عمليات تجميل الوجه وهل هدفها التجميل أم إصلاح العيوب؟

عمليات تجميل الوجه
كان مصطلح عمليات التجميل يثير القلق في نفوس البعض في الماضي، ولكن الآن عمليات تجميل الوجه تعتبر من أكثر الإجراءات التجميلية الشائع الحصول عليها دون أي قلق لتطور العديد من التقنيات المستخدمة الآن في هذه العمليات؛ ما زلت تعاني من القلق؟ تعرف على بعض الحقائق عن عمليات تجميل الوجه معنا، فربما تغير رأيك.

عمليات تجميل الأنف

عمليات تجميل الأنف
فلنبدأ بأكثر العمليات شيوعاً في مجال عمليات تجميل الوجه على مدار السنوات الأخيرة، عمليات تجميل الأنف تختلف من حيث التقنيات المستخدمة والإجراءات المراد القيام بها وبالطبع هدف الحصول على هذه العملية من الأساس وتوقعات كل حالة تجاه النتائج.

بعض المعلومات البسيطة عن عمليات تجميل الأنف

  • عمليات تجميل الأنف عادةً ما تهدف لتغيير شكل الأنف أو حجمه أو حتى آلية عمله بحيث يسهل عليك التنفس بصورة أفضل.
  • يمكن الخضوع لهذه العملية لأسباب طبية بحتة لا تمت للأهداف التجميلية بصلة؛ بعض الحالات تلجأ لهذا النوع من العمليات لعلاج مشكلة انحراف الحاجز الأنفي وتعديل مسار مجرى التنفس الموجود بالأنف.
  • ويمكن أيضاً أن يخضع لها البعض لأسباب تجميلية مثل الحصول على أنف أكثر تلائماً مع باقي ملامح الوجه، أو الحصول على حجم أنف أصغر لتحسين مظهرهم الخارجي أو لعلاج بعض التشوهات الخلقية أو حتى الكسور الناتجة عن التعرض لأي حادث.

اتخاذ قرار الخضوع لعملية تجميل الأنف

إن كنت تفكر في الخضوع لإحدى عمليات تجميل الأنف، أول ما ينبغي عليك فعله هو تحديد موعد مع طبيب وجراح تجميلي لاستشارته ومعرفة ما إن كنت من المرشحين الجيدين لهذا النوع من العمليات؛ سوف يتم الآتي أثناء زيارتك:

  • سوف يقوم الطبيب بفحص حالتك لمعرفة ما إن كنت من المرشحين الجيدين لهذه العملية.
  • سوف يسأل عن تاريخك الطبي وهل تعاني من أي أمراض مزمنة قد تعيق الحصول على هذه العملية، وهل أنت من المدخنين أم لا وهل خضعت لأي عمليات من قبل؟
  • سوف يقوم بأخذ بعض الصور الفوتوغرافية لأنفك ووجهك، كما أنه قد يقوم بتعديل شكل أنفك عبر بعض البرامج لكي يريك تصور تقريبي لشكل أنفك بعد الخضوع للعملية.

اقرأي أيضاً: إنفوجرافيك 10 فوائد لعملية تجميل الأنف وأسباب الحصول عليها.

كما أنه سيقوم أيضاً بالآتي:

  • سوف يطلب منك بعض عمل بعض التحاليل والفحوصات اللازمة لمعرفة حالتك الصحية قبل الخضوع لأي جراحة.
  • سوف يناقش معك التقنيات المستخدمة والإجراءات التي سيتم اتباعها أثناء الجراحة للوصول للنتائج المرغوب فيها.
  • كما أنه قد يعدل من بعض جرعات الأدوية التي تتناولها بالفعل وقد يوقف البعض الآخر قبل العملية مثل مسيلات الدم (فيتامين د والأسبرين على سبيل المثال)، كما أنه قد يضيف بعض الأدوية الأخرى الواجب تناولها قبل الخضوع للجراحة.

