E

شد الصدر للرجال .. التثدي ودرجاته وكيفية علاجه

شد الصدر للرجال .. التثدي ودرجاته وكيفية علاجه

شد الصدر للرجال .. التثدي ودرجاته وكيفية علاجه

بروز الصدر لدى الرجال ظاهرة قد تشيع لدى البعض بدرجات ولأسباب مختلفة، حتى لذوي الوزن الطبيعي، وفي بعض الحالات قد يصيب الثدي الترهل الشديد لدرجة ملحوظة ومحرجة، وخاصة بعد فقدان الوزن بشكل ملحوظ، كيف يمكن شد الصدر للرجال بالعمليات التجميلية، وكيف يتم إجراؤها؟ هذا وأكثر ما تجدونه في هذه المقالة.

بروز الثدي لدى الرجال
تعرف ظاهرة بروز الثدي لدى الرجال باسم التثدي Gynecomastia، وهي عبارة عن تضخم في نسيج الثدي لدى الذكور، والذي قد ينشأ في أحد الثديين أو كليهما، ويمكن أن يكون مصحوبًا بالألم خاصة عند الضغط على الثدي، وهناك درجات من التثدي قد تحدث بسبب السمنة وتراكم الدهون وارتخاء الجلد في الثديين، وهو ما يعرف بالتثدي الكاذب، أو الدهني.

أسباب بروز الثدي لدى الرجال
أكثر أسباب التثدي شيوعًا هو اضطراب مستويات الإستروجين، والتستوستيرون لدى الرجل فيما يعرف باضطراب الإندروجينات، ونظرًا لأن الإستروجين يتحكم في بروز سمات الإناث، مثل نمو الثدي، وعلى العكس يتحكم التستوستيرون في سمات الذكور، مثل شعر الجسم، وتكون الكتلة العضلية، فإن بروز الثدي لدى الرجل يكون بسبب زيادة هرمون الإستروجين لديه.

وقد يحدث التثدي في أوقات عمرية متفاوتة في حياة الذكور، ومن هذه المراحل:
مرحلة بعد الولادة
في مرحلة ما بعد الولادة يكون الأطفال ما يزالون تحت تأثير الإستروجين الذي يتلقونه من أمهاتهم وهم أجنة، ومن الشائع أن يولد أغلب الأطفال الذكور حديثي الولادة بثديين متضخمين، ويبلغ عددهم حوالِ النصف، وعادة ما يزول بشكل طبيعي خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
سن البلوغ
سن البلوغ هو فترة تغير مستوى الهرمونات بين عمري 12 إلى 14 سنة، وعادة ما يزول تضخم الثدي من ستة أشهر إلى سنتين بعد بدء سن البلوغ.
من منتصف العمر
ذروة بروز الثديين لدى الرجال تأتي في مرحلة منتصف العمر وما فوقها من 50 إلى 80 سنة، فواحد من كل أربعة رجال تقريبًا ممن ينتمون لهذه الفئة العمرية يعانون من التثدي، وبالإضافة إلى هذه الحلات هناك حالات أخرى تتسبب في التثدي، وهي:
السمنة.
فقر التغذية.
أورام الغدد التناسلية والخصيتين.
النقص الإندروجيني.
قصور الغدد التناسلية.
الفشل الكلوي.

وهناك بعض الأدوية التي يمكن أن تتسب في التثدي، ومنها:
المنشطات الابتنائية لتحسين الأداء الرياضي.
أدوية تضخم البروستاتا.
حاصرات قنوات الكالسيوم.
معالجات حرقة المعدة.
الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب.
أدوية الالتهابات الفطرة والبكتيرية.
أدوية الغدد التناسلية ومشاكل الخصوبة.
الأمفيتامينات والماريجوانا والهيروين والميثادون والكحول وأنواع المخدرات الأخرى.

أنواع ودرجات التثدي
يتم تصنيف درجات التثدي لأربعة حالات حسب حدة تضخم نسيج الثدي، وهي كالآتي:

