E

كيفية شد الصدر بالصور .. وعلاج درجات ترهل الثدي بالجراحة

كيفية شد الصدر بالصور .. وعلاج درجات ترهل الثدي بالجراحة

كيفية شد الصدر بالصور .. وعلاج درجات ترهل الثدي بالجراحة

تنظر النساء إلى الثدي المستدير والثابت للأعلى على أنه الشكل المثالي للثدي، وهذا ما يدفعهن للبحث عن طرق لشدي الثدي للوصول للشكل المرغوب، للتعرف على كيفية شد الصدر اعتمادًا على درجة الترهل، يمكنكم متابعة هذه المقالة.

أسباب ترهل الثدي
يمكن أن يتدلى الصدر للعديد من الأسباب المختلفة، درجة وطبيعة الترهلات ترجع إلى الأسباب الوراثية، وعدد تجارب الحمل والولادة، بالإضافة إلى العمر الذي قد تزداد معه عوامل الشيخوخة، وكذلك طول فترة تأثر الثدي بالجاذبية التي تسحبه للأسفل، هذه العوامل تجعل الصدر يترهل بدرجات متفاوتة، وتعتمد كيفية شد الصدر على فهم درجة تدلي الثدي لاختيار البديل الأنسب، كالتالي:
الخلقية
بعض الفتيات ستجد مع التطور الطبيعي لنمو الثدي، أن ثديهن يأخذ الشكل المترهل بشكل طبيعي، ويمكنهن ملاحظة ذلك كلما نما الثدي، ويمكن حل هذه المشكلة بالجمع بين عمليتي شد وتكبير الثدي، أو إحداهما وفقًا لشكل الثدي، واتجاه الترهل.
مرحلة ما بعد الحمل
أثناء فترة الحمل والرضاعة يزداد حجم الثدي، وبعد إنهاء هذه الفترة يقل الحجم ما يجعل الثدي يتجه للأسفل، وقد يتدهور الثدي كليًّا في الحجم والشكل، وخاصة مع تكرار تجارب الحمل والولادة، ويمكن حل هذه المشكلة إما بعملية شد أو تكبير الثدي، خاصة في حالة التدلي الحاد، أو فقدان الكثير من امتلاء الثدي.
فقدان الوزن
مع زيادة الوزن تتمدد البشرة وأنسجة دعم الثدي، ومع خسارة الوزن وفقدان الجلد والأنسجة المرونة الكافية للعودة للحجم الطبيعي مرة أخرى والتقلص من جديد، يصيب الثدي الترهل، ويفقد قوته وثباته، ويمكن أن تحل عملية شد الثدي هذه المشكلة.
الشيخوخة
مع التقدم في العمر يفقد الجسم المرونة الكافية للتعامل مع طبيعة تغيرات الجسم، كما أن التقدم في العمر يعني أن الجسم عرضة لعوامل الترهل مع مرور الوقت أكثر، وعرضة للملوثات كالتدخين الذي يفقد الجسم القدرة على بناء الكولاجين، ويحطم الكولاجين الموجود في البشرة، كما يكون أكثر عرضة للجاذبية، ويمكن التخلص من ذلك بعملية شد الثدي.

درجات ترهل الصدر
يتكون الثدي من النسيج الغدي والدهون في الداخل والصدر الطبيعي تكون الحلمة لديه في منتصف الصدر فوق ثنية الصدر، أو الثنية التحتية للثدي، وتوضح الصورة التالية درجات تدلي الصدر:

كيفية-شد-الصدر1

تدلي الثدي من الدرجة الأولى يعتبر ترهل خفيف حيث توجد الحلمة في مستوى ثنية الثدي.
الترهل من الدرجة الثانية هو الترهل المتوسط، وفيه توجد الحلمة تحت مستوى ثنية الثدي، ولكنها تظل معلقة قليلًا للأعلى.
الترهل من الدرجة الثالثة، هو الترهل الحاد الذي تقع فيه الحلمة تحت ثنية الثدي وتشير باتجاه الأرض، وتكون على طول المحيط السفلي للثدي.
النوع الرابع لا يعتبر من درجات ترهل الثدي، حيث تبقى الحلمة فيه في المستوى الطبيعي في الجزء العلوي من الثدي، ولكن التدلي يكون من تحت ثنية الثدي، حيث يتدلى الجزء السفلي من الثدي نفسه للأسفل.
النوع الخامس هو الثدي المحدب، ويكون شكله غير طبيعي، ويتسم بسوء توزيع حجم الثدي، حيث يقل حجم الثدي في الجزء السفلي، مع ارتفاع حلمة الثدي.

عملية شد الثدي Mastopexy
عملية شد الثدي تقوم بالتخلص من الترهلات التي تصيب الثدي بسبب المرور بالعوامل التي تزيد من ترهله، فيتم التخلص من الجلد الزائد، والأنسجة المرتخية، وشد أنسجة الثدي، وجعل الثدي أكثر شبابًا وقوة، واستعادة الرضا عن المظهر، ويمكن الجمع بينها وبين عملية تكبير الثدي للحصول على المزيد من الامتلاء، أو تكبير الثدي بالدهون الذاتية.

المرشحون لجراحة شد الثدي
قد يكون الإجراء مناسب أكثر كلما كان حجم الثدي أصغر، فالثدي الكبير سيكون أكثر عرضة للترهل مرة أخرى، كما أن العملية تعتمد على عمل شقوق بالصدر والتي تكون أصغر كلما قل الحجم، كما يجب أن تكون المرأة بصحة جيدة، ومن غير المدخنين، ولا تخطط لفقدان الوزن، أو الحمل والرضاعة الطبيعة بعد الجراحة حتى لا تنعكس النتائج.