عملية تجميل الأنف بالخطوات

قد تتم عملية تجميل الأنف بالمخدر الموضعي أو المخدر الكلي، ويتم تحديد نوع المخدر بواسطة الطبيب بعد أن يقرر ما هو النوع الأمثل لحالتك. وبعد الانتهاء من الجراحة تتمكن أغلب الحالات من مغادرة المستشفى بعد الانتهاء مباشرةً دون الحاجة للبقاء ليلة للمتابعة.

وتبدأ عملية تجميل الأنف بعمل شق جراحي في الحاجز الفاصل بين فتحتي الأنف بحيث يمكن رفع الجلد المحيط بالأنف لأعلى والبدء في عمل التعديلات اللازمة على الأنف.

ويتم عمل التعديلات اللازمة إما عن طريق قص جزء من عظام الأنف أو عن طريق تغيير موضع بعض الغضاريف أو إزالة جزء منها، وقد يتم قص جزء من الجلد الموجود على جانبي الأنف أيضاً للحصول على المظهر المرغوب فيه.

وبعد الانتهاء من عمل التعديلات اللازمة يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية، وقد تحتاج بعض الحالات أيضاً لتركيب دعامات بداخل الأنف لبعض الوقت.

اقرأي أيضاً: عملية تجميل الأنف وكل ما يتعلق بها من خطوات وتكلفة ونتائج.

فترة التعافي بعد عملية تجميل الأنف

تبدأ فترة التعافي بعد عملية تجميل الأنف بالراحة التامة في المنزل وتجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لبعض الوقت (حوالي ستة أسابيع)؛ سوف يتم إزالة الدعامات الموجودة بالأنف بعد حوالي أسبوع تقريباً.

تورم الأنف وظهور بعض الكدمات بها وحولها، خاصةً تحت العينين أمر طبيعي للغاية ويزول بمرور الوقت دون ترك أي أثر؛ يبدأ تورم العينين في الاختفاء بعد ثلاثة أيام، ولكنه قد يستمر لأكثر من أسبوعين قبل الاختفاء نهائياً؛ تورم الأنف على الصعيد الآخر قد يدوم لعدة أشهر قبل الاختفاء بشكل نهائي.

النتائج النهائية تبدأ في الظهور خلال عدة أشهر وتستمر في التحسن حتى زوال التورم تماماً.

عمليات شد الوجه والرقبة

عمليات شد الوجه والرقبة
الهدف من عمليات شد الوجه والرقبة هو التخلص من ترهلات الجلد والتجاعيد والخطوط التعبيرية الموجودة به؛ يعمل هذا النوع من عمليات تجميل الوجه على إعادة نضارة الجلد وحيويته والتخلص من الجلد الزائد بشكل نهائي.

عملية شد الوجه والرقبة بالخطوات

لا تقتصر عمليات تجميل الوجه على تغيير ملامحه فقط، يمكنك أيضاً تغيير مظهرك الخارجي عن طريق شد الجلد المترهل والحصول على بشرة أكثر شباباً؛ وتبدأ عملية شد الوجه والرقبة كالآتي:

  • التخدير يختلف بحسب كل حالة، قد يكون مخدر موضعي أو مخدر كلي.
  • وتستغرق عملية شد الوجه والرقبة في المتوسط ما بين ساعتين لخمس ساعات، يمكنك بعدها العودة للمنزل مباشرةً دون الحاجة للبقاء ليلة في المستشفى.

وفي عملية شد الوجه التقليدية يتم الآتي:

  • عادةً ما يبدأ الشق الجراحي أمام الأذن ويمتد بطول خط الشعر الأمامي بالإضافة إلى مروره خلف صوان الأذن أيضاً وصولاً بمؤخرة الرأس؛ وبعد ذلك يرفع الطبيب الجلد السطحي عن عضلات الوجه بزاوية معينة بحيث يتم شده وعلاج الترهلات والتجاعيد الموجودة به.
  • ثم يقوم بعد ذلك بقص الجلد الزائد قبل أن يقوم بإغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية.

