E

زراعة الشعر بدون حلاقة وكيفية القيام بها ومميزاتها

زراعة الشعر بدون حلاقة وكيفية القيام بها ومميزاتها

زراعة الشعر بدون حلاقة وكيفية القيام بها ومميزاتها

قد تتراجع بعض السيدات عن قرار زراعة الشعر بالاقتطاف بسبب حاجة الطبيب لحلاقة الشعر قبل القيام بالزراعة، لكن توجد طريقة أخرى لزراعة الشعر. تعرفوا معنا على كيفية زراعة الشعر بدون حلاقة ومميزاتها في هذا المقال.

عملية زراعة الشعر:

تعتمد زراعة الشعر على نقل بصيلات الشعر من منطقة لأخرى بحيث تتم تغطية فروة الرأس تمامًا. يمكن القيام بزراعة الشعر عن طريق تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف التي تتميز بأنها تحتاج إلى تطبيق مخدر موضعي فقط؛ لكن زراعة الشعر بالاقتطاف تتطلب حلاقة الشعر حتى يستطيع الطبيب اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى وإعادة زراعتها كل على حدة.

زراعة الشعر بدون حلاقة:

زراعة الشعر بدون حلاقة أو زراعة الشعر بالشريحة تعتمد على تحديد شريحة معينة من مؤخرة الرأس تحتوي على عدد كافي من بصيلات الشعر لكي تغطي المناطق التي تعاني من الصلع، ثم قص هذه الشريحة من مؤخرة الرأس وسحبها عن طريق عمل شق جراحي. بعد ذلك يتم توصيل طرفي فروة الرأس ببعضهما عن طريق بعض الغرز الجراحية.

يتم سحب بصيلات الشعر اللازمة للزراعة من الشريحة التي تم قصها من فروة الرأس عن طريق تقسيم هذه الشريحة لشرائح صغيرة جدًا، كل منها يحتوي على بصيلة شعر واحدة أو بصيلتين، ويتم عمل شقوق دقيقة جدًا في المناطق التي تعاني من الصلع ليتم زرع هذه البصيلات بها. الندبات الناتجة عن الغرز الجراحية يسهل إخفاؤها تحت الشعر، وعادةً ما تلتئم ولا تترك سوى أثر بسيط.

تستغرق هذه العملية فترة تتراوح ما بين 3 لـ 6 ساعات بحسب عدد بصيلات الشعر اللازمة للوصول للنتائج المرغوب فيها. يمكن القيام بهذه العملية بالمخدر الموضعي أو المخدر النصفي بحسب الحالة.

زراعة الشعر بدون حلاقة ملائمة جدًا للسيدات اللاتي لا يرغبن في حلاقة شعرهن قبل زراعة الشعر والانتظار لينمو مرة أخرى، كما أنها تستغرق وقت أقل للقيام بها مقارنةً بزراعة الشعر بالاقتطاف.

فترة التعافي بعد زراعة الشعر بدون حلاقة:

- قد تحتاج يوم أو يومين للراحة، بعد ذلك يمكنك العودة لممارسة مهامك اليومية بشكل طبيعي مع الحرص على اتباع تعليمات بعد زراعة الشعر حتى انتهاء فترة التعافي.
- أثناء فترة التعافي يجب عليك الامتناع عن التدخين تمامًا وتجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين، وذلك للحد من خطر النزيف والتورم.
- القيام بمجهود بدني عنيف أثناء فترة التعافي قد يؤثر سلبًا على بصيلات الشعر المزروعة لعدم وصول الدم الكافي لها؛ وبالتالي عدم وصول المُغذيات الكافية التي تساعدها على النمو.
- الغرز الجراحية الموجودة بمؤخرة الرأس يتم فكها بعد فترة تتراوح ما بين أسبوع لعشرة أيام.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر بدون حلاقة:

- قد تتضمن الآثار الجانبية بعض التورم، وهو من الآثار الجانبية شائعة الحدوث والتي تزول مع الوقت.
- الشعور بالتخدر أيضًا من الآثار الجانبية التي قد تحدث، وتزول بعد فترة قصيرة.
- التعرض للنزيف ليس من الأعراض الشائعة الحدوث، يجب استشارة الطبيب ليصف المضادات الحيوية والأدوية المناسبة لوقفه.
- الاحمرار والشعور بالحكة شائعان الحدوث، لكن يجب تجنب حك فروة الرأس حتى لا تؤثر على البصيلات المزروعة.

نتائج زراعة الشعر بدون حلاقة:

تبدأ النتائج النهائية في الظهور بعد فترة تتراوح ما بين ستة أشهر لعام كامل، وذلك يختلف من حالة لأخرى وبحسب سرعة نمو بصيلات الشعر ومدى اتباعك لتعليمات الطبيب.

تقنية زراعة الشعر بدون حلاقة مع د. أحمد مكاوي استشاري زراعة الشعر تساعدك على التخلص من الصلع والتساقط الكثيف للشعر بشكل دائم، بالإضافة لعدم حاجتك لحلاقة شعرك والانتظار حتى ينمو مرة أخرى بعد العملية.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.

زراعة الشعر