E

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون بشكل نهائي وما هي آثارها الجانبية؟

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون بشكل نهائي وما هي آثارها الجانبية؟

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون بشكل نهائي وما هي آثارها الجانبية؟

شفط الدهون يتم عن طريق العديد من التقنيات لكل تقنية مميزاتها وخصائصها، لكن متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وماهي التقنية الأمثل لك؟ تعرفوا معنا على هذه التقنيات في هذا المقال.

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون هي إجراء تجميلي يتم استخدامه لإزالة الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم الغير مرغوب فيها، وتتضمن هذه العملية سحب الدهون المتراكمة التي يصعب إزالتها بالطرق التقليدية مثل اتباع الحميات الغذائية القاسية أو ممارسة الرياضة بصورة دورية؛ هذه الدهون تتراكم بشكل كبير في مناطق معينة مثل الأرداف والأفخاذ ومنطقة البطن والظهر؛ والهدف من عملية شفط الدهون هو تعديل شكل الجسم عن طريق التخلص من هذه الدهون بشكل نهائي والحفاظ على وزن مستقر وثابت بصورة نسبية.

كيف تتم عملية شفط الدهون؟
يمكن أن تتم عملية شفط الدهون بالمخدر الموضعي أو المخدر الكلي بحسب الحالة والتقنية المستخدمة والمناطق التي سيتم شفط الدهون منها.
يتم أولاً تحديد المناطق التي سيتم شفط الدهون منها، ثم تبدأ عملية شفط الدهون بالخطوات التالية:
المناطق المراد شفط الدهون منها يتم حقنها بمحلول ملحي ومخدر موضعي لتقليل نسبة فاقد الدم وظهور الكدمات والتورم، ثم تبدأ عملية تكسير الدهون عن طريق إحدى التقنيات مثل الليزر أو الفيزر، في حالة الليزر يتم تسليط آشعته بدرجة وطول موجي معين لكي يقوم بتكسير الدهون، وفي حالة الفيزر يتم تسليط موجاته الفوق صوتية على الدهون ليقوم بعملية تكسيرها، وبعد ذلك يتم عمل شق جراحي يتم من خلاله إدخال أنبوب لشفط الدهون التي تم تكسيرها، قد يقوم الطبيب بعمل أكثر من شق جراحي وذلك بحسب حجم المنطقة المراد شفط الدهون منها وكمية الدهون؛ وبعد أن يتم شفط الدهون وشد الجلد المترهل، يتم سحب السوائل المتجمعة والدم المفقود ثم إغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز التجميلية والضمادات الطبية؛ قد تحتاج بعض الحالات لتركيب أنبوب طبي لشفط السوائل (درنقة) لعدة أيام، وتحتاج هذه العملية لعدة ساعات للقيام بها، وقد تحتاج للبقاء ليلة واحدة في المستشفى لكي يزول مفعول المخدر الكلي.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وكيف تكون فترة التعافي؟
بعد شفط الدهون سيتوجب عليك ارتداء بعض الأربطة الطبية أو لبس المشد طبي لعدة أسابيع؛ هذا الإجراء يساعد في الحد من نسبة تورم الجسم وظهور الكدمات بالإضافة لمنع تجمع السوائل وشد الجسم، وقد تحتاج لتناول بعض المضادات الحيوية بعد العملية لتجنب التعرض لعدوى، وقد يصف لك الطبيب بعض المسكنات تحسباً لتعرضك لبعض الآلام بعد زوال مفعول المخدر، وعادةً ما تحتاج أغلب الحالات لأسبوعين للتعافي بشكل كامل، وتختلف مدة التعافي بحسب عدد المناطق التي تم شفط الدهون منها وكمية الدهون التي تم إزالتها، كما يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف لفترة لا تقل عن أربعة أسابيع، لكن يمكنك المشي وومارسة الرياضة بشكل بسيط بعد أن يتم إزالة الغرز بعد فترة تتراوح ما بين أسبوع لعشرة أيام.
وسوف تبدأ في ملاحظة النتائج بعد أن يخف التورم، وقد تحتاج لفترة قد تصل لستة أشهر لكي تظهر النتائج النهائية.

ما هي الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون؟
من الشائع بعد عملية شفط الدهون أن تحدث بعض هذه الآثار الجانبية التي قد تشمل:
التورم وظهور بعض الكدمات التي تزول بشكل تدريجي أثناء فترة التعافي، ويمكنك الحد منها عن طريق تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف والحرص على تناول الكثير من الفيتامينات والمعادن طوال فترة التعافي، بالإضافة إلى الحرص على اردتاء المشد الطبي طوال فترة التعافي.
الشعور بالتخدر الذي قد يستمر لعدة أسابيع، لكنه يزول مع مرور الوقت لذا لا داعي للقلق منه.
وجود ندبات تلتئم مع الوقت، وقد لا تزول هذه الندبات بشكل كامل ولكنها عادةً ما تكون صغيرة للغاية ويصعب ملاحظتها.
تهيج أو احمرار المناطق التي تم شفط الدهون منها، ويدوم هذا التهيج لبعض الوقت ولكنه يزول مع عمل كمادات باردة بشكل دوري وتدليك المناطق التي تم شفط الدهون منها.
وجود بعض الإفرازات أو خروج السوائل من الجرح المتكون بعد عملية الشفط.
أغلب الأعراض الناتجة عن عملية شفط الدهون تزول مع الوقت، ماعدا الندبات التي قد لا تختفي بشكل كامل في بعض الحالات.

عملية شفط الدهون تقوم بتخليصك من الدهون المتراكمة التي يصعب التخلص منها بالطرق الاعتيادية، هل فكرت من قبل في الحصول عليها؟ للمزيد من المعلومات حول متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.