بينما عملية شد الرقبة تتم كالآتي:

  • قد يتم عمل الشق الجراحي تحت الذقن أو خلف الرقبة بطول خط الشعر الخلفي، ثم يتم القيام بنفس الخطوات السابقة لشد الجلد.
  • وقد يتم شد الوجه والرقبة معاً عن طريق عمل شق جراحي أطول قليلاً من المعتاد لشدهما معاً في نفس الجلسة.

اقرأي أيضاً: تعرفي معنا على عملية شد الوجه والرقبة وكل ما يتعلق بها في هذا المقال.

فترة التعافي بعد شد الوجه والرقبة

قد يقوم الطبيب بتركيب أنبوب طبي مخصص (درنقة) لمنع تجمع السوائل في الوجه أو الرقبة خلال الأيام الأولى من التعافي. كما يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لبعض الوقت حتى تلتئم الجروح وتنتهي فترة التعافي.

أغلب الحالات قد تشعر بعدم الراحة أو بعض الآلام خلال الأيام الأولى، ولكن يمكن التغلب على هذه الآلام ببعض المسكنات المناسبة التي يصفها الطبيب.

يستمر كلاً من التورم والكدمات لعدة أيام قبل أن البدء في الاختفاء بشكل تدريجي؛ وتستمر فترة التعافي ما بين أسبوعين لأربعة أسابيع، ويتم إزالة الغرز خلال 5 لـ 10 أيام.

وخلال هذه الفترة يجب اتباع تعليمات الطبيب والتي تشمل:

  • يجب الحرص على إبقاء الضمادات الطبية والجرح المتكون جاف دون تعريضهم لأي مياه، لذا سيعطيك الطبيب بعض النصائح التي تشمل كيفية الاستحمام مثل اللجوء لحوض الاستحمام بدلاً من الدش.
  • تجنب التوتر والقلق والقيام بأي مجهود بدني عنيف والامتناع عن التدخين تماماً، بالإضافة لتجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة والحرص على وضع واق للشمس بعامل حماية كبير أثناء الخروج من المنزل.
  • كما يجب تناول بعض المضادات الحيوية خلال الأيام الأولى لمنع التعرض لأي عدوى، والحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتعافي بشكل أسرع من الكدمات والتورم.

نتائج عملية شد الوجه والرقبة

تظهر نتائج عملية شد الوجه والرقبة بشكل تدريجي على مادر عدة أسابيع وتستمر في التحسن حتى تلتئم الجروح وتبدأ الندبات في الاختفاء خلال عدة أسابيع أخرى.

اقرأي أيضاً: ما هي أسعار عمليات شد الوجه بالجراحة والخيوط الذهبية؟

عمليات تجميل الأذن

عمليات تجميل الأذن
عمليات تجميل الوجه تشمل أيضاً تجميل الأذن؛ إن كنت تعاني من بروز الأذن (الأذن الخفاشية) أو عدم تماثل شكل أذنيك أو وجود عيب خلقي بها فقد تكون عملية تجميل الأذن هي الحل المناسب لك.

وعادةً ما تتم عملية تجميل الأذن بين سن 4 لـ 14 عام، ولكن يمكنك الخضوع لها في أي وقت طالما كنت بحاجة إليها. ويمكن لعملية تجميل الأذن أن تصحح بروز الأذن وظهور الأذن الخفاشية، كما تصحح أيضاً عدم تماثل شكل الأذنين أو كبر حجم الأذن أو حتى تغير شكلها بعد التعرض لحادث أو المعانة من أي عيب خلقي.

عملية تجميل الأذن بالخطوات

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها تغيير شكل الأذن وتعديلها، هذه الخطوات قد تشمل قص جزء من غضاريف الأذن أو تغيير موضعها أو حتى علاج مشكلة بروزها عن طريق الخيوط التجميلية التي تعمل على شدها للوراء.

وفي كل الأحوال تبدأ عملية تجميل الأذن بعمل شق جراحي صغير خلف صوان الأذن يتم من خلاله القيام بالإجراءات اللازمة للحصول على النتائج المرجوة. وبعد الانتهاء من عمل التعديلات المناسبة يتم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية.

