E

شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن .. وتحسين جودة البشرة بالمنزل

شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن .. وتحسين جودة البشرة بالمنزل

شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن .. وتحسين جودة البشرة بالمنزل

التخلص من الوزن الزائد أمر مفيد لصحتك بالتأكيد، ولكن غالبًا ما يترتب عليه الجلد الزائد خاصة إن تم فقدان الكثير من الوزن بسرعة أو بطريقة خاطئة أو بعد الولادة، ولحسن الحظ أن هناك العديد من الطرق التي يمكنها تحسين هذه المشكلة، لمعرفة كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن إليكم هذه المقالة.

ترهل الجلد بعد فقدان الوزن
يترهل الجلد للعديد من العوامل التي تضعف مرونته وتجعل من الصعب العودة إلى شكله وقوته السابقة، فبسبب امتلاء الجسم بالدهون لفترة طويلة من الوقت، وزيادة كتلة الجسم مع الوقت الجلد يتمدد بشكل طبيعي، ويفقد القدرة على إنتاج ألياف الكولاجين التي تمنحه المظهر المرن المشدود.
عند فقدان الوزن يبقى الجلد بنفس التمدد ولا يتمكن من التقلص مرة أخرى ليتناسب مع الحجم الجديد للجسم الأصغر حجمًا.
يمكن أن يكون فقدان الوزن بعد الولادة، وعندها قد تعود بعض مناطق الجسم لحجمها الطبيعي، وتبقى البطن في مواجهة الترهلات بسبب تمددها لاستيعاب الجنين طوال هذه الأشهر، ومع هرمونات الأنوثة تزداد رقة الجلد والأنسجة مما يجعل البطن تترهل بشكل ملحوظ.
تدخل العديد من العوامل الأخرى في ترهل الجلد وضعف مرونته، ومنها:
العوامل الوراثية التي تتحكم في طريقة تعامل الجسم مع الجلد المترهل.
التعرض للشمس الذي يرهق البشرة ويقلل إنتاج الكولاجين.
فقر التغذية السليمة والعناية بالبشرة والحرص على ترطيبها من أهم هذه الأسباب.
التدخين يحطم ويدمر ويمنع تكون ألياف الكولاجين أيضًا.

كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن
أفضل طريقة لشد الجسم بعد فقدان الوزن هي تحسين جودة ومرونة البشرة لتستعيد سمات الجلد وتتلاءم مع شكل الجسم الجديد والعضلات المكتسبة بعد الرجيم والتي يحجبها الجلد المترهل، وخاصة بعد فقدان كمية كبيرة من الوزن من الأشخاص الذين فقدوا 20% من أوزانهم، أو بعد جراحات السمنة، هم من يحتاجون لجراحات تجميل للتخلص من الترهل.
يمكن شد الجلد بعد فقدان الوزن في حالة التقلبات المتوسطة في الوزن عن طريق النظام الغذائي الصحي وشرب الكثير من المياه وإضافة البروتين إلى النظام الغذائي وممارسة تمرينات المقاومة لزيادة بناء العضلات وفقدان الوزن ببطء، ويمكن شد الجلد بالموجات فوق الصوتية وغيرها من البدائل الطبية الغير الجراحية التي تعالج الترهلات المتوسطة، كالتالي:
زيادة البروتين

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن1

واحد من أهم المكونات الرئيسية في كل جزء من جسم الإنسان هو البروتين؛ لأنه لازم لإنتاج الخلايا والأنسجة والعضلات.
البروتين يدخل في بناء الكولاجين وهو العامل الأساسي لعودة مرونة الجلد، لذا يجب تناول كميات كبيرة من البروتين؛ لزيادة مرونة الجلد، ولتكوين كتلة عضلية جديدة.

