شد الصدر المترهل .. الأسباب وطرق العلاج المنزلية والبدائل الطبية

شد الصدر المترهل
تتعدد أسباب ودرجات ترهل الثدي لدى المرأة، مما يجعل بدائل شد الصدر المترهل مختلفة باختلاف هذه العوامل، ما هذه البدائل والطرق، وكيف تنجح في التخلص من ارتخاء الثدي؟ هذا ما ستجدونه في هذه المقالة.

أسباب ترهل الثدي

يترهل الثدي للعديد من الأسباب وتشمل:

الشيخوخة

من أولى أسباب ترهل الثدي المرور بعوامل الشيخوخة، حجم الثدي ليس ما يجب القلق بشأنه، ولكن الجانب الصحي، فمع وصول المرأة لأواخر الثلاثينات يبدأ الجلد في الترهل، وتظهر علامات الشيخوخة، لذا يجب الحفاظ على الجانب الصحي قبل الوصول لهذا السن لمقاومة عوامل الشيخوخة.

الحمل والرضاعة

تتوسع أنسجة الثدي وتصبح فضفاضة أكثر أثناء الحمل والرضاعة الطبيعة خاصة، بسببب توسع قنوات الحليب، كما أن وزن الحمل قد يؤدي إلى كبر حجم الثدي الذي قد يترهل بعد فقدان وزن الحمل، مما يفقد الثديين شكلهما وثباتهما.

الأمراض

ترتبط بعض الأمراض بالترهل والارتخاء مثل سرطان الثدي، أو أمراض الجهاز التنفسي كالسل، فقد يترتب عليها ضعفًا كبيرًا في الخلايا، والبنية الداخلية للأعضاء، فيفتقد الثدي الدعم والقوة ويصيبه الترهل.

النظام الغذائي ونمط الحياة

إن فرط استهلاك الكحول والمشروبات الغازية والنيكوتين ترتبط جميعها بالشيخوخة المبكرة التي تصيب بنية الجلد والخلايا، كما يؤدي التدخين إلى إتلاف الكولاجين ومنع تكونه، مما يؤدي إلى زيادة الترهل.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

شد الصدر المترهل في المنزل

هناك العديد من العلاجات المنزلية التي تعمل على شد الصدر المترهل وتحسين مظهره وقوته، وتشمل هذه الطرق تمرينات الصدر وتدليك الزيوت والثلج وبعض الماسكات الطبيعية، ويمكن استخدام بعض أنواع الزيوت الأساسية، إليك فوائد هذه الطرق:

تمارين شد الثدي

تساعد التمرينات الرياضية على تقوية العضلات الصدرية الموجودة تحت الثديين، مما يمنح الثدي بعض القوة ويساعد في إعاد تشكله، بالإضافة إلى تقليل رواسب الدهون في الصدر، ولتعزيز قدرة التمرينات على شد الصدر المترهل ينصح بحمل الأوزان والقيام بتمرينات المقاومة التي تزيد من قوة العضلات الصدرين وتحرق المزيد من الدهون، يمكن القيام بالآتي:

تمرين الضغط

من أشهر التمرينات الرياضية التي تزيد من توازن الجسم، كما تعمل على شد العديد من عضلات الجسم، ومن بينها العضلات الصدرية، ويمكن عمله بمواجهة الأرض ورفع الجسم عن الأرض بالكفين وأطراف القدمين، والنزول للأسفل ثم الارتفاع للأعلى، وتكرار العدات.

تمرين رفع الذراعين

يتم عمل هذه التمرين بحمل الوزن في أحد اليدين ووضع اليد الأخرى أسفل الصدرين، ثم رفع الأخرى للأعلى وخفضها في اتجاه الأرض وتكرار العدات، ثم التبديل مع اليد الأخرى.

تمرين الحائط

يمكن الوقوف باتجاه الحائط ثم الاستناد باليدين على الحائط مع إمالة الجسم قليلًا باتجاه الحائط، والحفاظ على الظهر مفرودًا، ثم عمل ضغط بالجزء العلوي من الجسم باتجاه الحائط بحيث يواجه الثديين الحائط.

تمرين الدائرة

يمكن عمل هذا التمرين بالوقوف مع فرد الجسم، وفرد الذراعين على الجانبين بحيث يشكلان خطًا مستقيمًا في مستوى الكتف، ثم عمل حركات دائرية للأمام بالذراعين، وتكرار العدات خلال اليوم.

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

اليوجا

اليوجا لها العديد من الفوائد الصحية لكل الجسم وهي بشكل أساسي وسيلة لجعل الجسم أكثر مرونة وتناغمًا، ويمكن أيضًا أن تعمل على تقوية الصدر باختيار الوضعيات التي تركز على الذراعين العلويين والصدرين، ومن هذه الوضعيات:

وضعية الكوبرا


يعتبر أحد تمرينات التمدد ويستهدف العديد من العضلات بجانب عضلات الصدر مثل الساقين والكتفين، ويمكن عمله بالتمدد على الأرض وجعل الجسم مستقيمًا، كذلك الأقدام، ثم رفع منتصف الجزء العلوي للأعلى، واليدين أبعد من مستوى الكتفين بقليل، مع فرد الرقبة، والبقاء في هذه الوضعية من 15 إلى 20 دقيقة، وأخذ شهيق عميق، ثم أخذ زفير، والنزول للأسفل والتكرار.

المساج

يمكن تدليك الثديين على الأقل لمرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع باستخدام زيت الزيتون، حيث يمكن أن يضيف ذلك إلى الجلد المزيد من القوة والثبات كما يحسن من ملمس ولون البشرة بالإضافة إلى جعل الصدر أكثر تناغمًا وزيادة مرونته، كما يفيد في تنشيط الدم وزيادة تدفقه إلى الجلد والعضلات مما يحفز نمو العضلات، ويقوم بإصلاح الخلايا.

