E

الحمل بعد عملية شد البطن .. هل يؤثر على صحة الأم والجنين؟

الحمل بعد عملية شد البطن .. هل يؤثر على صحة الأم والجنين؟

الحمل بعد عملية شد البطن .. هل يؤثر على صحة الأم والجنين؟

قد يحدث الحمل بعد عملية شد البطن عندما لا يكون مخططًا له مما يولد الخوف لدى الأم من تعقد نتائج الجراحة، ما مدى صحة خطورة الحمل على ندبة البطن ونتائج الجراحة؟ هذا ما سوف نجيب عنه هذه المقالة.

عملية شد البطن:
هي عملية تجميلية تقوم بإصلاح عضلات البطن المنفصلة والممزقة نتيجة خوض العديد من تجارب الحمل والولادة، وتقوم بالتخلص من الأنسجة الجلدية الزائدة والمترهلة، وكذلك الدهون المتراكمة في منطقة البطن بعد فقدان كبير في الوزن.

تغيرات البطن أثناء الحمل:
تحدث التغيرات نفسها للبطن أثناء الحمل بعد عملية شد البطن كالآتي:
- يتمدد ويكبر حجم البطن.
- يتمدد الجلد وكذلك عضلات البطن.
- يتسبب الجلد المتمدد في ظهور ندوب على حواف البطن، والتي تتزايد عند الحمل بعد عملية شد البطن مباشرةً.

تأثير عملية شد البطن على الصحة أثناء الحمل:
لا يفضل التخطيط لأي جراحة بعد الحمل مباشرةً حتى انتهاء فترة التعافي، كما أن عملية شد البطن لن تؤثر على الصحة العامة للأم أو للجنين، ولكن الحمل بعد عملية شد البطن ستنتج عنه تغيرات في الجسم ستؤدي إلى تدهور نتائج عملية شد البطن، ثم تكون هناك حاجة إلى تكرار الجراحة مرة أخرى لتصحيح نتائج الجراحة المتأثرة بالحمل، كما يجب تجنب اكتساب الوزن في فترة الحمل؛ لتجنب تمدد البشرة في منطقة البطن، وللوقاية من مخاطر الإصابة بمرض سكري الحمل، وغيره من المخاطر الأخرى المرتبطة بزيادة الوزن أثناء الحمل، كما أن اكتساب الوزن القليل أثناء الحمل سيحد من تراجع نتائج الجراحة، ويجعل المرأة أقل عرضةً لإجراء جراحة مراجعة، وعندها يمكن عمل شد البطن المصغر بدلًا من الكامل، ويوصى أيضًا بعدم اكتساب أكثر من 11 إلى 16 كيلو جرامًا أثناء الحمل، حيث إن الوزن الزائد خلال الحمل يضغط على الأنسجة الضامة في منتصف البطن بشكل كبير، مما ينتج عنه الترهل في عضلات البطن المستقيمة، ويحدث ذلك نتيجة تفكك الأنسجة التي تربط عضلات البطن ببعضها البعض، مما يؤدي إلى حدوث حالة الانفصال العضلي التي تعالجها جراحة شد البطن، وفي حالة الحمل بعد عملية شد البطن ستتمدد عضلات البطن المستعرضة التي انفصلت من قبل ثم تلتئم بشكل طبيعي، ولا تتسبب في نفس حالة الانفصال السابقة.

بعد شد البطن ستستمر الأنسجة البطنية وكذلك جدار البطن في التمدد بشكل طبيعي لاستيعاب الطفل الجديد، وفي بعض الحالات قد لا تتمدد البطن بشكل كبير مما يثير القلق لدى الأم لكنه أمر طبيعي وآمن لا يجب القلق بشأنه، ولا يلحق أي ضرر بالطفل، إن الطبيب الخاص بالأم هو من يحدد إمكانية الحمل بعد شد البطن أم لا وفقًا لصحة الأم وتأثير ذلك على صحة الجنين، وهو ما يعتبر أمرًا نسبيًا يختلف باختلاف كل أم.

إجراء الجراحة القيصرية بعد شد البطن:
لا توجد مخاطر تترتب على إجراء الجراحة القيصرية بعد شد البطن عند الولادة، والقلق الوحيد يكون بخصوص ظهور ندبات، وفي هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق جراحي للعملية القيصرية في نفس مكان شد البطن، ويجب مصارحة الطبيب بشأن إجراء جراحة تجميلية في البطن قبل الجراحة القيصرية حتى يأخذ الاحتياطات التي تناسب الجراحة الجديدة، إن الجانب السلبي عند إجراء الجراحة القيصرية بعد عملية شد البطن هو عدم تمكن الطبيب المختص بأمراض النساء من إغلاق الشق الجراحي بنفس درجة مهارة طبيب التجميل، وهو الأمر الذي يجب ترتيبه بين طبيب التجميل والمريض.

الوقت المناسب للحمل بعد عملية شد البطن:
يفضل أن يتم الحمل بعد عملية شد البطن بعد الانتهاء من فترة التعافي على الأقل بعد مرور سنتين من جراحة شد البطن؛ حتى لا تتعقد نتائج الجراحة أو تتراجع نتائج جراحة شد البطن، وحتى لا يقع الجسم تحت ضغط كبير بسبب فترة التعافي من الجراحة، والآثار الجانبية المترتبة عنها التي قد لا يمكن تحملها بالتوازي مع التغيرات التي تحدث في الجسم مع الحمل.

مضاعفات الحمل بعد عملية شد البطن:
بعد شد البطن قد تشعر الكثير من الأمهات بعدم الارتياح عند تمدد الرحم بشكل تدريجي للأسباب التالية:
- ضيق عضلات البطن أثناء الحمل.
- الشعور بأن جلد البطن مشدود بشكل مماثل للحمل في الظروف العادية، وقد يزداد.
- زيادة فرص تكون علامات التمدد على جلد البطن؛ وذلك بسبب أن البطن يكون لديها جلد أقل بعد شد البطن، فعلى العكس في الحالات العادية التي يتمدد فيها الجلد في كل الاتجاهات مما يقلل من فرص الإصابة بعلامات التمدد.
- وقوع الأعضاء الداخلية تحت ضغط أكبر منه في الحالات العادية بسبب ضيق جدار البطن، متسببًا في حالات صحية كحرقة المعدة، زيادة الحاجة إلى التبول والتبول العرضي، والإمساك.

إن هذه المضاعفات يمكن أن تؤثر على الأم بسبب ضيق مساحة جلد البطن، وفقدانه القدرة على التمدد كالسابق، لكنه لا يؤثر على الجنين وتعطيه كل الفرصة في التكون، والتحرك بشكل طبيعي، في النهاية عزيزتي القارئة إن التخطيط لخوض تجربة الحمل بعد عملية شد البطن هو قرار شخصي لكن يجب استشارة الطبيب؛ حتى يحدد هل الحمل بعد الجراحة يناسب الحالة الصحية العامة أم لا؟ ولمعرفة المزيد عن عملية شد البطن، يمكنكم التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.