E

شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال بالطرق الجراحية

شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال بالطرق الجراحية

شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال بالطرق الجراحية

ينجح كثير من الرجال في فقدان كمية كبيرة من الوزن باتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن مما يعد تحدي كبير، ولكن ترهلات الجسم المترتبة على فقدان الوزن، تجعل الجسم بحاجة إلى مزيد من الضبط الإضافي، وهذا ما يقدمه عالم التجميل، فيمكن شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال بالعديد من الطرق التي يمكن التعرف إليها في هذه المقالة.

سبب ترهل الجلد بعد فقدان الوزن
الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، قد يحملون الوزن الإضافي لسنوات، وخاصة إن بدأت في وقت مبكر من الطفولة والمراهقة، فيؤدي طول فترة تمدد الجلد إلى تلف ألياف الكولاجين والإيلاستين وفقدان قدرتها على الرجوع لسمات الجلد الطبيعية.
ألياف الكولاجين والإيلاستين هي ألياف من البروتينان تدخل في تشكيل الجلد والبشرة مع غيرها من المواد الأخرى، يدخل الكولاجين في تكوين 80% من البشرة، ويمنحها الصلابة والقوة، بينما الإيلاستين يكسب البشرة سماتها من حيث المرونة، ويمنحها المظهر الصحي المشدود.
وبالتالي عند فقدان الوزن يؤدي تمدد الجلد السابق لفقدان الوزن إلى الحصول على المظهر المترهل والمرتخي للجلد، ويزداد هذا المظهر كلما زاد الوزن المفقود.

الأسباب التي تزيد من ترهل الجلد
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على فقدان الجلد لمرونته بعد فقدان الوزن، وهي:
طول وقت ازدياد الوزن
كلما طال وقت ازدياد الوزن، والمعاناة من السمنة، كلما تمدد الجلد أكثر، مما يؤدي في النهاية إلى فقدان وتلف الكولاجين، والإيلاستن اللذان يكسبان الجسم المرونة المطلوبة.
مقدار الوزن المفقود
كلما بلغ الوزن المفقود أكثر من 45 كيلو جرام، كلما زاد الجلد المترهل أكثر من الفقدان الخفيف للوزن.
العمر
كلما ازداد العمر كلما قلت كفاءة وفعالية الجسم في إنتاج الكولاجين عن الأشخاص الأصغر سنًّا، مما يؤثر على درجة ترهل الجلد، وفقدانه لمرونته.
الوراثة
الجينات قد تؤثر على استجابة الجسم لعودة الجلد إلى سماته الطبيعية بعد الزيادة أو الخسارة في الوزن.
التعرض للشمس
التعرض المفرط للشمس يقلل من كفاءة البشرة في إنتاج الكولاجين والإيلاستين، مما يساهم في ترهل الجلد.
التدخين
يعمل التدخين على خفض معدل إنتاج الكولاجين، وإضافة إلى ذلك يعمل على تلف الكولاجين الموجود، مما يؤدي إلى ترهل الجلد، كما يزيد من عوامل الشيخوخة التي ترتبط بفقدان الجلد لسماته أكثر ممن هم أصغر في العمر.

مشاكل تترتب على ترهل الجلد
في العديد من الدراسات التي أجريت على الكثير من الأشخاص الذين فقدوا كميات كبيرة من الوزن وجد الآتي:
يؤدي الجلد الزائد إلى الشعور بعدم الراحة، إضافة إلى التداخل مع الأنشطة البدنية الطبيعية.
انخفاض النشاط البدني، كما أن ترهل الجلد واهتزازه أثناء الحركة، يؤدي إلى الشعور بالحرج الاجتماعي.
ظهور مشكلات صحية تتعلق بترهل الجلد مثل: العدوى، والقرح، والشعور بالحكة.
التأثير على الصورة الذاتية، مما يتسبب في سوء الحالة المزاجية.

شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال
بعد فقدان الكثير من الوزن ينتج الكثير من الجلد الزائد الفضفاض المتمدد حول جميع مناطق الجسم، مثل البطن، والذراعين، والفخذين، والساقين، والصدر، والوجه، فربما تفقد الكثير من مناطق الجسم هذه مرونتها، بسبب عدم قدرة الجلد على التقلص مرة أخرى، والعودة إلى سماته الطبيعية.