الاستعداد لعميلة شد الصدر
سيقوم الطبيب وطاقم الرعاية بعمل أشعة لتصوير الثدي، قبل وبعد الجراحة ببضعة أشهر؛ للكشف عن عوامل الخطر، وفحص حالة الثدي جيدًا،  ولقياس صحة الثدي بعد الخضوع للجراحة، أو أي تغيرات لاحقة بعد الجراحة، كما يوصي الطبيب بالإقلاع عن التدخين لفترة قبل الجراحة وبعدها؛ حتى لا تتعقد نتائج الجراحة، ويعيق التدخين تدفق الدم أثناءها.
في هذه الفترة يجب تجنب الأدوية التي تعمل تسييل الدم حتى لا يزداد خطر التعرض للنزيف أثناء إجراء الجراحة، ومن هذه الأدوية الفيتامينات، والمكملات العشبية، والأدوية المضادة للالتهابات.

كيفية شد الصدر بالجراحة
تتم عملية شد الصدر في المستشفى تحت التخدير العام في أغلب الحالات، وعادة ما تستغرق من ساعة إلى ساعتين، وتختلف كيفية شد الصدر وفقًا لنوع الشق الجراحي الذي يعتمد على العوامل الآتية:
حجم الثدي وشكله.
حجم وموضع الهالات حول الحلمة.
درجة ترهل الثدي.
جودة ومرونة البشرة.
كمية الجلد الزائد.
وتختلف شقوق الجراحة كما يلي:
شد الثدي القياسي
ستخدم في هذا الإجراء شق مخروطي، يمتد على عرض الثدي وحتى أسفل ثنية الثدي، ويستخدم في حالات الترهل الحادة، ويتنج عنه ندبة واضحة.
الشق الدائري
يتم عمل شق دائري حول الحلمة حتى يتم شد الثدي، وإعادة شد الجلد، ورفع الحلمة للأعلى وتنتج عنه ندبة صغيرة غير واضحة.
الشق العمودي
كيفية شد الصدر في هذا الإجراء تعتمد على عمل شق حول الحلمة، وآخر عمودي أسفل ثنية الصدر، ولكن لا يتم عمل شق تحت الثنية كالذي يتم عمله في شد الثدي القياسي.
وتوضح الصورة التالية طريقة عمل الشق الجراحي:

كيفية-شد-الصدر2

نتائج عملية شد الثدي
على الرغم من أن نتائج شد الصدر تكون مرئية فور الانتهاء من الجراحة، إلا أن موقع الثدي وشكله يأخذان في التحول التدريجي إلى النتائج النهائية، فقد يكون الثدي شديد الارتفاع بعد الجراحة ثم ينزل قليلًا لوضعه الطبيعي بفعل الجاذبية، خلال الأشهر التالية للجراحة، كما يحجب التورم وشوق الجراحة بعضًا من النتائج حتى يتعافي الثدي بشكل كلي.
بالرغم من أن نتائج الجراحة تظل مستمرة لفترة طويلة من الوقت إلا أن شكل الثدي يستمر في التغير بشكل طبيعي مع المرور بعوامل الشيخوخة والجاذبية، ويمكن الاحتفاظ بأكبر نسبة من النتائج كلما كان الوزن مستقرًا، ولكن أغلب النتائج ستظل مستمرة على المدى الطويل.

التعافي بعد عملية شد الثدي
بعد الجراحة يجب التخطيط مع شخص مقرب ليقود من يخضع للجراحة إلى المنزل وتقديم الرعاية في ليلتين بعد الجراحة، ويفضل أسبوع، وقبل الجراحة يجب إعداد المنزل جيدًا وتوفير سبل الراحة، وإعداد الطعام الخفيف بشكل مسبق، ويجب الحرص على الراحة والاسترخاء، وتجنب رفع أشياء ثقيلة، حتى الأطفال، أو الحيوانات الأليفة، وتجنب النوم على البطن.
في هذه الفترة سيصاب الثديين بالكدمات والتورم والانتفاخ، لمدة أسبوع إلى أسبوعين من الجراحة، لذا يجب ارتداء حمالات الصدر الجراحية الداعمة لتقليل التورم، ودعم الثدي، في الأسبوع الأول بعد الجراحة، وفي الفترة التي تليها يجب ارتداء حمالات الصدر الرياضية لعدة أسابيع.
يقل التورم مع مرور الوقت، ويتحسن مظهر الشق الجراحي، يمكن مواجهة بعض فقدان الإحساس بالحلمات والثدي ولكن سرعان ما يعود هذا الإحساس بشكل تدريجي خلال الأشهر والأسابيع القادمة، وقد يستمر الشعور بالخدر حتى عام من الجراحة، وفي حالات نادرة يمكن أن يكون فقدان الإحساس دائمًا، وتستغرق الندوب عامًا حتى تتلاشى.

الآثار الجانبية لعملية رفع الثدي
يمكن أن تترتب بعض الآثار الجانبية بعد الجراحة، والتي يمكن أن تتطور في حالات نادرة إلى مضاعفات، ومنها:
النزيف
الأورام الدموية.
العدوى
عدم تساوي موضع الحلمات.
فقدان دائم في الإحساس بالحلمات، والثدي.
مشاكل في التئام الجروح.

وفي النهاية عزيزي القارئ اتخاذ قرار بشأن عملية شد الثدي يعتمد على درجة الترهل التي يعاني منها الثدي، كما تعتمد كيفية شد الصدر واختيار الشق الجراحي أثناء الجراحة عليه أيضًا، وفي حالة الرغبة في المزيد من الاستفسار حول الجراحة، أو طرح المزيد من الأسئلة، يمكنكم التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.