طرق علاج تساقط الشعر الوراثي للسيدات والرجال بالتقنيات المختلفة

الجميع يختبر مشاكل تساقط الشعر بشكل ما أو بآخر، بينما يعاني الرجال من مشاكل الصلع الوراثي المتمثلة في تساقط الشعر بشكل تدريجي والتعرض للصلع الكامل في النهاية، تتعرض السيدات لتساقط الشعر وتراجع خط الشعر الأمامي وفي منتصف الرأس، فكيف يمكن علاج هذه المشاكل؟ تعرفوا معنا على طرق علاج تساقط الشعر الوراثي المختلفة للرجال والسيدات من خلال المقال الآتي.

تساقط الشعر الوراثي وأعراضه
يأتي مصطلح تساقط الشعر من الوراثي من العامل الوراثي الذي يسري في العائلات بشكل متواصل، أي أن جينات تساقط الشعر والصلع تنتقل في هذه الحالة من الآباء للأبناء سواء كان الأبناء أولاد أو بنات؛ تأثير هذه الجينات يختلف، حيث أن أعراض تساقط الشعر الوراثي للرجال تختلف عن أعراض الرجال، بالإضافة لاختلاف عدة عوامل أخرى تؤدي لاختلاف درجات تساقط الشعر من حالة لأخرى، هذه العوامل تتمثل في:
السن الذي بدأ فيه تساقط الشعر.
نسبة تساقط الشعر وسرعة نموه بعد تساقطه.
المناطق التي يتساقط الشعر فيها.

كما أن دورة نمو بصيلات الشعر تتغير بظهور تساقط الشعر من حيث:
البصيلات التي تعاود النمو تكون أصغر.
تقل كثافة الشعر وينمو في وقت أطول.
يتساقط الشعر بصورة أسرع ولا يتم تعويضه ببصيلات شعر جديدة في وقت كاف.
وبمرور الوقت يصبح الشعر أقصر وأكثر ترقق وفي بعض الحالات قد يفقد لونه ولمعانه المعتاد.

تساقط الشعر الوراثي لدى الرجال
عادةً ما يبدأ تساقط الشعر لدى الرجال بحلول سن الثلاثين، ولكنه قد يحدث في أي وقت بعد المرور بسن البلوغ.
قد تعرف هذه الحالة أيضاً بالصلع الوراثي.
وتعتمد درجة الصلع على قوة تأثير جينات الصلع عليك ونسبة إفراز هرمون التستوستيرون في جسمك ومدى تأثيره على فروة رأسك.
ويعتبر الصلع الوراثي مسئول عن حوالي 99 في المائة من حالات تساقط الشعر والصلع لدى الرجال.
كما ذكرنا من قبل، درجة الصلع تعتمد اعتماد شبه كلي على قوة تأثير الجينات على بصيلات الشعر، لذا كلما اكتشفت أنك تعاني من الصلع الوراثي في وقت أبكر كلما كان من الأسهل علاج هذه المشكلة وإتاحة خيارات أكثر لحالتك.

تساقط الشعر الوراثي لدى السيدات
تختلف أعراض تساقط الشعر الوراثي في السيدات عن الرجال، كما يختلف مدى تأثير هذه الجينات الوراثية من حيث:
عادةً ما تبدأ أعراض ظهور تساقط الشعر الوراثي لدى السيدات بعد المرور بسن اليأس.
يبدأ التساقط إما في منتصف الرأس، أو عن طريق تراجع خط الشعر الأمامي وترقق الشعر وفقدانه كثافته المعتادة بمرور الوقت.
في أغلب الحالات يبدأ التساقط في سن الثلاثين وتسهل ملاحظته في سن الأربعين وتتضاعف أعراضه بعد سن اليأس.
وبسن الخمسين أغلب السيدات تختبر درجة من درجات ترقق الشعر وقلة كثافته بشكل ملحوظ.

هل هناك أسباب أخرى لتساقط الشعر؟
هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي لتساقط الشعر بشكل مؤقت أو بصورة دائمة مثل:
الحمل المتكرر والولادة.
تغير هرمونات الجسم لسبب ما أو لآخر.
نقص التغذية وأمراض فقر الدم ونقص المناعة.
الخضوع للعلاج الكيماوي لعلاج السرطان.
أمراض المناعة الذاتية.
قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها.
الأمراض الجلدية المزمنة التي قد يكون أحد أعراضها هو تساقط الشعر.
هذه العوامل قد تؤدي لتساقط الشعر إما بشكل مؤقت أو بصورة دائمة، يجب استشارة الطبيب لمعرفة أسباب تساقط الشعر والعمل على علاجها في أقرب وقت ممكن.

