبير على شد ترهلات الجسم في وقت واحد.
ومن مميزات استخدام الليزر لإزالة السيلوليت أنه لا يحتاج للتخدير، إلا أنه لا يناسب الحالات المتقدمة من الترهلات وتمدد الجلد، ويحتاج إلى عدة جلسات للوصول إلى النتائج المرجوة.

خطوات علاج السيلوليت بالليزر
يتم دهن كريم موضعي للتخدير.
يقوم الطبيب بعمل شق جراحي بسيط للغاية تحت المنطقة المصابة بالسيلوليت.
يقوم الطبيب بإدخال باعث ليزر صغير تحت الجلد.
يتم توجيه أشعة الليزر لإذابة الطبقات الدهنية أسفل الجلد.
ينتج عن ذلك تحفيز للكولاجين، وتنشيط الخلايا.

ماهى أنواع الليزر المستخدمة لعلاج السيلوليت ؟
أجازت الهيئة العامة للغذاء والدواء الأمريكية العديد من الأجهزة التى تمزج مابين مميزات الليزر من استخدام الطاقة الضوئية وموجات الراديو، كما أنها تمزج بين عمل شفط للسيلوليت وعمل مساج أو تدليك للمنطقة المصابة لتحفز تدفق الدم وشد الجلد.

ومن أشهر الأنواع:
علاج السيلوليت بالليزر النانومتري
وهو النوع الذى يلزم به عمل شق جراحي بسيط، وإدخال البواعث لإذابة الطبقات الدهنية أسفل الجلد، ينتج عن ذلك تحفيز للكولاجين وتنشيط للخلايا.
علاج السيلوليت بالليزر البارد
يخترق شعاع الليزر البارد مسام الجلد ليصل إلى الطبقات السطحية من الدهون، ويعمل شعاع الليزر على تغيير شكل الخلية الدهنية عن طريق إخراج الأحماض الأمينية وبعض الدهون الداخلية للخلية، فيقل حجم الخلية وتشغل حيز أصغر.
كما أن له دوراً بارزاً فى تضييق المسافات بين الخلايا وبعضها ليعطى فى النهاية خلايا مرتبة بشكل أفضل تشغل مساحة أصغر، مما يحدث تغيراً جيداً فى حجم وشكل الجسم.
جهاز الكريوبولسيز Cryopolisis
وهو جهاز يقوم بإزالة الدهون من المنطقة السفلى من البطن عن طريق إذابة الدهون بالتبريد، مما يساعد فى علاج مناطق الجلد المصابة بالسيلوليت وتجديد الخلايا به.
يعتمد الكرايو على موجات تبريد عالية التردد تخترق الخلايا الدهنية وتبدأ في تبريدها من الداخل تدريجياً لتصل إلى درجة حرارة 20 تحت الصفر.
تفقد الخلايا الدهنية الوظائف الحيوية تحت هذه الظروف الحرارية المختلفة عن طبيعة الجسم وتبدأ في التحلل، وبالتالي يقوم الجهاز الليمفاوي بسحب هذه الخلايا لتخرج من الجسم لتخلصك من الدهون المتراكمة.
علاج السيلوليت بالموجات الفوق صوتية (الألترا ساوند)
تستخدم الموجات فوق الصوتية لإزالة الدهون في المنطقة المصابة بالسيلوليت، مما يساعد على تحسين حالة الجلد بعد شفط الدهون المتجمعة، وشد الجلد.

الأثار الجانبية لإستخدام الليزر لإزالة السيلوليت
عادة لا يخلّف الليزر أية آثار جانبية خطيرة على الجسم،  ولكن قد تظهر آثاراً للاحمرار على الجلد، ولكن ليوم واحد فقط، كما أن هناك أنواع أخرى من الليزر تترك بعض الكدمات البسيطة التي تزول بعد بضعة أيام.

متى تظهر نتائج عملية استخدام الليزر لإزالة السيلوليت؟
تختلف مدة ظهور النتائج، بحسب إستخدام التقنية وبحسب المنطقة المصابة حيث أن إستخدام تقنية مثل Cryopolysis والتى تعتمد على تعريض خلايا البشرة والطبقات الدهنية بها للتبريد تأخذ فترة مابين 3 إلى 4 شهور لظهور نتائجها، حيث يعيد الجلد تشكيل خلاياه وتحفيز مادة الكولاجين به من جديد.
واستخدام تقنيات الليزر الممتزجة بتقنيات ترددات موجات الراديو، تظهر نتائجها على الأقل بعد 6 أشهر، ويجب عليك زيارة الطبيب لتحديد مدة العلاج وطريقته وتكاليفة ومعرفة متى ستصل للنتائج المرجوة، كما يجب إستشارة الطبيب فيما يخص نوع جهاز الليزر المستخدم لإزالة السيلوليت.

وبهذا نكون قد تعرفنا على أسباب ظهور السيلوليت وطريقة علاجة بالليزر وأنواع الليزر المستخدمة، لمعرفة  معلومات أكثر عن علاج السيلوليت بالليزر يمكنك التواصل مع د. أحمد مكاوي لتحديد موعداً للإستشارة الطبية.