E

طريقة شفط الدهون من الجسم ومن المرشحين للحصول عليها؟

طريقة شفط الدهون من الجسم ومن المرشحين للحصول عليها؟

طريقة شفط الدهون من الجسم ومن المرشحين للحصول عليها؟

ما هي طريقة شفط الدهون وكيف يتم شفط الدهون بالتقنيات المختلفة وهل هي التقنية الأمثل لك؟ تعرفوا على إجابات جميع هذه الأسئلة في المقال الآتي.

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون هي عملية جراحية مستخدمة للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.
وتتضمن هذه العملية سحب الدهون المتواجدة في المناطق التي يصعب خسارة الوزن فيها بشكل كامل، مثل منطقة البطن والخصر أو الأرداف والفخذين.
والهدف من هذه العملية هو تعديل شكل الجسم بحيث يبدو بشكل متناسق، وتدوم نتائج هذه العملية طالما يمكنك الحفاظ على وزنك مستقراً وثابتاً بصورة نسبية دون أي زيادة أو خسارة مفاجئة.
كلما كانت الحالة تتمتع بمرونة كافية في الجلد، كلما كان الجلد قادراً على الانكماش بشكل طبيعي بعد عملية شفط الدهون وكانت النتائج أفضل.

المرشحين للحصول على عملية شفط الدهون
شفط الدهون يتم عن طريق التدخل الجراحي، ولكل تدخل جراحي بعض الآثار الجانبية، لذا يجب التأكد من أنك من المرشحين المناسبين للحصول على هذه العملية للحد من نسبة حدوث الآثار الجانبية أو المخاطر:
يجب أن تتمتع بصحة جيدة دون أن تعاني من أي أمراض مزمنة قد تعيق الحصول على هذه العملية أو قد تزيد من نسبة تعرضك للأضرار الناتجة عنها.
يفضل أن تكون من غير المدخنين، أو يمكنك التوقف عن التدخين قبل الخضوع للعملية وأثناء فترة التعافي.
أن يكون وزنك زائد بنسبة 30 في المائة من الوزن المثالي.
أن تتمتع بمرونة كافية في الجلد للوصول لأفضل النتائج الممكنة.
لا ينصح الأطباء بالخضوع لهذه العملية في حالة معاناتك من سيولة الدم أو إحدى أمراض السكر أو القلب أو ضعف المناعة.

طريقة شفط الدهون
عادةً ما تتم عملية شفط الدهون تحت تأثير المخدر الكلي، ويمكن في بعض الحالات الأخرى الحصول على مخدر نصفي لشفط الدهون من الجزء السفلي من الجسم مثل البطن أو الأرداف أو الفخذين، لكن طريقة شفط الدهون تظل واحدة.
ثم يقوم الطبيب بتحديد المناطق المراد شفط الدهون منها عن طريق رسم بعض الخطوط التي تحدد أين يجب شفط الدهون، ثم تبدأ عملية الشفط بمراحلها:
أولاً يتم حقن المنطقة المراد شفط الدهون منها بمحلول ملحي ومخدر موضعي للحد من نسبة فاقد الدم وتقليل التورم وظهور الكدمات فيما بعد.
بعد ذلك يتم تكسير الدهون من خلال تسليط أشعة الليزر عليها بدرجة معينة، هذه الدهون تتقسم لأجزاء صغيرة يسهل شفطها بعد ذلك من الجسم.
ثم يتم عمل شق جراحي في المنطقة المراد شفط الدهون منها وإدخال أنبوب طبي مخصص لكي يقوم بسحب هذه الدهون من الجسم.
قد يقوم الطبيب بتحريك أنبوب الشفط قليلاً للتمكن من الدهون العالقة ولكي يسهل شفطها من الجسم، ثم يتم سحب السوائل الزائدة والدم وإغلاق الشق الجراحي ببعض الغرز الجراحية والضمادات الطبية.
ومن الممكن تركيب أنبوب لسحب السوائل الزائدة (درنقة) لعدة أيام لمنع تجمع السوائل.
يستغرق القيام بهذه العملية فترة تتراوح ما بين ساعة لثلاث ساعات بحسب كمية الدهون المراد شفطها وعدد المناطق المراد شفط الدهون منها، وعادةً ما يقيم المرضى في المستشفى ليوم واحد بعد شفط الدهون لكي يزول تأثير المخدر الكلي.

فترة التعافي بعد شفط الدهون
بعد العملية سيتوجب عليك ارتداء مشد طبي أو أربطة طبية ضاغطة لعدة أسابيع للحد من تجمع السوائل وتقليل نسبة التورم وظهور الكدمات.
قد تحتاج لأخذ بعض المضادات الحيوية بعد العملية لمنع حدوث عدوى، وبعض المسكنات لمنع الآلام التي قد تحدث بعد زوال مفعول المخدر وبدء التورم وظهور الكدمات.
أغلب الحالات تحتاج لفترة لا تقل عن أسبوعين للتعافي بشكل كامل، وفي حالة عمل شفط الدهون في منطقة صغيرة من الجسم يمكنك العودة للعمل خلال عدة أيام فقط، بينما يمكنك العودة للعمل خلال عشرة أيام في حالة شفط الدهون من منطقة كبيرة من الجسم أو من عدة مناطق.
يجب تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف خلال الأربعة أسابيع الأولى بعد شفط الدهون، لكن يمكن البدء بممارسة المشي والرياضة بشكل بسيط بعد فك الغرز خلال أسبوع، والعودة لممارسة الرياضة بشكل كامل عادةً ما يكون خلال ستة أسابيع.

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون
من الشائع أن تتعرض لبعض هذه الآثار الجانبية بعد شفط الدهون، هذه الآثار الجانبية تتمثل في:
التورم وظهور بعض الكدمات التي قد تستمر لستة أشهر.
الشعور بالتخدر الذي يبدأ في الزوال بعد فترة تتراوح ما بين ستة لثمانية أسابيع.
بعض الندبات التي تحتاج لبعض الوقت لكي تبدأ في الاختفاء.
تضخم في المنطقة التي تم شفط الدهون منها، أو في الأوردة المتواجدة بها لبعض الوقت.
خروج بعض السوائل من الجرح المتكون في بداية فترة التعافي.

نتائج عملية شفط الدهون
يمكنك ملاحظة النتائج الأولية عندما تبدأ حدة التورم في الزوال، وتستمر النتائج في التحسن حتى اختفاء التورم بشكل تام.
تستمر نتائج عملية شفط الدهون طالما يمكنك الحفاظ على وزنك مستقر بصورة نسبية دون زيادة مفاجئة به.
لا يمكن لعملية شفط الدهون علاج السيلوليت أو السمنة المفرطة، لكن يمكنها التخلص من الدهون الزائدة وحل مشكلة السمنة الموضعية بشكل دائم، للمزيد من المعلومات حول طريقة شفط الدهون والمرشحين للحصول عليها، وللحجز والاستعلام تواصلوا معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.