E

علاج الندبات القديمة والتخلص منها دون ترك أي آثار لها

علاج الندبات القديمة والتخلص منها دون ترك أي آثار لها

علاج الندبات القديمة والتخلص منها دون ترك أي آثار لها

بعض الندبات القديمة لا تزول بشكل نهائي ولا يمكن التخلص منها عن طريق العلاجات الطبيعية، تعرفوا معنا على الإجراءات المستخدمة في علاج الندبات القديمة في المقال الآتي.

كيف تتكون الندبات؟
الندبات تتكون كمرحلة طبيعية من عملية الشفاء من الجروح والإصابات القديمة، ويعتمد شكل الندبة المتكونة وعلاجها على عدة عوامل.
مدى عمق وحجم الندبة المتكونة تعتمد على جدية الإصابة ومكانها، فمثلاً الندبات الناتجة عن الحروق تختلف عن الندبات الناتجة عن الإصابة بشئ حاد والحاجة لخياطة المنطقة المصابة.
الندبات التي تشفى بسرعة قد تترك أثراً على الجلد أكثر من الندبات التي تأخذ وقتها في الشفاء، حيث أنها لا تعطي الوقت الكافي للجلد ليقوم بتكوين الكولاجين الكافي اللازم لمرونة الجلد وإعادة بناءه من جديد.
عدم وجود الكولاجين الكافي ينتج عنه التئام الجلد بشكل مجعد وظهوره بلون داكن أو وجود مناطق أقل هبوطاً في الجلد.

كيفية علاج الندبات القديمة بالليزر
يصعب علاج الندبات القديمة عن طريق وضع المراهم أو المقشرات بسبب مرور وقت كبير عليها، لذا يعتبر الليزر الحل الأمثل لأنه يقوم بإزالة وتقشير الطبقة السطحية من الجلد الموجود بها الندبات تاركاً البشرة موحدة وملساء بلا مناطق داكنة.
يصلح الليزر لعلاج جميع أنواع الندبات، لكن يختلف عدد جلسات الليزر بحسب عمق الندبات المتكونة.
نتائج الليزر تكون دائمة فيما يتعلق بالتخلص من الندبات لكنه قد يسبب بعض الحروق في الجلد أو بعض الكدمات أثناء اختراقه لطبقات الجلد السطحية، وهذه الحروق والكدمات تزول بعد فترة قصيرة، ويمكنك ملاحظة النتائج بعد عدة جلسات وتستمر النتائج في التحسن حتى تمام انتهاء الجلسات المحددة لك.

علاج الندبات القديمة بحقن الفيلر
حقن الفيلر تعمل على تعبئة المناطق التي يتم حقنها فيها حيث أنها تحتوي على مواد تعبئة، وتصلح حقن الفيلر لعلاج الندبات التي تكون بشكل حفر أو مناطق أقل ارتفاعاً في البشرة فقط؛ ولا يصلح الفيلر لعلاج الندبات داكنة اللون.
حقن الفيلر تستمر نتائجها لعدة أشهر وقد تصل لعام كامل، ويمكن عمل إعادة حقن للحفاظ على النتائج المرغوب فيها، لذا يمكن اعتبارها حل مؤقت لعلاج الندبات بعكس بعض التقنيات الأخرى التي تكون دائمة.

علاج الندبات القديمة بالفراكشنال ليزر
الفراكشنال ليزر يقوم بتقشير الطبقة السطحية من البشرة ليتخلص من الندبات المتكونة نتيجة آثار حب الشباب وحفر الوجه، وعدد جلساته يتراوح ما بين 4 ل 6 جلسات.
يتميز الفراكشنال ليزر بأنه لا يسبب حروق بالجلد أو يترك كدمات ورائه ويمكن القيام بالجلسات ببعض المخدر الموضعي فقط.

علاج الندبات القديمة بالتدخل الجراحي
بعض الندبات القديمة تكون عميقة ولا يصلح علاجها سوى عن طريق التدخل الجراحي، وعادةً ما يقوم الطبيب بأخذ رقعة من جلد المريض من منطقة أخرى من جسمه ويتم زرعها كبديل عن المنطقة الموجود بها الندبة وبالتالي يتم تغطية الندبة تماماً.
قد تحتاج لعدة أيام للتعافي من العملية، لكن بعد التعافي يزول أثر الندبة بشكل نهائي.
الندبات القديمة من الممكن علاجها عن طريق استخدام التقنية المناسبة لها، هل لديك بعض الندبات القديمة وفكرت من قبل في علاجها؟ للمزيد من المعلومات حول كيفية علاج الندبات القديمة وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.