أضرار عملية نحت الجسم وكيفية تجنبها

أضرار عملية نحت الجسم
هل فكرت من قبل في الحصول على القوام المثالي عن طريق إحدى عمليات نحت الجسم؟ تعرفي معنا على أضرار عملية نحت الجسم قبل اتخاذ القرار من خلال المقال الآتي.

عملية نحت الجسم

عملية نحت الجسم يتم الحصول عليها للتخلص من بعض الدهون المتراكمة في بعض مناطق مثل البطن والأرداف والأفخاذ والظهر والذراعين؛ وتهدف عملية نحت الجسم إلى التخلص من السمنة الموضعية في هذه المناطق للحصول على القوام المثالي. لا تهدف عملية نحت الجسم لفقدان الوزن، فإن كنت تعاني من السمنة المفرطة سوف ينصحك الطبيب بفقدان بعض الوزن قبل الحصول على هذا الإجراء، أو الخضوع لعملية شفط الدهون.

المناطق التي يمكن نحتها هي:

  • البطن.
  •  الذراعين.
  • الثدي لدى الرجال (لعلاج التثدي).
  • الأرداف.
  • الأفخاذ.
  • الذقن والرقبة (لعلاج الذقن المزدوج).
  • الظهر.

اقرأي أيضاً: نحت الجسم وكل ما يتعلق به من مميزات وآثار جانبية ونتائج.

أضرار عملية نحت الجسم

تشمل أضرار عملية نحت الجسم الآتي:

تكتل الجسم. قد تظهر بعض التكتلات تحت الجلد في المناطق التي تم شفط الدهون منها ونحتها بسبب عدم إزالة الجهون بشكل متساوي أو نظراً لافتقاد الجلد للمرونة الكافية أو حتى بسبب عدم ارتداء الأربطة الضاغطة بشكل مستمر أثناء التعافي، وقد يكون هذا التكتل مؤقت أو دائم بحسب درجة الضرر المتكونة.

تجمع السوائل. وهو من الأضرار التي يسهل تجنبها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب وارتداء المشد الطبي طوال الوقت لعدة أسابيع حتى تمام التعافي، وقد يقوم الطبيب بتركيب أنبوب طبي مخصص (درنقة) لسحب السوائل لبعض الحالات للتأكد من عدم تجمع السوائل بعد عملية النحت مباشرةً.

الشعور بالتخدر. لا يعتبر الشعور بالتخدر من الأضرار، يمكن اعتباره من الآثار الجانبية البسيطة التي تزول بمرور الوقت.

العدوى. وهي من الأضرار نادرة الحدوث نظراً لأن الطبيب يحرص على وصف المضادات الحيوية المناسبة المقرر تناولها خلال فترة التعافي لمنع حدوث أي عدوى.

مشاكل القلب والكلى. تغير نسبة السوائل في الجسم بصورة مفاجئة قد تؤثر قليلاً على القلب والكلى.

اقرأي أيضاً: 10 نصائح لاتباع دايت صحي والحفاظ على وزنك بعد شفط الدهون.

ارسل لنا استفسارك على الواتس اب

كيف يمكنك التحضر لعملية نحت الجسم؟

الطعام والأدوية

قبل الحصول على عملية نحت الجسم يمكنك مناقشة توقعاتك حيال نتائج هذه العملية مع الطبيب ومناقشة تاريخك الطبي والصحي والذي يشمل قائمة بأنواع الأدوية التي تتناولها بشكل دوري حتى يحدد الطبيب أنواع الأدوية الواجب إيقافها قبل العملية والأدوية الممكن تعديل جرعاتها فقط دون إيقافها. كما أن الطبيب سوف ينصحك بالتوقف عن تناول بعض المكملات الغذائية ومسيلات الدم مثل فيتامين د والأسبرين للحد من نسبة النزيف خلال عملية النحت، وعادةً لا يقوم الطبيب بتغيير حميتك الغذائية بالكامل، قد يقوم بعمل بعض التعديلات البسيطة عليها فقط.

بعض الاحتياطات الأخرى

سوف ينصحك الطبيب بالامتناع تماماً عن التدخين قبل العملية وأثناء التعافي، كما أنه سوف ينصحك بتناول الكثير من الفيتامينات والمعادن أثناء التعافي وتجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء التعافي للحد من نسبة التورم والكدمات بقدر الإمكان.

اقرأي أيضاً: تجمع سوائل بعد عملية شفط الدهون .. كيف يمكن الحد منه؟

بعد عملية نحت الجسم

قد تشعر ببعض الآلام ولكن الطبيب سيصف لك المسكنات المناسبة للتغلب عليها، وسيتم فك الغرز خلال أسبوع لأسبوعين. احرص على ارتداء المشد الطبي طوال الفترة المقررة للحد من تجمع السوائل ولتخفيف حدة التورم والكدمات؛ يمكنك العودة لممارسة مهامك اليومية خلال عدة أيام ولكن النتائج قد تحتاج لعدة أشهر للاستقرار بشكل نهائي. أضرار عملية نحت الجسم يمكن الحد منها وتجنبها عن طريق اتباع تعليمات الطبيب؛ للمزيد من المعلومات حول نحت الجسم تواصلوا معنا؛ احجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي.

اعرف تكلفة عمليتك الآن

سجل بياناتك و سنقوم بالتواصل معك عن مزيد من تفاصيل العملية

احجز الآن

إترك تعليقك