النشاط الجسدي العام

هناك بعض الأنشطة التي لا يجب تجنبها، ولكن يجب فعلها بطريقة صحيحة لأنها قد تؤثر على تماسك وثبات الثديين في الأعلى وتزيد من الترهل، مثل: الجري، والانحناء المفرط للأمام خاصة عند الجلوس، عند ارتجاج الجسم يؤدي ذلك لضعف الخلايا والعضلات، لذا يجب ارتداء حمالات صدرية داعمة رياضية عند القيام بهذه التمرينات؛ لأنها تعمل عزل كامل للثدي عن الحركة المفرطة.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

وضعية الجسد

يقصد بوضعية الجسد الطريقة التي يعتاد عليها الشخص أثناء الجلوس أو الوقوف، مثل الانحناء للأمام وخفض الكتفين، يزيد ذلك من انحناء الثدي وتدليه للأمام مما يعرضه أكثر لعوامل الجاذبية، وهو الأمر الذي يجب تجنبه عند الرغبة في شد الثدي المترهل بالتأكيد.

حمالة الصدر المناسبة

يجب اختيار حمالات صدرية مناسبة للثدي تجعل الثدي أكثر ثباتًا وتبقيه مرتفعًا وتكون محكمه عليه لتقديم الدعم الكامل للثدي أثناء الحركة.

الزيوت الأساسية

يمكن استخدام الزيوت الأساسية مثل زيت الجزر وزيت الشمر وزيت النعناع وزيت الليمون، وهي من الزيوت الأساسية التي تعمل على شد الصدر المترهل وتحسن من مظهره، ولكن لا يجب أن يستخدم أكثر من نقطتين مع تخفيفها بالزيوت النباتية الأخرى وأنواع خفيفة من الزيوت؛ لأنها عالية التركيز ويمكن أن تؤدي لحرق الجلد.

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

الماسكات الطبيعية

يمكن عمل ماسك طبيعي للثدي لمرة واحدة في الأسبوع، مثل ماسك الخيار الذي يمكن عمله كالآتي:

  • هرس بعض الخيار وإضافة صفار بيضة واحدة وإضافة زيت الزيتون أو الزبد للخليط.
  • تمزج المكونات حتى تصير عجينة وتوضع على الثدي.
  • تترك العجينة من 25 إلى 20 دقيقة وتغسل.
  • يمكن أن يؤدي هذا الماسك إلى تقوية أنسجة الثدي وزيادة تماسكها مع التكرار.

مساج الثلج

يمكن أن يعمل الثلج على شد الصدر المترهل واستعادة ثباته:

  • يمكن أخذ مكعب أو اثنين للثدي وتحريكهما بحركات دائرية على الثديين لمدة دقيقة واحدة.
  • لا يجب إطالة المدة عن دقيقة حتى لا يشعر الثدي بالخدر.
  • تعمل درجة الحرارة الباردة على شد الجلد بشكل طبيعي.
  • يجب البقاء في وضع مائل للسماح بتأثير البرد أن يعمل داخل الثدي.
ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

الزيت النباتي


يمكن استخدام بعض الزيوت النباتية مثل زيت اللوز أو زيت بذور العنب مما يؤدي إلى تغذية الجلد وتنعيمه وترطيبه ويعطيه ليونة إضافية، ويمكن استخدامهم بجانب الزيوت الأساسية أيضًا، مع الحرص على تخفيفهم.

عمل اختبار الإستروجين


يمكن أن يؤدي نقص الإستروجين إلى خفض إنتاج الكولاجين في الجسم، وهو عادة ما يحدث أثناء انقطاع الطمث، يمكن استشارة الطبيب للحصول على أنواع مناسبة من مكملات الكولاجين لتعزيز مستوى الإستروجين في الجسم.

شد الصدر المترهل بالجراحة

هناك حالات من الترهل الشديد التي لا يمكن حلها بغير الجراحة، وهذا ما تقدمه عملية شد الصدر المترهل حيث تعمل على التخلص من الجلد الزائد والترهلات المزعجة كما تحسن من مظهر ووضعية حلمات الثدي التي تتجه للأسفل، وكذلك الهالات المتسعة التي تفسد شكل الثدي مع المرور بالعديد من تجارب الولادة والرضاعة.

يقوم الطبيب بعمل شقوق الجراحة حسب حالة ترهل الثدي، فيمكن عملها مختفية أسفل ثنية الثدي، ويمكن أن تكون دائرية حول الحلمات، أو عرضية، ثم يقوم بشد الأنسجة الداخلية والضعيفة المرتخية، والتخلص من الجلد والدهون الزائدة، وإغلاق شقوق الجراحة.

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

تتميز عملية شد الصدر المترهل بأن النتائج تدوم طويلًا، بشرط وقاية الصدر من عوامل الترهل مثل التدخين، وزيادة الوزن ونقصانه السريع بشكل ملحوظ، وتظهر النتائج فور الانتهاء من الجراحة، ولكنها تحجب لبعض الوقت بسبب تكون بعض التورم والكدمات التي سرعان ما تزول خلال أسابيع، وتظل فترة العناية بشقوق الجراحة ممتدة حتى عام حتى تتعافى بشكل صحي ولا تتسبب في التندب.

وفي النهاية عزيزتي القارئة يمكنك اختيار البديل الأنسب لك من بين طرق الوقاية والعلاج الطبيعية لترهل الثدي، أو شد الصدر المترهل بالجراحة، ولمعرفة المزيد، أو عند الرغبة في طرح تساؤلات أخرى يمكنك التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

احجز موعد كشفك الآن

  • Date Format: MM slash DD slash YYYY

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

إترك تعليقك