عملية شد الصدر وكل ما يتعلق بها من خطوات وفترة تعافي ونتائج

شد الصدر
هناك العديد من الأسباب والعوامل التي قد تسبب ترهل الصدر مما يفسد مظهرك الخارجي ويقلل من ثقتك بنفسك، فهل عملية شد الصدر هي الحل الأمثل لاستعادة مظهرك القديم أم لا؟ تعرفي عليها معنا واتخذي القرار بنفسك.

الهدف من شد الصدر

يمكن لعملية شد الصدر أن تعيد لك شكل ومظهر الصدر القديم والتخلص من الترهلات الموجودة به بحيث يبدو مشدوداً أكثر؛ لا تهدف هذه العملية لتحسين مظهرك الخارجي فقط، ولكنها سوف تساعدك أيضاً على الشعور بالراحة أثناء ارتداء حمالات الصدر والملابس بشكل عام.

عن طريق إزالة الجلد الزائد وشد الصدر وإعادة تشكيله ورفع موضع الحلمة، يمكن للطبيب أن يعطيك مظهر جديد أكثر شباباً دون أي ترهلات أو جلد زائد.

اقرأي أيضاً: عمليات تجميل الصدر .. ما بين تكبير وتصغير الصدر وشده ورفعه أيهم أنسب لك؟

أسباب الحصول على شد الصدر تشمل:

  • لاستعادة مظهر الصدر القديم بعد الحمل والولادات المتكررة والرضاعة الطبيعية. يمكن للحمل أن يحدث بعض التغيرات الغير مرغوب فيها بجسمك كترهل الصدر؛ يمكن لعملية شد الصدر سواء مع أو بدون حشوات السيليكون أن تعيد لك مظهرك الطبيعي قبل الحمل والرضاعة.
  • لتحسين مظهر الصدر بعد فقدان الكثير من الوزن. خسارة الوزن عادةً ما تعني فقدان بعض الوزن في الصدر أيضاً؛ شد الصدر سوف يساعد على إزالة الجلد الزائد ونحت الصدر بحيث يتناسب مع وزنك الحالي وباقي أجزاء جسمك.
  • للحصول على مظهر أكثر تناسباً مع باقي أجزاء جسمك. العديد من السيدات يعانين من مشكلة ترهل الصدر منذ الصغر نظراً لبعض الجينات أو للعديد من الأسباب الأخرى؛ يمكن لشد الصدر أن يساعدك على التخلص من هذا المظهر وإعطائك مظهر جديد يتلائم مع سنك وقوامك.

متى تعرفين أنك بحاجة لشد الصدر؟

على الرغم من أن الطريقة الوحيدة للتأكد من أنك بحاجة لشد الصدر هي استشارة الطبيب، إلا أن هناك بعض العلامات التي قد تساعدك على اتخاذ قرار زيارتك للطبيب وتفكيرك في الخضوع لشد الصدر مثل:

  • أن يكون موضع الحلمتين موجهاً لأسفل؛ يمكن لعملية شد الصدر أن تغير موضع الحلمتين وتعيد تشكيل الصدر بحيث يكون أكثر ارتفاعاً.
  • أن يكون الصدر نفسه موجه لأسفل مع وجود بعض الجلد الزائد به، أو أن يكون الصدر لين أكثر من اللازم ولا توجد به الصلابة أو المرونة المرغوب فيها؛ يمكن لعملية شد الصدر أن تعالج هذه المشكلة وأن تساعدك على الحصول على صدر منحوت بشكل أفضل يلائمك.
  • أن تكوني غير سعيدة أو لا تشعري بالراحة أثناء ارتداء حمالة الصدر أو أي ملابس أخرى؛ يمكن لعملية شد الصدر أن تغير من مقاس حمالات الصدر التي ترتديها نظراً لإزالتها للترهل والجلد الزائد مما يجعل صدرك مشدوداً أكثر، كما يمكنك الحصول على تصغير أو تكبير للصدر بالإضافة لشد الصدر للحصول على المظهر المرغوب فيه.
  • وأخيراً أن يكون هناك عدم تماثل بين الثديين؛ بما أن عملية شد الصدر تعمل على إعادة تشكيل الصدر بإمكانها أن تعيد تشكيل ثدييك بحيث يكون هناك تماثل بين حجميهما، وبالإضافة لتعديل عدم التماثل يمكن أن يتم إعادة تشكيلهما للحصول على مظهر أكثر استدارة خلال الجراحة.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأي أيضاً: شد الصدر المترهل .. الأسباب وطرق العلاج المنزلية والبدائل الطبية.