فترة التعافي بعد تجميل الأذن

يجب أن تخطط للبقاء في المنزل لمدة لا تقل عن أسبوع للتعافي، وإن كان طفلك هو من خضع لهذه الجراحة يجب أن يتغيب عن المدرسة لمدة أسبوع على الأقل.

اقرأي أيضاً: ما هي ظاهرة الأذن الخفاشية وكيف يتم علاجها والتخلص منها؟

كما يجب اتباع تعليمات الطبيب والتي تشمل:

  • تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لبعض الوقت وحتى يتم فك الغرز.
  • عدم تعريض الجرح المتكون للمياه، واللجوء لحوض الاستحمام بدلاً من الدش.
  • عدم الضغط على الأذنين أثناء النوم والنوم على الظهر بدلاً من الجانبين.

نتائج عملية تجميل الأذن

تظهر النتائج بشكل شبه فوري وتستمر في التحسن بعد فك الغرز وزوال التورم والكدمات بشكل تدريجي خلال أسبوع أو أكثر.

اقرأي أيضاً: عملية تصغير الأذن .. كيف يتم القيام بها وما هي نتائجها؟

رفع وشد الجفون

رفع وشد الجفون
لا تعتبر عملية رفع وشد الجفون من عمليات تجميل الوجه بقدر اعتبارها إجراء طبي من اللازم القيام به في بعض الأوقات لتحسين مجال الرؤية لدى بعض الحالات؛ هذه العملية تهدف لشد الجفون وإزالة الجلد الزائد والترهل الموجود بها لكي تتمكن من الرؤية بشكل أفضل.

ولكن عملية رفع وشد الجفون لن تزيل الهالات السوداء أو الخطوط التعبيرية الموجودة حول العينين أو التجاعيد.

المرشحين لرفع وشد الجفون

المرشحين لرفع وشد الجفون يجب أن يتمتعوا بصحة جيدة وأن يكونوا ما بين سن الـ 35 أو أكبر؛ ولكن إن كنت اصغر سناً ولديك ترهل في جفونك بسبب الجينات والوراثة يمكنك الخضوع لهذه العملية قبل سن الـ 35.

كما يجب أن تكون لديك توقعات واقعية تجاه نتائج هذا الإجراء الجراحي قبل الخضوع له.

عملية رفع وشد الجفون بالخطوات

عادةً ما تستغرق عملية رفع وشد الجفون حوالي ساعتين في حال رفع وشد الجفون العلوية والسفلية في آن واحد. وسيتم تحديد نوع المخدر بواسطة الطبيب وبحسب ما يراه أكثر ملائمة لحالتك.

وبعد أن يبدأ مفعول المخدر يتم عمل شق جراحي دقيق جداً بين طيات الجفون العلوية بحيث يتم من خلاله شد الجفون وقص الجلد الزائد للتخلص من الترهل وإزالة الدهون المتكومة أسفله.

بينما شد الجفون السفلية قد يتم عن طريق عمل شق جراحي بداخل الجفون السفلية بحيث لا تكون هناك أي ندبات ظاهرة بعد الانتهاء، أو قد يقوم بعمل شق جراحي بطول خط الرموش السفلي لإزالة الدهون الزائدة والجلد المترهل.

وبعد الانتهاء يتم إغلاق الشق الجراحي الموجود بالجفون العلوية ببعض الغرز التجميلية (ما بين ثلاث لست غرز)، والجفون السفلية عادةً لا تحتاج لأي غرز تجميلية حيث أنه في أغلب الحالات يكون الشق الجراحي بداخل الجفون.

اقرأي أيضاً: عملية شد الجفون .. تعرفوا على المميزات والمخاطر.

فترة التعافي بعد رفع وشد الجفون

بعد الخضوع لرفع وشد الجفون سوف يكون لديك بعض الغرز الطبية في كلا الجفنين؛ يتم إزالتها خلال أسبوع تقريباً. من الطبيعي أثناء التعافي بعد رفع وشد الجفون أن تعاني من بعض التورم وبعض الكدمات التي تزول خلال أسبوع لأسبوعين بشكل تدريجي.