فقدان الوزن ببطء

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن2

إن كان ما يزال لديك بعض الوزن الزائد الذي تريد التخلص منه، أو تخطط لخسارة الوزن، احرص على جعل الخطة للمدى الطويل.
إبطاء وتيرة نقصان ما يتبقى من وزن خاصة مع بدء ملاحظة ظهور الجلد المرتخي، فالجسم يحتاج للعديد من الشهور حتى يرجع لشكله الطبيعي، لذا يجب إعطاؤه الوقت اللازم حتى يتعامل مع التغير الجديد في طبيعة الجلد.
ممارسة الرياضة بانتظام

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن3

التمرينات الرياضية من أكثر الطرق فعالية لشد الجسم، حيث تعمل على استبدال المناطق الفارغة تحت الجلد بالعضلات بعد أن كانت ممتلئة بالدهون في السابق، لذا فإن عمل تمرينات رياضية لشد البطن، والذراعين، والساقين، وسائر الجسم، سيسرع من عملية شد الجلد، ومع ذلك فقدرة الرياضة على شد الجلد محدودة بحدود الترهلات البسيطة والمتوسطة.

شرب كميات وفيرة من الماء

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن4

يساعد الماء في تكوين ألياف الكولاجين التي هي عامل أساسي لربط الخلايا ببعضها، مما يزيد من شدة ومرونة الجلدن كما يحسن الجلد من صحة وجودة البشرة، وإعادتها إلى طبيعتها بسرعة، ويزيد من فعالية التمرينات الرياضية.

خفض السكر

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن5

بعد فقدان الوزن لا ينتهي أمر السكر والسعرات الحرارية الفارغة من الكربوهيدرات عند هذا الحد، بل يجب منعها حتى لا يتراجع التقدم الذي تم تحقيقه عند فقدان الوزن، كما أنها تزيد الالتهابات بشكل طبيعي.

علاجات منزلية لتحسين جودة البشرة
تعتمد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن على بعض العلاجات المنزلية التي تحسن جودة البشرة، وهي:

زيت اللوز

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن6

زيت اللوز الحلو من المضادات الطبيعية للأكسدة، وهو مناسب لمن يخططون لفقدان كمية قليلة من الوزن، ويساعد في إبقاء الجلد مشدود، كما أن مضادات الأكسدة لديها خصائص مضادة للشيخوخة، مما يعمل على شد الجلد وتعزيز نمو الخلايا وجعل السن يبدو أصغر.

الألوفيرا (جل الصبار)

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن7

يحتوي جل الصبار على مضادات للأكسدة ومكونات نشطة مثل حمض الماليك تعمل هذه المكونات على زيادة مرونة الجلد وترطيب البشرة، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تحسن من سرعة الشفاء، وشفاء الإجهاد التأكسدي.

بياض البيض

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن8

يتعبر بياض البيض من مضادات ارتخاء جلد الرقبة الذي يترهل بعد فقدان الوزن، كما يحتوي على مواد قابضة طبيعية، كما يوفر بعض الدهون التي تعمل على ترطيب وتحسين جودة الجلد.

القرفة

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن9
يمكن مزج ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع نصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون حتى تتكون عجينة سميكة، ويمكن للمكونات النشطة في القرفة أن تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في خلايا الجلد المترهلة، مما يسرع من عملية تضييق الجلد ويمنع الإجهاد التأكسدي.

عصير الليمون

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن10

يحتوي الليمون على كميات كبيرة من فيتامين C وهو ضروري لإنتاج الكولاجين، كما أنه ذو طبيعة قابضة يمكنها أن تحافظ على المظهر المشدود للجلد وتحسن من مظهره.

العسل الأبيض

كيفية-شد-الجلد-المترهل-بعد-فقدان-الوزن11

العسل من أكثر العناصر الغذائية كثافة من حيث المغذيات والفوائد؛ لأنه مضاد طبيعي للأكسدة ومضاد للشيخوخة والالتهابات، ويمكنه أن يحسن من جودة البشرة، ويمكن مزج العسل مع مادة قابضة مثل الحمضيات حتى تعمل على شد الجلد.