شد-الصدر-للرجال

الدرجة الأولى
ويعرف بأنه أقل أنواع التثدي، وهو عبارة عن تضخم موضعي في حلمة الثدي، أو حول هالة الثدي، في هذه المرحلة يكون التثدي غير ملحوظ بشكل كبير، وفيه يختلف لون نسيج الثدي المتضخم عن لون الثدي الطبيعي، وهذه المرحلة لا يشترط علاجها أو إجراء جراحة شد الصدر للرجال بل يمكن فقط علاجها بالأدوية، وأنواع رياضات شد الثدي.
الدرجة الثانية
وهي الدرجة المتوسطة من بروز الثدي، ويتخطى التضخم الهالات إلى حواف الثدي التي يصيبها التضخم، والتدلي النسبي، كما يتمدد نسيج الثدي ليتخطى عضلات الصدر، ولا يمكن ملاحظة هذه الدرجة هي الأخرى في حالة ارتداء ملابس فضفاضة، يمكن أن يقل التضخم بمنع الطعام الذي يعمل على زيادة نسبة الإستروجين في الجسم مثل منتجات الألبان والحلبة، ولكنه لا يكفي ولا يعطي نفس نتيجة العلاج بالدواء، ويمكن العلاج بالدواء بدلًا من الجراحة في هذه المرحلة.
الدرجة الثالثة
وهي درجة تضخم متوسطة في نسيج الثدي تتخطى الهالات وعضلة الصدر، ويصحبها ترهل الجلد أيضًا، وبالرغم من تضخم نسيج الثدي بشكل متوسط، تصنف هذه الدرجة بأنها مرتفعة وملحوظة، وبالرغم من أنه يوصى بالعلاج بالأدوية في هذه المرحلة للمراهقين، إلا أن شد الصدر للرجال الأكبر سنًا في هذه المرحلة يجب أن يكون جراحي عندما لا تنجح الأدوية في التخلص منه.
الدرجة الرابعة
هذه المرحلة هي الرابعة والأخيرة من درجات التثدي، وهى أقصى درجات الثدي، وفيها يأخذ الثدي الشكل الأنثوي، مع الكثير من الجلد المرتخي، وهي درجة ملحوظة بشكل كبير، ويصعب إخفاؤها، وحتى في هذه الدرجة يتم تجريب الأدوية في البداية قبل إجراء الجراحة، ولكن من غير المحتمل أن يكون العلاج بغير الجراحة البديل المناسب لهذه الدرجة، ويمكن إجراء الجراحة في هذه الدرجة على مرحلتين.

المرشحون لعملية شد الصدر للرجال
يمكن إجراء الجراحة في الحالات التالية:
الرجال الأصحاء الذي يتمتعون بصحة جيدة وبشرة مرنة.
من يعانون من التثدي وفقدان الوزن للتخلص من الدهون الزائدة قبل الجراحة.
غير المدخنين ومن لا يتعاطون الكحول والمخدرات مرشحون جيدون.
من لا يتعاطون المنشطات.
يمكن إجراء الجراحة بعد اختبار فعالية الأدوية من عدمها في التخلص من التثدي.
في حالة الترهل الشديد للثدي الناتج عن فقدان الوزن.

عوامل خطر جراحة شد الصدر للرجال
جميع العمليات الجراحية تحمل بعض عوامل الخطر، ومن الآثار الجانبية والمخاطر المترتبة على جراحة شد الصدر للرجال ما يلي:
العدوى، وهي من المخاطر نادرة الحدوث بسبب توافر البيئة المعقمة اللازمة للقيام بالعملية، ولأن الطبيب عادةً ما يعطي الحالة بعض المضادات الحيوية الواجب تناولها خلال أيام التعافي الأولى لتجنب حدوث العدوى.
النزيف الشديد، وهو أمر غير شائع الحدوث حيث يتم التأكد من وقف تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم قبل الخضوع للعملية.
إصابة الجلد.
قد تنتج الندوب الملحوظة في حالة شفط الدهون التقليدي.
تصبغات دائمة في الثديين.
عدم تطابق الحلمتين.
الحاجة إلى إجراء تجميلي إضافي.
جلطات الدم.
الأورام الدموية.
تغير في الإحساس بالثدي أو الحلمات لبعض الوقت.
الجلطات الوريدية العميقة.
تلف بالأعصاب أو بالرئتين، أو الأوعية الدموية والعضلات بشكل مؤقت أو دائم.
نخر الدهون.
تراكم السوائل.
سوء التئام الجروح.
بعض الآلام، والتي يصف لها الطبيب المسكنات اللازمة للتغلب عليها.

كيفية شد الصدر للرجال بالتجميل
تتم عملية شد الصدر للرجال على مرحلتين كما يلي:
المرحلة الأولى: شفط الدهون
يمكن شفط الدهون بالعديد من الطرق في المستشفى تحت التخدير العام أو الموضعي، وبينما تتعدد طرق شفط الدهون من شفط الدهون المتضخم، أو شفط الدهون بالليزر، وشفط الدهون بالقوة الديناميكية، إلا أن أكثر عمليات شد الصدر للرجال شيوعًا تلك التي تستخدم الفيزر في شفط دهون الثدي، لما له من مميزات تعمل على تحسين شكل الجلد والحفاظ عليه.
يتميز الفيزر بالدقة العالية في نحت مناطق شفط الدهون، حيث تستخدم موجات الطاقة الاهتزازية فوق الصوتية التي تعمل عى تفتيت الدهون داخل الجسم دون الحاجة إلى تدخل جراحي كبير، فتؤدي الذبذبات الاهتزازية إلى إذابة الدهون داخل الثدي ثم يتم شفطها من الجسم بعد ذلك بسهولة.
وفي عملية إزالة التثدي يتم عمل شقوق جراحية صغيرة لإدخال أنبوب رفيع يعمل على إطلاق موجات الفيزر عبر الشقوق، فيتم تسييل الدهون قبل شفطها، ثم تفرغ الدهون المذابة في قنينة فارغة عن طريق شفطها بأنبوب دقيق، وفي حالات الترهل الكبير كالدرجة الرابعة من التثدي تتم الجراحة على مرحلتين، تجنبًا للندبات التي تنشأ عن شقوق الجراحة.
يتميز شفط الدهون بالفيزر بأن له القدرة على نحت منطقة شفط الدهون؛ لأن ذبذبات الطاقة فوق الصوتية تسمح بتوزيع الحرارة باعتدال، فتصل بدقة عالية للأنسجة الدهنية دون تدمير الجلد، أو إلحاق أضرار به، كما توفر خاصية شد الجلد وتحسين جودته.
عملية شفط الدهون تتخلص من الدهون المتراكمة حول نسيج الثدي تحت الجلد، ولكنها لا تتخلص من نسيج الثدي المتضخم ذاته، لذا يقوم الطبيب بعد شفط الدهون باستئصال الجزء الزائد المتضخم من نسيج الثدي، ثم يشد الجلد، ويغلق شقوق الجراحة، وفي النهاية يصبح مظهر الثدي طبيعيًّا ويتخلص من الترهل أو من الشكل الأنثوي، ويصبح أكثر قوة.

المرحلة الثانية: التخلص من الترهل الشديد
المرحلة الثانية تكون عند علاج الدرجة الرابعة من التثدي لدى الرجال، أو في حالة ترهل الجلد بشكل كبير نتيجة فقدان ملحوظ في الوزن ينتج عنه الكثير من الجلد الزائد، ونظرًا لأن الجراحة تترك ندوبًا، يتم عمل الجراحة على مرحلتين بالفيزر كبديل يسمح بأقل قدر من التدخل الجراحي يستخدم بضعة شقوق صغيرة فقط لا تترك أثرًا واضحًا، وتحسن مظهر وجودة الجلد وتتمكن من نحت الصدر.
في بعض الحالات قد يتم استئصال الهالات والحلمات، وإعادة تغيير موضعها لتحسين شكل الثدي، ويعتمد ذلك على نوع شقوق الجراحة، وظروف المريض وما يفضله، وتستغرق الجراحة من ساعة ونصف إلى ساعتين.

التعافي بعد جراحة شد الصدر للرجال
في فترة التعافي قد يشعر المريض ببعض الانزعاج أو بعض الآلام، ويمكن السيطرة عليها باستخدام مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، كما قد تنتج بعض الكدمات والتورم، ويمكن تقليلها عن طريق ارتداء المشد لعدة أسابيع، ويمكن العودة إلى الأنشطة الطبيعية الروتينية في غضون شهر من الجراحة، كما سيتم تثبيت أنبوب لتصريف السوائل (درنقة) تحت الجلد في أماكن شقوق الجراحة، وتصفية الدم الناتج عن الجراحة.
يعطي الطبيب التعليمات حول كيفية الاعتناء بشقوق الجراحة حتى لكي تلتئم الندبات بشكل طبيعي دون أن تترك أي آثار ورائها، وكيفية التعامل مع الألم بتعاطي المسكنات، كما سيوصي بتناول الأدوية والمضادات الحيوية لمنع الإصابات والعدوى، كما سيحدد مواعيد للزيارة اللاحقة لمتابعة النتائج، ويجب عدم حك أماكن الجراحة، والالتزام بكافة تعليمات الطبيب، والاتصال به على الفور في حالة المرور بالآتي:
ضيق التنفس.
آلام الصدر.
ضربات القلب غير المنتظمة.

نتائج جراحة شد الصدر للرجال
بعد عملية التثدي تكون النتائج مرئية فور الانتهاء من الجراحة، وبمرور الوقت يزول التورم والكدمات وتتلاشى الآلام بشكل تدريجي، كما تختفي الغرز وتتحلل بشكل تلقائي، وستكون النتائج مرضية تمامًا في حالة نجاح الجراحة، وتتغير الصورة الذاتية على الفور، ولكن النتائج النهائية قد تستغرق من ثلاثة إلى ستة أشهر.
ستتلاشى أيضًا شقوق الجراحة ولكن بشكل تدريجي بمرور الوقت، ولكن أغلب الشقوق قد تكون في محيط الثدي وغير واضحة، حتى وإن ظلت موجودة سيصعب ملاحظتها، ولكن شفط الدهون بالفيزر ينتج عنه أقل قدر من الشقوق غير المرئية؛ لأنه يتتطلب أقل قدر من التدخل الجراحي.

وفي النهاية عزيزي القاريء يجب العلم أن جراحة شد الثدي للرجال ليست الخيار الأول للعلاج كما أوضحنا، ويمكن ممارسة الرياضة في حالة التثدي الزائف، كما يمكن اختبار مدى فعالية الأدوية، أو التخلص من الحالات الطبية المتسببة في الظاهرة، ولمعرفة المزيد عن التثدي، أو في حالة الرغبة في التواصل يمكنكم التواصل بمركز د.أحمد مكاوي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.