المرشحين لشد ترهلات الجسم
يمكن تحقيق أفضل النتائج عند إجراء عملية شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال، كلما توافرت الشروط الآتية:
سلامة الصحة العامة، وعدم وجود حالات طبية مزمنة، مثل أمراض القلب، والسكري.
اتباع نظام غذائي سليم، وعدم وجود مشاكل تتعلق بالتغذية مثل: نقص البروتينات أو الفيتامينات، مما قد يؤثر على الشفاء.
التدخين يزيد من احتمالية حدوث مضاعفات أثناء الجراحة، بالإضافة إلى بعض المشكلات الصحية، لذا سيوصي الطبيب بالتوقف عن التدخين قبل ستة أسابيع من الجراحة.
وجود نظرة إيجابية وواقعية حول النتائج المترتبة عن الجراحة.

الاستعداد لعملية شد ترهلات الجسم
قبل إجراء عملية شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال يجب الاستعداد للجراحة، بمناقشة العديد من النقاط الهامة مع الطبيب، حول الرغبة في إجراء العملية، والحالة الصحية، والكثير من النقاط الأخرى، ومنها:
سبب الرغبة في الخضوع للجراحة، وما النتائج المتوقعة.
الظروف الصحية الخاصة من حساسية، ومخدرات، وعلاجات طبية.
الأدوية الحالية المستخدمة، وغيرها من مكملات عشبية، وفيتامينات، والكحول، والتبغ، والمخدرات.

وقد يقوم الطبيب بتقييم الآتي:
الحالة الصحية العامة، والظروف الصحية، وعوامل الخطر.
التقاط صور للجسم لوضعها في السجل الطبي.
مناقشة خيارات العلاج.
مناقشة النتائج المتوقعة، والمخاطر والمضاعفات المحتمل حدوثها بعد العملية، وغيرهم من الآثار الجانبية.

كيف تتم جراحة شد الجسم للرجال
يمكن شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال عن طريق تحديد المناطق التي توجد فيها مشكلة الترهل بشكل مزعج أكثر من غيرها، وفي الغالب يتم شد ترهلات المناطق الأكثر شيوعًا من حيث ترهل الجلد، ومنها:
شد ترهلات البطن
عند شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال يمكن اعتبار البطن من أولى المناطق التي يتم إزالة الجلد الزائد منها، وشد العضلات الضعيفة المرتخية، الناتجة عن ضعف الكتلة العضلية في منطقة البطن، ويتم إجراء شق يمتد من الوركين فوق العانة، ويمكن إجراء شق طولي، أو حول وتحت السرة، ويتوقف نوع الشق على نوع الإجراء.
فهناك شد البطن الكامل الذي يتم فيها عمل شقين جراحيين بشكل عرضي من الوركين، وحول السرة، ويوجد شد البطن المصغر وفيه يتم استئصال الجلد الزائد وجزء من الدهون من الجزء السفلي الذي تتراكم فيها الدهون، وتحدث فيه ارتخاءات الجلد بشكل أكبر، كما يوجد أيضًا شد البطن المستدير الذي يعتبر إجراء أوسع قليلًا حيث يمكن أن تدخل الأرداف أيضًا ضمن مناطق شد الجلد.
شد ترهلات الفخذين العلويين
هي عملية يتم فيها شد ترهلات الفخذين والجزء العلوي من الأرداف، عن طريق استئصال الجلد الزائد عن طريق عمل شقوق جراحية، ثم شد الجلد المتبقي في مواضع الشق الجراحي، ثم إغلاق الشقوق باستخدام الغرز الجراحية، ويتم إجراء الشق الجراحي في الجزء العلوي من الوركين العلويين.
شد ترهلات الفخذين
وهي عملية تستهدف المنطقة الوسطية/العلوية من الساق أو أسفل الفخذين، ويتم فيها عمل الشق الجراحي على طول الفخذين الداخليين، ويمتد الشق من أعلى الفخذ إلى بداية الركبة من الداخل، ويتم شد الجلد وإزالة الزائد منه وتقليمه، ثم إغلاق شقوق الجراحة.
شدر ترهلات الصدر
ويمكن شد ترهلات الثديين للرجال بالعديد من الطرق التقليدية، ويمكن نحت محيط الثدي باستخدام الليزر أو الفيزر، ويعتبر الفيزر من أكثر الطرق المستخدمة لنحت الصدر لدى الرجال، وفيه يتم أقل قدر من التدخل الجراحي عن طريق عمل شقوق صغيرة حول الحلمة وشفط الدهون الزائدة بعد تفتيتها بواسطة موجات الفيزر الاهتزازية مما يؤدي إلى تحسين مظهر الجلد في النهاية.
شد ترهلات الذراعين
خلال عملية شد ترهلات الذراعين يتم عمل الشق الجراحي من تحت الإبط وحتى المرفق، ويمكن الجمع بين هذه العملية، وبين عملية شد الصدر.
إزالة الجلد الزائد حول الرقبة والوجه
إن كان هناك الكثير من الترهل الملحوظ حول الرقبة قد يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد عن طريق عمل الشق الجراحي في مناطق متعددة من الوجه والرقبة ويتوقف ذلك على درجة وأماكن الترهل.
ويمكن إجراء العديد من إجراءات نحت الجسم، وشده في نفس الوقت بشرط الحفاظ على السلامة العامة للمريض، فيمكن شد الجزء العلوي من الجسم في نفس وقت شد الذراعين، والظهر، والصدر/الثدي.
رفع الجزء السفلي من الجسم
قد يشمل هذا الإجراء العديد من الإجراءات المشتركة بين الوركين، والفخذين، والبطن، والأرداف، ويتم تحديد ذلك وفقًا لدقة الإجراء، وحالة المريض، ودرجة ترهل الجلد.

نتائج جراحة شد ترهلات الجسم
يمكن رؤية نتائج شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال بشكل فوري بعد الجراحة، ومع ذلك قد يستغرق ظهور النتائج الجمالية بشكل نهائي بعد مرور عام أو عامين وأكثر من إجراء الجراحة، وتظل ندوب الجراحة مرئية لفترة من الوقت، ولكن النتائج العامة طويلة الأمد، بشرط الحفاظ على استقرار الوزن، واللياقة العامة.
مع التقدم في العمر يفقد الجسم بعضًا من نتائج الجراحة، ومع ذلك فالنتائج الأولية تكون دائمة في أغلب الحالات، وللحصول على نتائج أفضل يجب استمرار المتابعة مع الطبيب التجميلي الخاص بك؛ للحصول على نتائج طويلة الأمد.

التعافي من جراحة شد الجسم
بعد الانتهاء من جراحة شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال يتم وضع ضمادات على الجسم في مواضع الشقوق، ويتم تثبيت أنابيب تصريف للسوائل دقيقة تحت الجلد في مناطق مختلفة من الجسم، وفي مواضع الشقوق الجراحية؛ لتصريف أي فوائض قد تتراكم من السوائل والدم، ويختلف عددها وفقًا للإجراءات المستخدمة، وعدد الشقوق.
ويعتمد مكان عمل الجراحة على نوع وعدد الإجراءات، فيمكن عمل الإجراء في العيادة الخارجية، أو في المستشفى، وكذلك الحاجة إلى المبيت في المستشفى ليلة الجراحة، أو المغادرة تختلف حسب الإجراء.
الشعور بالألم وملاحظة بعض التورم، والكدمات أمر طبيعي بعد الجراحة لمدة أسبوعين، ويمكن العودة إلى روتين الحياة اليومي، بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع، ولكن لا يمكن الرجوع للعمل إن كانت طبيعة العمل جسدية إلا بعد ثلاثة أسابيع على الأقل، ويجب المتابعة مع الطبيب وتكرار الزيارات في الفترة الأولى من فترة التعافي.

مخاطر جراحة شد ترهلات الجسم
كل العمليات الجراحية تنطوي على بعض الآثار الجانبية المحتملة، وقد تحدث بعض المضاعفات، ومنها:
تندب بعض مناطق الجسم.
التورم الدموي/النزيف.
احتمالية الإصابة بالعدوى من شقوق أو معدات الجراحة.
الورم المصلي/تراكم السوائل
عدم التئام الجروح بشكل جيد.
بعض المخاطر المترتبة على التخدير.
الشعور بالخدر، والتغير في إحساس الجلد في بعض المناطق.
طول فترة تورم الجلد، أو تلونه.
ألم طويل الأمد.
موت الأنسجة الدهنية/نخر الدهون.
الجلطات الوريدية العميقة التي يترتب عليها مضاعفات القلب والرئة.
تورم مستمر في الساقين.
عدم تناسق بعض مناطق الجراحة من الناحية التجميلية.
تكون جلطات في الجسم كجلطات الساقين.
رطوبة متكررة في مواضع مختلفة من الجسم.
إحتمالية الحاجة إلى جراحة تصحيح للحصول على نتائج أفضل، أو تصحيح بعض النتائج.

وفي كل الأحوال يمكن التغلب على هذه المخاطر بالالتزام بتعليمات الطبيب، وبالإجراءات الاحتياطية الوقائية التي يتبعها الطبيب، وطاقم الرعاية الطبية، وباختيار الطبيب الجيد المؤهل قبل إجراء العملية.

عملية شد ترهلات الجسم بعد الرجيم للرجال يمكن أن تأتي بنتائج ملحوظة عند اختيار طبيب تجميلي مؤهل وذو خبرة، وستلاحظ النتائج الفورية في مختلف أنحاء الجسم ذات الجلد المترهل، ويمكن التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي للحصول على استفسارات أكثر بشأن الجراحة.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.