كيفية شد الجسم بالجراحة
عملية شد الجسم تعمل على التخلص من الجلد الزائد المتراخي في جميع مناطق الجسم عن طريق استئصال الجلد الزائد المتراخي الناتج عن فقدان الوزن بعد الرجيم، أو إحدى جراحات السمنة، وخاصة الترهلات الهائلة، ويمكن شد الجزء العلوي من الجسم أو الوسطي والسفلي، ويمكن شد الجسم الكلي، أو عمل الجراحة على فترات متباعدة.
المرشحون لعملية شد الجسم
عملية رفع الجسم من الإجراءات الكبيرة والمعقدة خاصة إذا تم شد الجسم بالكامل في إجراء واحد، لذا يجب توافر بعض الشروط في من يجري الجراحة:
في حالة السمنة يجب فقدان من 30 إلى 50% من الوزن حتى يمكن إجراء الجراحة.
ثبات الوزن قبل عام أو عامين من الجراحة، ووصول الجسم لحالة الاستقرار حتى يتكيف الجلد مع فقدان الوزن.
أن يكون الشخص في صحة جيدة تسمح للخضوع للتخدير، وشق الجلد.
عدم التخطيط للحمل في المستقبل.
الملتزمون بنمط الحياة الصحي، ويتمتعون باللياقة البدنية.
غير المدخنين، ومن لا يتعاطون الكحول، والمخدرات من المرشحين المثاليين لهذه الجراحة.
من لديهم توقعات إيجايبة عن الجراحة.
التمتع بصحة نفسية جيدة، لتقبل النتائج طويلة الأمد.

أنواع عمليات شد الجسم
يمكن أن يقوم الطبيب بشد الجسم بالكامل، أو شد فقط أجزاء من الجسم، وتعتمد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن على طبيعة الجلد الزائد، وأماكنه في الجسم، والخطط والأهداف التي يضعها من يخضع للجراحة، بما يتوافق مع قرار الطبيب، وتشمل المناطق التي يتم شد الجلد فيها:
الأرداف
المؤخرة
الذراعين
الفخذين
الثديين
أسفل الظهر
البطن
ومن أنواع عمليات شد الجسم:
شد الجسم السفلي
يتم عمل هذا الإجراء لمن فقدوا كمية كبيرة من الوزن أدت إلى تراكم الكثير من الجلد الزائد في الجزء السفلي من الجسم في الأرداف والمؤخرة والفخذين، كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن في هذا الإجراء كالتالي:
في هذا الإجراء يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أسفل البطن ويمتد حول محيط الخصر بحيث يمكن إخفاؤها بالملابس الداخلية، ثم يصل الطبيب إلى الدهون الزائدة والجلد الزائد ويقوم باستئصالها، ثم يرجع الجلد ويقوم بشده وإغلاق شقوق الجراحة وتغطيتها بالضمادات والشاش، ثم يوصي بارتداء المشد، ويقوم بتعليق أنابيب لتصريف السوائل (درنقة).
ويمكن في هذا الإجراء شد البطن في نفس الوقت، وقد يختار بعض المرضى شد الجزء السفلي بدونها، وبعد الجراحة يستطيع معظم المرضى العودة إلى العمل في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
شد الجسم الوسطي
يعالج هذا الإجراء منطقة البطن في الجزئين العلوي والسفلي بالتخلص من الجلد الزائد والترهلات وإصلاح العضلات الممزقة في حالة وجودها، ويقوم بشد أسفل الظهر والجانبين في نفس الإجراء، كما يمكن شد الجزء العلوي من الأرداف والوركين، ويقوم الطبيب بالتالي:
تتشابه كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن في هذا الإجراء مع شد الجسم السفلي، حيث يقوم الطبيب بعمل شق جراحي حول محيط الخصر، أسفل البطن، ثم يصل إلى عضلات البطن ويقوم بشدها مع الأنسجة والجلد الزائد المرتخي، ثم يقوم بإغلاق شقوق الجراحة بالغرز، وتحتاج العملية وقتًا أطول للشفاء بسبب إصلاح عضلات البطن.
شد الجسم العلوي
في هذا الإجراء يتم التخلص من الترهلات المعلقة تحت الذراعين، وفي حالة فقدان الوزن بعد السمنة، يتم التخلص من  الجلد على طول الذراع، كما يتم شد الثديين في نفس الإجراء، كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن في هذا الإجراء كالتالي:
يقوم الطبيب بعمل شق جراحي يمتد من تحت الإبطين إلى الكوع في حالة الترهلات أسفل الذراعين، وفي حالة فقدان كمية هائلة من الوزن بسبب السمنة، يتم مد الشق الجراحي حتى الساعد والتخلص من الجلد الزائد على طول الذراع، يمتد الشق من الإبطين ناحية الثدي، ويتم شد الثديين أيضًا في نفس الإجراء.
بعد أن يقوم الطبيب بشد الجلد يتخلص من الجلد والدهون والأنسجة المرتخية، ثم يقوم بغلق شقوق الجراحة بالغرز والدبابيس والأشرطة اللاصقة، وتضميد الجسم بالشاش أيضًا.

التعافي بعد شد الجسم
تطول فترة التعافي بعد شد الجسم حسب نوع الإجراء، وتطول أكثر في حالة شد الجسم بالكامل، حيث يجب أن يكون المريض مستعدًا للبقاء في المنزل طيلة ستة أسابيع.
يحتاج المريض للالتزام بتعليمات الطبيب والكثير من العناية الفائقة مع شقوق الجراحة، حيث يزداد الانتفاخ والتورم في هذا الإجراء أكثر من الإجراءت الأخرى.

نتائج شد الجسم
بعد الانتهاء من الإجراء وظهور النتائج الكاملة بعد اختفاء التورم والكدمات الناتجة عن شقوق الجراحة يصبح شكل الجسم مختلف بشكل كلي ويكون أصغر في الحجم، وتظهر كل ملامح الجسم الجديدة التي اكتسبها بعد فقدان الوزن.
يكون الشخص قادرًا على ارتداء الملابس بشكل جديد بكل حرية، كما سيشعر براحة أكثر في القيام بالأنشطة اليومية.

شد الجسم بالبدائل غير الجراحية
توجد مجموعة من البدائل الطبية غير الجراحية التي يمكن عن طريقها شد ترهلات الجلد الخفيفة والمتوسطة، وتعتمد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن في كل هذه الطرق على تحفيز الجلد على إنتاج المزيد من ألياف الكولاجين التي تعمل على تحسين جودة ومرونة البشرة والجلد، ومن هذه الطرق:
الموجات فوق الصوتية:
تعمل على تحفيز إنتاج ألياف الكولاجين بدرجات الحرارة المرتفعة.
البلازما الغنية بالصفائح الدموية:
لها خصائص العلاجية التي تحفز إنتاج المزيد من ألياف الكولاجين عند حقنها في الجلد.
موجات الطاقة الترددية:
تعمل على تسخين الجلد في مستويات مختلفة العمق فتحفز الحرارة الجلد على إنتاج الكولاجين الذي يعمل علي شد الجلد.
الجمع بين الضوء النبضي المكثف والموجات الترددية:
يعمل على تحفيز الموجات الترددية على الوصول إلى مستويات أكثر عمقًا من الجسم فيحفز المزيد من ألياف الكولاجين.
العلاج بالفيزر:
يعمل الفيزر على توزيع الحرارة بشكل متكافيء على كل الجلد بفعل موجات الطاقة فوق الصوتية الاهتزازية التي تحفز إنتاج الكولاجين مما يحسن من جودة البشرة، ويشد الجلد.

وفي النهاية عزيزي القارئ اعتمادًا على درجة الترهل يتم تحديد كيفية شد الجلد المترهل بعد فقدان الوزن وللرغبة في الاستفسار عن الخيار المناسب لك، أو طرح المزيد من الأسئلة يمكنكم التواصل مع مركز د.أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.