علاج تساقط الشعر الوراثي بحقن البلازما
يمكنك اللجوء لحقن البلازما للشعر في علاج تساقط الشعر الوراثي للحالات البسيطة والمتوسطة؛ أثناء استشارة الطبيب سيتم عمل الآتي لتحديد ما إن كنت من المرشحين لحقن البلازما للشعر:
فحص فروة الرأس وتحديد درجة تساقط الشعر للسيدات، أو درجة تساقط الشعر والصلع للرجال.
تحديد ما إن كنت من المرشحين الجيدين عن طريق معرفة تاريخ عائلتك الطبي وما إن كنت تعاني من أي أمراض جلدية مزمنة أو أمراض في الدم أو المناعة قد تعيق حصولك على هذه التقنية.
الاتفاق على عدد الجلسات اللازم للوصول للنتائج المرجوة.
معرفة أهداف المتوقعة من الخضوع لهذه التقنية وكيف ترى النتائج في المستقبل.

وبعد معرفة هذه المعلومات يتم تحديد موعد الجلسة الأولى مع الطبيب للحصول على حقن البلازما، وتتمثل الخطوات في الآتي:
أولاً يتم سحب عينة دم منك لكي يتم الحصول على البلازما منها.
وبعد ذلك يتم أخذ عينة الدم ووضعها في جهاز الطرد المركزي لكي يتم فصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم الأخرى.
ثم يتم تعبئة البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن ذات إبر رفيعة مخصصة.
وأخيراً يتم حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية في فروة الرأس في مناطق متفرقة سواء بعد الحصول على بعض المخدر الموضعي أو بدون أي مخدر على الإطلاق.
يمكنك مغادرة عيادة الطبيب بعد الانتهاء من جلسة البلازما مباشرةً والبدء في التعافي من المنزل، وذلك بعد أخذ بعض النصائح والتعليمات البسيطة التي تساعدك على التعافي بشكل أسرع.
نتائج علاج تساقط الشعر الوراثي بالبلازما عادةً تظهر خلال عدة أسابيع، وتستمر في التحسن بمرور الوقت وبعد الانتهاء من عدد الجلسات المحدد؛ يمكنك عمل جلسة بلازما إضافية كل عدة أشهر للحفاظ على النتائج بصورة دائمة والتخلص من تساقط الشعر بشكل نهائي.

علاج تساقط الشعر الوراثي عن طريق زراعة الشعر
بعض الحالات التي تعاني من تساقط الشعر سواء سيدات أو رجال قد يرغبون في نتائج أكثر فاعلية أو دائمة أكثر من حقن البلازما للشعر، بالإضافة إلى أن درجة تساقط الشعر أو الصلع لديهم قد تكون كبيرة بحيث لا يصلح لعلاجها سوى تقنية زراعة الشعر؛ أسباب اللجوء لزراعة الشعر تختلف من حالة أخرى وهذه الأسباب قد تشمل:
الرغبة في علاج الصلع بشكل نهائي (للرجال).
علاج فراغات الشعر وتكثيف خط الشعر الأمامي.
تكثيف الشعر بوجه عام والحد من تساقطه بشكل نهائي.
زراعة غرة (قصة) لتصغير الجبهة وعلاج مشكلة تراجع خط الشعر الأمامي (للسيدات).
وعادةً ما تتم زراعة الشعر سواء للسيدات أو للرجال بتقنية الاقتطاف نظراً لكونها من أحدث التقنيات وأكثرها فاعلية ولأنها تتم دون الحاجة للجوء لأي تدخل جراحي وبالتالي لا تترك أي ندبات ورائها؛ وتتم زراعة الشعر كالآتي:
أولاً يتم قص أو حلاقة مؤخرة الرأس (تحديداً المنطقة المراد اقتطاف بصيلات الشعر منها).
ثم يتم تعقيم هذه المنطقة قبل أن يتم اقتطاف بصيلات الشعر منها.
وبعد ذلك يتم سحب بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس واحدة تلو الأخرى حتى يتم اقتطاف العدد المناسب.
وبعد أن يتم اقتطاف البصيلات يتم فتح قنوات دقيقة في المناطق المراد تغطيتها وعلاجها من التساقط والصلع وزراعة بصيلات الشعر بها كل على حدة.
تستغرق عملية زراعة الشعر ما بين ست لثماني ساعات بحسب عدد البصيلات المراد زراعتها، وعادةً ما تتم بالمخدر الموضعي فقط؛ بعد الانتهاء من الزراعة يمكنك العودة للمنزل مباشرة والبدء في التعافي من هناك.
فترة التعافي لا تتخطى عدة أيام، يجب خلالها اتباع تعليمات الطبيب للتعافي في أقرب وقت ممكن ولتجنب أي آثار جانبية قد تحدث.

اختيار التقنية الأمثل لحالتك يعتمد على درجة التساقط أو الصلع التي تعاني منها، كما يعتمد بشكل كبير على رأي الطبيب في اختيار الأفضل لحالتك، أخبرونا في التعليقات هل جربتم إحدى هذه التقنيات لعلاج تساقط الشعر من قبل؟ وللمزيد من المعلومات حول علاج تساقط الشعر الوراثي وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا.