E

ما أسباب تورم البطن بعد عملية الشد؟

ما أسباب تورم البطن بعد عملية الشد؟

ما أسباب تورم البطن بعد عملية الشد؟

تورم البطن بعد عملية شد البطن من الآثار الجانبية الشائعة التي قد تستمر، أو تتطور إلى مضاعفات أكثر خطورة، ويمكن تفادي هذه المضاعفات بالعناية بالصحة العامة وبأماكن الجروح، والالتزام بتعليمات الطبيب أثناء فترة التعافي، وهذا ما تحدثنا عنه هذه المقالة.

ما هي عملية شد البطن؟

عملية شد البطن هي عملية تهدف إلى التخلص من الدهون، والجلد الزائد المتجمع في محيط البطن، والجزء السفلي من البطن، وكذلك منطقة أسفل الظهر، وتعمل على استعادة العضلات الضعيفة والمنفصلة في البطن.
 
حيث يمكن أن تضعف العضلات بعد الولادة، أو بسبب زيادة الوزن وتمدد الجلد لفترة طويلة من الوقت، وللعديد من الأسباب الأخرى، التي قد تحدث حتى لذوي الوزن الطبيعي، ومنها:
العوامل الوراثية.
الخضوع لتجارب متعددة من الحمل والولادة، وخاصة الولادة القيصرية.
الجراحات السابقة.
الشيخوخة والتقدم في العمر.
التقلبات الكبيرة التي تحدث في الوزن.

ولا يمكن للعملية معالجة ما يلي:
زيادة الوزن، فهي ليست بديلًا للرجيم والرياضة.
النتائج طويلة الأمد لكنها تتأثر بالعوامل الطبيعية مثل تقلبات الوزن، وتجارب الحمل والولادة المتعددة.
لا تتخلص من علامات التمدد غير التي يمكن استئصالها مع الجلد الزائد.

المرشحون لعملية شد البطن

يمكن إجراء عملية شد البطن لكل من الرجال والنساء الذين تخلصوا من وزنهم السابق، أو لمن يعانون من السمنة المفرطة قبل فقدان الوزن، ومن يعانين من انفصال في عضلات البطن بسبب تجارب متعددة للحمل والولادة أدت لتمدد الجلد والعضلات، ومن لا زالت لديهم رواسب دهنية في منطقة البطن لا يستطيعون التخلص منها بالرياضة.

بينما لا يمكن الخضوع لها في حالة:
التخطيط للحمل والولادة في المستقبل، أو عدم استقرار الوزن، وعدم الرغبة في وجود ندبة دائمة في المنطقة السفلية من البطن.

أنواع عمليات شد البطن

تختلف الطرق الجراحية التي يمكن عن طريقها شد البطن، من حيث المنطقة المستهدفة، ومكان وحجم شقوق الجراحة، وهذه الأنواع هي:

شد البطن الكامل

يتم فيه هذا الإجراء التخلص من الدهون المترسبة والجلد الزائد المترهل في المنطقتين العلوية والسفلية من البطن، ويتم التخلص من ترهل الجزء السفلي للبطن عن طريق عمل شق جراحي في منطقة البكيني، بينما الجزء العلوي المترهل بسبب ضعف وتمزق العضلات يتم عمل شق فيه حول السرة.

شد البطن المصغر

يهدف الإجراء للتخلص من الأنسجة المترهلة بمعدل بسيط، أو متوسط من الدهون والجلد الزائد في المنطقة السفلية من البطن، ويكون الشق الجراحي أسفل منطقة البطن على خط البكيني، ولا يتم عمل شق في السرة.

شد البطن الدائري

يهدف هذا لإجراء إلى التخلص من الدهون المترسبة والجلد الزائد بشكل ثلاثي أعلى وأسفل البطن امتدادًا إلى الجانبين ومحيط الخصر والمنطقة السفلية من الظهر، ويتم عمل شق جراحي ممتد من أسفل البطن إلى الظهر.

شد البطن مع شفط الدهون

هذا الإجراء يجمع بين شفط الدهون وشد البطن، ويشيع استخدامه عند عدم القدرة على إزالة الدهون بشكل كبير مع شد البطن الكامل أو الدائري.
وفي كل الأنواع يتم عمل الشق الجراحي، ثم التخلص من الأنسجة المترهلة الزائدة من الدهون والجلد، مع ربط وإصلاح العضلات المنفصلة الضعيفة، ثم شد الجلد المتبقى وربطه بالطرف الآخر للشق الجراحي بالغرز، ويتم هذا الإجراء في المستشفي تحت التخدير العام وقد يصل طول الجراحة إلى ست ساعات حسب المريض، ونوع الإجراء.
ثم يتم تثبيت أنابيب صغيرة تحت الجلد في أماكن شقوق الجراحة بعد الانتهاء من العملية، لتصريف السوائل الناتجة عن الجراحة، وتصفيتها، وتساعد هذه الأنابيب على تقليل تورم البطن بعد عملية الشد قدر الإمكان، مع ارتداء الملابس الداعمة في فترة التعافي.

الآثار الجانبية بعد شد البطن

هناك الكثير من الآثار الجانبية المحتملة بعد عملية شد البطن والتي يمكن التغلب عليها بالعديد من الطرق، ومنها:

تورم البطن بعد عملية شد البطن

يحدث تورم البطن بعد عملية شد البطن فقط في الأيام الأولى من فترة التعافي كما يمكن أن تستمر لعدة أسابيع، أو شهور، وإلى جانب التورم قد يوجد شعور بالألم والخدر، وبعض الكدمات التي يمكن التغلب عليها بتناول مسكنات الألم، ويجب تجنب النشطات الشاقة لمدة ستة أسابيع أو أكثر من فترة التعافي.

