E

شفط دهون البطن بالفيزر وكل ما يتعلق بها من خصائص ونتائج

شفط دهون البطن بالفيزر وكل ما يتعلق بها من خصائص ونتائج

شفط دهون البطن بالفيزر وكل ما يتعلق بها من خصائص ونتائج

منطقة البطن، من أكثر المناطق المعرضة لتراكم الدهون والتي يصعب التخلص منها بالحميات الغذائية القاسية والتمارين الرياضية الشاقة، هل شفط دهون البطن له نتائج دائمة أم لا؟ تعرفوا معنا على إجابة هذا السؤال في المقال الآتي.

أسباب تراكم دهون البطن
تراكم الدهون بوجه عام له العديد من الأسباب، لكن تراكم دهون البطن على الأخص قد يكون له أسباب تختلف قليلاً عن تراكم الدهون في باقي مناطق الجسم، هذه الأسباب هي:
الحمل والولادة المتكررة قد تضعف من عضلات البطن مما يجعل تراكم الدهون أكثر سهولة ويجعل من اللجوء للتمارين الرياضية أمر شاق للغاية.
عدم اتباع حمية غذائية مناسبة لك قد يكون من الأسباب الرئيسية لتراكم الدهون في منطقة البطن خاصةً لمن لديهم معدل الحرق في الجسم أقل من الطبيعي.
الجينات أيضاً قد تلعب دوراً كبيراً في تراكم الدهون ونسبة حرقها في الجسم، لذا احرص على استشارة الطبيب في حال ملاحظتك لاكتساب الوزن بسهولة دون تناول كم كبير من الطعام.
أيضاً عدم ممارسة الرياضة بشكل دوري قد يؤدي لتراكم دهون البطن بمرور الوقت ومع التقدم في السن نظراً لفقدان العضلات قوتها وفقدان الجلد لمرونته بسبب نقص إفراز الكولاجين.
قد تكون هذه هي الأسباب الرئيسية لتراكم دهون البطن لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى التي قد تؤدي أيضاً لظهور هذه المشكلة وهو ما يقوم الطبيب بعمله أثناء قيامه بفحص حالتك.

عملية شفط دهون البطن
هذه العملية تهدف إلى التخلص من دهون البطن وشد الجلد المترهل للحصول على قوام الساعة الرملية المثالي للسيدات أو لنحت عضلات البطن وإبرازها للرجال، وعادةً ما يتم شفط الدهون بتقنية الفيزر لشفط الدهون ونحت الجسم.
تقنية الفيزر تعتمد على الموجات الفوق صوتية لإذابة الدهون دون التسبب في أي حروق أو ندبات في الجلد كما أنها تساعد على شفط دهون تصل حتى 15 لتر في الجلسة الواحدة بعكس التقنيات الأخرى التي لا تتخطى الـ 8 لتر في الجلسة الواحدة فقط.
المرشحين للحصول على شفط دهون البطن بالفيزر هم:
الأشخاص الأصحاء الذين لا يعانون من أي أمراض مزمنة قد تعيق الحصول على هذا الإجراء الطبي.
من يتمتعون بوزن مستقر بشكل نسبي ومن يبعدون حوالي 30 في المائة من وزنهم المثالي.
يفضل أن يتمتع المرشحون الجيدون بمرونة كافية في الجلد لتجنب ترهله بعد شفط الدهون.
ويجب أيضاً أن يكونوا من غير المدخنين، أو يمكنهم الامتناع عن التدخين لبعض الوقت قبل شفط الدهون وأثناء التعافي.
قد لا ينصح الأطباء بالحصول على شفط الدهون في حال معاناتك من إحدى الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب أو السكري أو سيولة الدم أو نقص المناعة.

تكلفة شفط دهون البطن بالفيزر
تكلفة شفط دهون البطن تختلف بحسب اختلاف عدة عوامل مثل كمية الدهون المراد شفطها وعدد المناطق التي سيتم شفط الدهون منها مع البطن وبحسب نوع التخدير المستخدم، كما يجب الأخذ في الاعتبار مصاريف التنقل والإقامة في حال قدومك من بلد آخر.
وعادةً ما تبدأ تكلفة شفط دهون البطن والأجناب لدى د. مكاوي من 1960 دولار، بينما تكلفة شفط دهون البطن والأجناب والتثدي تبدأ من 2790 دولار.

قبل شفط دهون البطن
الخطوة الأولى هي استشارة الطبيب والتحدث معه حيال أهدافك وأسباب رغبتك في الحصول على هذه العملية، بالإضافة إلى التحدث عن مميزاتها وعيوبها أو مخاطرها وآثارها الجانبية.
وإن قررت الخضوع لهذا الإجراء التجميلي سوف يبدأ الطبيب بعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل العملية للتأكد من سلامتك وعدم وجود ما يمنع الخضوع لشفط الدهون، وعادةً ما يشمل الفحص:
معرفة وتحديد أسباب تراكم الدهون في منطقة البطن والعمل على الحد منها بقدر الإمكان قبل الخضوع لشفط الدهون.
عمل بعض التحاليل والفحوصات مثل صورة الدم الكامل.
تعديل بعض جرعات الأدوية التي تتناولها قبل الخضوع للعملية، والامتناع عن تناول بعض الأدوية الأخرى لبعض الوقت مثل المكملات الغذائية والفيتامينات التي تسبب سيولة الدم كفيتامين د والأسبرين.
كما أن الطبيب سوف يسألك عن تاريخ عائلتك الصحي وإن كنت تدخن أو تتناول الكحول أم لا لتحديد نسبة تعرضك للآثار الجانبية خلال فترة التعافي وكيف يمكن الحد منها.

كيف يتم شفط دهون البطن بالفيزر؟
قبل البدء في شفط الدهون سوف يحدد الطبيب المناطق الواجب شفط الدهون منها للوصول للنتائج المرغوب فيها، كما سيتم حقن هذه المناطق بمحلول ملحي ومخدر موضعي، يجب أن تحرص على أخذ أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء المقربين لإيصالك للمنزل بعد الخضوع لعملية شفط الدهون.
وبعد بدء مفعول المخدر يتم عمل شق دقيق في البطن لا يتخطى قطره النصف سنتيمتر ويتم من خلاله إدخال أنبوب الفيزر وتسليط موجاته الفوق صوتية على الدهون لكي يتم إذابتها وتحويلها لمادة سائلة يسهل شفطها من الجسم.
وأخيراً يتم إدخال أنبوب لشفط الدهون المذابة بدلاً من أنبوب الفيزر وإغلاق الشق المتكون ببعض الغرز التجميلية وتغطية الجرح ببعض الضمادات الطبية.
تحتاج العملية لعدة ساعات للقيام بها، ويختلف عدد الساعات بحسب كمية الدهون المراد التخلص منها وعدد المناطق المراد علاجها في البطن وإن كانت بعض الحالات ترغب في نحت الجسم بعد عملية الشفط أم لا.

فترة التعافي بعد شفط دهون البطن
بعد شفط الدهون سوف يقوم الطبيب بإعطائك بعض النصائح والتعليمات التي تساعد على التعافي بشكل أفضل وفي وقت أقل مثل:
تجنب القيام بأي مجهود بدني عنيف أثناء التعافي للحد من التورم والكدمات بقدر الإمكان ولضمان وصول الدم الكافي للمناطق التي تم شفط الدهون منها.
احرص على ارتداء المشد الطبي طوال الوقت خلال الفترة التي قام الطبيب بتحديدها لارتدائه لمنع تجمع السوائل ولنحت الجسم ومنع التكتل.
يمكنك أيضاً تدليك المناطق التي تم شفط الدهون منها لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل لتنشيط الدورة الدموية ولتخفيف حدة التورم والكدمات.
ويفضل البدء في التحرك والمشي في أقرب وقت ممكن لتنشيط الدورة الدموية ولعلاج التورم والكدمات بشكل أسرع والحد من انتفاخ الجسم.
هناك بعض التعليمات والنصائح الإضافية التي تشمل البدء في ممارسة رياضة المشي بعد فك الغرز الجراحية وزيادة وقتها بالتدريج واتباع حمية غذائية صحية غنية بالفيتامينات والمعادن وتجنب الدهون بقدر الإمكان والامتناع عن التدخين وتناول بعض المضادات الحيوية لمنع حدوث عدوى.
وقد تشعر بعض الحالات ببعض الآلام خاصةً بعد زوال مفعول المخدر، لذا يصف الطبيب لهم بعض المسكنات للتغلب على هذه الآلام.
فترة التعافي لا تتعدى عدة أيام، يمكنك بعدها العودة لممارسة مهامك اليومية مرة أخرى بشكل تدريجي حتى تمام ظهور النتائج النهائية.

الآثار الجانبية لشفط دهون البطن
أي إجراء طبي من الطبيعي أن يكون له بعض الآثار الجانبية، وفي هذه الحالة آثار شفط الدهون الجانبية تشمل:
النزيف. وتختلف حدته بحسب كل حالة لكنه عادةً ما يكون قليل للغاية أثناء تغيير الضمادات ويمكن إيقافه بسهولة، كما يجب الامتناع عن تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم للحد من نسبة ظهوره.
العدوى. كما ذكرنا من قبل أن الطبيب يصف بعض المضادات الحيوية التي يتم أخذها أثناء التعافي لمنع ظهور أي نوع من العدوى بقدر الإمكان.
تجمع السوائل. ويمكن الحد منه عن طريق لبس المشد الطبي وتدليك المناطق التي تم شفط الدهون منها لمدة نصف ساعة يومياً على الأقل.
الشعور بالتخدر. أو فقدان الشعور في بعض المناطق التي تم شفط الدهون منها وهذا الشعور يختفي بمرور الوقت ومع انتهاء فترة التعافي.
هذه الآثار الجانبية تختلف من شخص لآخر كما تختلف نسبة ظهورها بحسب طبيعة جسم كل حالة وبحسب كمية الدهون التي تم شفطها من الجسم ومدى تأقلم جسم كل حالة مع التغيرات الحادثة به.

نتائج شفط دهون البطن بالفيزر
تبدأ نتائج شفط دهون البطن الأولية في الظهور بعد انتهاء فترة التعافي حيث تبدأ في ملاحظة اختفاء الدهون وظهور الجسم بشكل أفضل دون أي ترهل به، ومع مرور الوقت واختفاء التورم وزوال الكدمات تبدأ النتائج في الاستقرار خلال ستة أشهر تقريباً.
وتكون النتائج دائمة طالما بإمكانك الحفاظ على استقرار وزنك بصورة نسبية واتباع حمية غذائية صحية وممارسة الرياضة بشكل بسيط ودوري.
وفي حال اكتسابك للوزن مرة أخرى لن تعود الدهون أبداً كما كانت قبل أن يتم شفطها بالفيزر إلا في حالات نادرة للغاية، والآن بعد التعرف على كل ما يتعلق بشفط دهون البطن بالفيزر هل فكرتم من قبل في الحصول على هذه التقنية؟ شاركنا رأيك حول شفط دهون البطن في التعليقات وللمزيد من المعلومات أو للحجز والاستعلام تواصل معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.