استشارة الطبيب قبل شد الصدر

أثناء استشارة الطبيب لتحديد ما إن كانت عملية شد الصدر هي الحل الأمثل لك سوف يقوم الطبيب أولاً بالآتي:

  • سوف يفحص حالتك ليحدد ما إن كنت مرشحة جيدة لهذه الجراحة.
  • سوف يسأل عن توقعاتك وأهداف حصولك على هذه العملية.
  • سيسأل أيضاً عن تاريخ عائلتك المرضي وما إن كنت تعاني من أي أمراض مزمنة قد تعيق حصولك على هذه الجراحة.
  • كما أنه سوف يطلب عمل بعض التحاليل والفحوصات للتأكد من سلامتك قبل اتخاذ أي خطوة حيال الخضوع للعملية.

بالإضافة إلى إلى أنه:

  • سوف يسأل عن أنواع الأدوية التي تتناوليها حالياً، وقد يغير من جرعات بعض منها قبل العملية.
  • قد يقوم بإعطائك بعض الأدوية الواجب تناولها قبل الخضوع للعملية.
  • سوف يمنعك من تناول الأدوية المسيلة للدم مثل الأسبرين وفيتامين د للحد من نسبة النزيف أثناء الجراحة.
  • كما أنه سوف يمنع التدخين وتناول المواد الكحولية قبل الخضوع للعملية بوقت معين وأثناء التعافي.

وأنت أيضاً يمكنك سؤال الطبيب بعض الأسئلة التي تدور ببالك بعد الانتهاء من الرد على أسئلته؛ هذه الأسئلة تشمل:

  • هل قمت من قبل بهذا النوع من العمليات؟ وهل يمكنني رؤية صور قبل وبعد؟
  • هل أنا مرشحة جيدة لهذا النوع من الإجراءات التجميلية؟
  • ما هي نسبة تعرضي لأي من مخاطر هذا الإجراء أو آثاره الجانبية وكيف يمكنني الحد منها؟
  • كيف ستكون النتائج بعد الجراحة وإلى متى سوف تستمر فترة التعافي؟
  • هل يمكنني الحصول على إجراء إضافي مثل تكبير أو تصغير الصدر بالإضافة لشده؟
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

والعديد من التساؤلات الأخرى التي يمكنك تحضيرها قبل الذهاب لرؤية الطبيب؛ لا تترددي في سؤال هذه الأسئلة للاطمئنان قبل الخضوع لأي جراحة.

اقرأي أيضاً: تصغير الصدر وشده للتخلص من مشكلة كبر حجم الصدر.

تكلفة عملية شد الصدر

تختلف تكلفة شد الصدر بحسب اختلاف العديد من العوامل التي تشمل:

  • نسبة الترهل التي تعاني منها وكمية الجلد الزائد المراد إزالته.
  • نوع المخدر امستخدم خلال العملية.
  • التقنية المستخدمة لعلاج الترهل والتخلص منه.
  • تكايف الإقامة في المستشفى وطاقم العمل الطبي المساعد.
  • وتكاليف الإقامة والتنقل في حال قدومك من بلد آخر.

وتبدأ تكلفة شد الصدر لدى د. مكاوي من 2280 دولار، وتختلف باختلاف العوامل المذكورة سابقاً.

اقرأي أيضاً: أسعار عملية تكبير الصدر بالسيليكون وبحقن الدهون الذاتية.

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

أنواع عمليات شد الصدر

تختلف أنواع عمليات شد الصدر باختلاف عوامل مثل حالتك والإجراءات المراد القيام بها للحصول على النتائج المرجوة؛ تختلف التقنية المستخدمة وفقاً لنوع نسيج الثدي نفسه وكمية الجلد الزائد المراد إزالته، بالإضافة لأخذ أهداف وما تتوقعيه من وراء هذه العملية في الاعتبار.