ضعف جودة التعافي

قد يحدث تورم البطن بعد عملية الشد بسبب ضعف عملية الشفاء، فقد يحدث تندب لشقوق الجراحة في منطقة البطن، ثم تتطور هذه الندوب لتصبح سميكة وكبيرة ومتورمة، ويمكن أن يفقد بعض الجلد، ولكن يمكن تجنب حدوث ذلك بالعناية بشقوق الجراحة، ووضع أدوية مضادة للبكتيريا والعدوى، ويمكن التخلص من هذه الندوب مع الوقت.

العدوى والنزيف

من الأمور الطبيعية التي تحدث بعد عملية شد البطن أن ينزف بعض الدم من أماكن شقوق الجراحة، ولكن قد يتطور هذا النزيف ليكون تحت الجلد، ويتطلب عناية طبية عاجلة لمنع فقدان كميات كبيرة من الدم، ويمكن أن تحدث العدوى، أو تتطور إن لم يتم علاجها بسرعة، فينتج عنها أعراض كالحمى، والقشعريرة، والضعف العام.
يمكن التغلب على حوث العدوى وأخطار تجمع الدم بالعناية بشقوق الجراحة، وتغيير الضمادات كما يصف الطبيب، والحرص على تناول المضادات الحيوية والأدوية التي يصفها الطبيب، ففي حالة ترك العدوى دون علاج قد يؤدي ذلك إلى موت الأنسجة الدهنية، وهو ما يعرف بنخر الدهون.

يمكن أن تتطور مضاعفات خطيرة بخلاف تورم البطن بعد عملية شد البطن الجراحية، فقد يحدث لدى البعض:
تطور جلطات الدم، وخاصة لدى المدخنين، أو من يعانون من أمراض مزمنة مثل القلب، والسكري، والرئة، والكبد.
انتقال جلطات الدم إلى الدماغ أو الرئتين، متسببة في السكتة الدماغية، أو نوبة قلبية.
تراكم السوائل في البطن.
تلف الأعصاب.
تورم البطن بعد عملية شد البطن قد يستمر ويمتد حول الجرح، أو ينتقل إلى الساقين.
تغير لون الجلد.
ارتخاء الجلد.
عدم تناسق الجلد في منطقة البطن.

نصائح عامة لتعزيز التعافي بعد شد البطن

فترة التعافي بعد عملية شد البطن لا تقل أهمية عن قبل الجراحة، فالنتائج النهائية للجراحة لا تظهر إلا باتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالأدوية التي يصفها الطبيب، وكل ما يوصي به من طرق العناية التي تضمن عدم ظهور أعراض مثل الخدر، أو الكمدات، أو تورم البطن بعد عملية شد البطن في أماكن شقوق الجراحة وغيرها، ومنها:
الاستراحة بعد الجراحة والاستلقاء على الظهر مع رفع الرأس لأعلى، ووضع وسائد مريحة تحت الركبتين لمدة 48 ساعة.
الحرص على شرب الكثير من الماء والسوائل وتجنب الجفاف الذي يؤدي إلى الغثيان، والإمساك، والدوخة.
الالتزام بالنظام الغذائي الذي يبدأ بالسوائل والطعام الخفيف، ثم إدخال العناصر الغذائية المهمة الموصى بها، مثل: البروتين بالتدريج.
الحرص على نظام غذائي منخفض الصوديوم لتقليل تورم البطن بعد عملية شد البطن .
تجنب الكحول والأدوية بغير إشراف الطبيب حتى لا تزيد من خطر النزيف.
تناول الأدوية المقررة من مسكنات للألم، والمضادات الحيوية؛ لمنع العدوى، وتعزيز الشفاء.
الحرص على نظافة الضمادات وأماكن الجروح.
تفريغ أنابيب تصريف السوائل لمرتين أو ثلاث على الأقل في اليوم واتباع تعليمات الطبيب عن كيفية الاعتناء بها.
ارتداء المشد لمدة 23 ساعة على الأقل لمدة ستة أسابيع على الأقل لأنه يقلل من تورم البطن بعد عملية شد البطن كما يمنع تراكم السوائل.
الاستحمام بعد 48 إلى 72 ساعة حسب تعليمات الطبيب، واستخدام كرسي أثناء الاستحمام، والتعامل برفق مع الجرح، وأنابيب تصريف السوائل.
المشي الخفيف بعد الجراحة لمنع تكون جلطات الدم.
عدم ممارسة الأنشطة البدنية على الأقل خلال الأسبوع الأول من الجراحة، وتجنب الممارسات الشاقة، والعنيفة، والحركة المفاجئة.

تعرفنا على مضاعفات عملية شد البطن التي يمكن أن تحدث نتيجة عدم العناية بالصحة العامة، ولكن التقييم المسبق للصحة العامة للمريض قد يمنع خطر حدوث هذه المضاعفات، أما تورم البطن بعد عملية شد البطن فهو من الآثار الجانبية الطبيعية التي يمكن أن تحث بعد الكثير من الجراحات، وللتعرف على تفاصيل أكثر يمكن التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.