وتشمل نصائح التعافي الآتي:

  • عمل كمادات باردة على العينين للحد من التورم والكدمات.
  • تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف حتى يتم إزالة الغرز.
  • الحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن أثناء التعافي.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لبعض الوقت.

هل ستكون نتائج رفع وشد الجفون دائمة؟

عادةً ما تستمر نتائج عملية رفع وشد الجفون العلوية على الأقل لخمس حتى سبع سنوات، بينما عملية رفع وشد الجفون السفلية نتائجها تدوم دون الحاجة لتكرارها مرة أخرى أو الحصول على أي إجراءات إضافية في المستقبل.

اقرأي أيضاً: عملية شد الجفون قبل وبعد الحصول عليها ونتائجها بعد التعافي.

أسعار عمليات تجميل الوجه

أسعار عمليات تجميل الوجه
تختلف أسعار عمليات تجميل الوجه بالطبع بحسب اختلاف نوع العملية المراد الحصول عليها واختلاف عدة عوامل أخرى تشمل:

  • نوع التخدير المستخدم أثناء العملية.
  • تكاليف المستشفى والطاقم الطبي المساعد للجراح.
  • تكاليف الإقامة والتنقل في حال قدومك من بلد آخر.
  • وبالطبع نوع الإجراءات المراد القيام بها للحصول على النتائج المرجوة.

وتشمل قائمة تكاليف عمليات تجميل الوجه لدى د. مكاوي الآتي:

  • تبدأ تكلفة تجميل الأنف من 1427 دولار.
  • وأيضاً تكلفة تجميل الأذن تبدأ من 1427 دولار.
  • كما أن تكلفة شد كلاً من الجفون العلوية والسفلية معاً تبدأ أيضاً من 1427 دولار.
  • بينما تكلفة شد الجفون العلوية فقط تبدأ من 685 دولار.
  • وتكلفة شد الجفون السفلية فقط تبدأ من 856 دولار.
  • وأخيراً تكلفة شد الوجه بالجراحة تبدأ من 2570 دولار.

اقرأي أيضاً: إنفوجرافيك عمليات التجميل المختلفة وخصائص كل منها.

مخاطر عمليات تجميل الوجه

مخاطر عمليات تجميل الوجه
أي إجراء جراحي قد يكون له بعض المخاطر أو الآثار الجانبية التي قد تحدث بدرجات متفاوتة من حالة لأخرى؛ تتمثل مخاطر عمليات تجميل الوجه في:

العدوى؛ وهي أمر نادر الحدوث للغاية حيث يحرص الطبيب على إعطائك مضادات حيوية يجب تناولها خلال فترة التعافي للتأكد من عدم حدوث أي عدوى.

التورم والكدمات؛ وهي أمر شائع في جميع عمليات التجميل أو أي جراحة، وتزول آثار الكدمات والتورم بمرور الوقت وبحسب نوع العملية وكل حالة.

الندبات؛ وهي أمر شائع أيضاً وتختفي بمرور الوقت دون ترك آثار ملحوظة لدى أغلب الحالات.

انتفاخ الوجه؛ وهو أمر طبيعي يحدث عادةً مع التورم والكدمات ويزول ببعض الكمادات الباردة بمرور الوقت.

وإن لاحظت أي آثار جانبية أخرى قم بالتواصل مع الطبيب على الفور لكي يصف لك العلاج المناسب.

اقرأي أيضاً: ما هي مخاطر عمليات تجميل الوجه وشده وهل يمكن الحد منها؟

هناك العديد من عمليات تجميل الوجه التي ستساعدك على الوصول للمظهر الخارجي المرغوب فيه بالإضافة إلى أن أغلبها يهدف إلى إصلاح وتعديل بعض المشاكل الموجودة بالوجه بصورة نهائية؛ هل فكرتم من قبل في الحصول على أي من عمليات تجميل الوجه المذكورة بالأعلى؟ شاركونا أرائكم بالتعليقات، وللمزيد من المعلومات حول عمليات تجميل الوجه وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا أو قومي بحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي.

احجز موعد كشفك الآن

  • Date Format: MM slash DD slash YYYY

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

إترك تعليقك