سوف ينصحك الطبيب بالتقنية الأمثل والأكثر ملائمة لحالتك بعد فحص حالتك، كما أنه عادةً ما ينصح بالتقنية التي ستترك أقل قدر ممكن من الندبات في المستقبل.

تشمل أنواع عمليات شد الصدر الآتي:

الشكل الهلالي

تستخدم هذه التقنية لعلاج الترهلات البسيطة والمتوسطة لدى السيدات بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي، وتتم عن طريق عمل شق جراحي صغير جداً نصف دائري (بشكل هلال) في النصف العلوي من المنطقة المحيطة بالحلمة بحيث يصعب ملاحظتها بعد ذلك.

وعادةً ما يتم اللجوء لهذا النوع من الشق الجراحي عندما ترغب الحالة أيضاً إدخال حشوات السيليكون أو السالاين في الثدي لتكبيره، ولكنها لا تستخدم بشكل شائع.

الشكل الدائري

هذا الشكل يتم اللجوء إليه لعلاج الترهلات المتوسطة، وتتضمن هذه التقنية عمل شق جراحي دائري حول الهالة التي تحيط بالحلمة وعادةً ما يتم اللجوء لهذه التقنية في حال شد الصدر وتكبيره في آن واحد، وقد تكون هذه التقنية مفيدة أيضاً في الحد من حجم الهالة المحيطة بالحلمة قليلاً.

الشكل العمودي أو الرأسي

هذا النوع من الشقوق الجراحية عادةً ما يستخدم لعلاج الترهل العادي وإزالة الجلد الزائد من الصدر نهائياً مع ترك ندبات مخبأة بعناية بحيث يصعب ملاحظتها.

ويتم في هذه التقنية عمل شقين، أحدهما حول طرف الهالة المحيطة بالحلمة والآخر بشكل رأسي يبدأ بأسفل الهالة المحيطة بالحلمة حتى وصوله للطية الموجودة أسفل الثدي.

شكل حرف الـ T

وأخيراً هذه التقنية يتم اللجوء إليها لعلاج الترهلات الشديدة والجلد الزائد الموجود بنسبة كبيرة، وتأتي هذه التقنية بنتائج فعالة للغاية؛ تحتاج هذه التقنية لـ 3 شقوق، الشق الأول حول طرف الهالة المحيطة بالحلمة، والشق الثاني بشكل رأسي، والثالث بطول الطية الموجودة أسفل الثدي، وتصلح هذه التقنية لمن يردن الحصول على تصغير الثدي بالإضافة لشده في آن واحد.

بعض الندبات قد تكون واضحة إلى حد ما وقد تحتاج لبعض الوقت للاختفاء بشكل نسبي، ولكن أغلبها يكون مخبأ وسط طيات الجلد ويصعب ملاحظته.

اقرأي أيضاً: عمليات تجميل الثدي .. ما هي طرق تكبيره وتصغيره وشده؟

شد الصدر وتكبيره بحشوات السيليكون


بعض الحالات تشعر أن شد الصدر وحده لن يكفي لإعادة مظهر وحجم الصدر القديم، لذا قد تلجأ بعض السيدات لتكبير الصدر بحشوات السالاين أو السيليكون بالإضافة لشد الصدر لاستعادة حجم الصدر القديم أو لتكبير حجمه قليلاً بحيث تحصلن على قوام متناسق.

وتشمل خصائص تكبير الصدر الآتي:

  • تعزيز حجم الصدر وتغيير شكله قليلاً عن طريق استخدام أنواع الحشوات المختلفة؛ تأتي الحشوات بشكل دائري وشكل دمعي.
  • علاج بعض التجاعيد والترهلات عن طريق ملء الجلد الزائد بهذه الحشوات.
  • الحصول على حجم صدر ملائم لباقي قوامك.
  • علاج مشكلة عدم تماثل حجم الثديين.

يمكنك استشارة الطبيب ومعرفة ما إن كان الحصول على هذه الحشوات مناسب لحالتك أم لا أثناء زيارتك الأولى له.

اقرأي أيضاً: عملية تكبير الصدر بحشوات السيليكون وحقن الدهون الذاتية.

بعد الحصول على عملية شد الصدر

عادةً ما تتمكن أغلب الحالات من مغادرة المستشفى بعد الانتهاء من العملية مباشرةً والبدء في التعافي من المنزل، وعادةً ما تستغرق عملية شد الصدر ما بين ساعة لساعتين بحسب نوع الإجراءات المراد القيام بها ونسبة الترهل المراد التخلص منها.

وبعد الانتهاء من شد الصدر يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية والأربطة الضاغطة أو حمالات الصدر الطبية، وقبل مغادرة المستشفى سوف يعطيك الطبيب بعض التعليمات اللازمة للتعافي.

وتشمل تعليمات التعافي الآتي:

  • تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لعدة أيام حتى يتم فك الغرز وللحد من التورم والكدمات بقدر الإمكان.
  • تناول المضادات الحيوية ومضادات الالتهاب في موعدها لتجنب التعرض لأي عدوى، وتناول بعض المسكنات التي وصفها الطبيب في حال الشعور بأي آلام مصاحبة للتورم والكدمات.
  • الحرص على ارتداء الأربطة الضاغطة أو الحمالات الطبية حتى انتهاء الوقت المحدد.
  • تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتعافي بصورة أسرع.

ستتمكني من المشي والتحرك في نفس اليوم، ولكن يجب القيام بأقل قدر ممكن من المجهود لعدة أيام؛ توقعي أيضاً النوم على ظهرك الأسابيع الأولى بعد الجراحة أو اللجوء للعديد من الوسادات التي تدعم منطقة الصدر في حال النوم على جانبك لبعض الوقت.

أغلب الحالات تعود للعمل خلال أسبوع تقريباً من الجراحة، ويعدن لممارسة مهامهن اليومية خلال أسبوعين تقريباً بعد الجراحة، ولكن يجب الحد من ممارسة التمارين الرياضية والمجهود البدني العنيف لفترة تتراوح ما بين أسبوعين لستة أسابيع بعد العملية.

سوف يستمر التورم لعدة أشهر مع اختفائه بشكل تدريجي، كما أن الكدمات سوف تزول بالتدريج وسوف تلتئم الجروج وتكون ندبات تختفي بالوقت؛ سوف تتمكني من ارتداء حمالات صدر بها سلك معدني للدعم خلال 8 أسابيع.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

اقرأي أيضاً: أورام الصدر الحميدة وأسباب ظهورها وأنواعها وكيفية التخلص منها.

الحفاظ على نتائج شد الصدر

الحصول على شد الصدر يعتبر بمثابة إعادة الزمن قليلاً للوراء قبل أن يبدأ الترهل في العودة مرة أخرى بمرور الوقت ونتيجة التعرض للعوامل الخارجية؛ كل ما عليك فعله في هذه الحالة هو الحفاظ على قوامك واستقرار وزنك بصورة نسبية دون أي زيادة أو نقصان مفاجيء في الوزن، ولا تقلقي لن يعود الترهل مرة أخرى قبل عدة سنوات طويلة، وعندما يبدأ في العودة لن يكون بنفس الدرجة التي كان عليها من قبل.

اقرأي أيضاً: إنفوجرافيك حشوات السيليكون لتكبير الصدر وكيف يتم الحصول عليها.

سوف تساعدك هذه التقنية على الحصول على المظهر المثالي الذي طالما كنت تحلمين به، أو قد تساعدك على استعادة مظهرك القديم؛ أياً كانت أهدافك من وراء الحصول على هذا الإجراء التجميلي تأكدي من أن النتائج ستكون مرضية للغاية؛ للمزيد من المعلومات حول شد الصدر، وللحجز والاستعلام تواصلي معنا عبر الحجز في الأسفل.

احجز موعد كشفك الآن

  • Date Format: MM slash DD slash YYYY

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

إترك تعليقك