E

حقن البلازما للوجه

حقن البلازما للوجه

إن روتينك اليومي للعناية ببشرتك وتنظيفها بشكل دوري قد يمنع ظهور علامات التقدم في السن. هل فكرت من قبل في الحصول على حقن البلازما للوجه للتخلص من مشاكل البشرة بشكل طبيعي دون أي آثار جانبية تثير القلق؟ تعرف معنا على كيفية عمل هذه التقنية وخصائصها ومميزاتها في هذا المقال.

ما هي حقن البلازما للوجه وما هي أهم خصائصها؟

يحمل الدم  بعض المواد الصلبة والسائلة. هذه المواد عبارة عن خلايا دم حمراء وخلايا دم بيضاء وصفائح دموية. تعمل الصفائح الدموية على الحفاظ على سيولة الدم ومنعه من التجلط، بالإضافة إلى احتوائها على المئات من البروتينات وعوامل النمو اللازمة لالتئام الجروح. البلازما هي مادة طبيعية يتم سحبها من جسمك، وتكون مائلة إلى اللون الأصفر، وهي غنية بالصفائح الدموية التي تساعد على نقل المُغذيات الكافية للبشرة لعلاجها؛ لذا لا تسبب أي حساسية لبشرتك بعد أن تتم عملية الحقن، بالإضافة لعلاجها لمشاكل البشرة عن طريق عوامل الشفاء الموجودة بها.

أسباب الحصول على حقن البلازما للوجه:

تعمل البلازما على علاج العديد من مشاكل البشرة عن طريق تحفيزها على إنتاج الكولاجين، بالإضافة لنقلها للمُغذيات الكافية لها، هذه المشاكل تشمل:
- علاج تصبغ الجلد وعدم توحد لون البشرة ووجود بقع بها.
- علاج آثار الحبوب والندبات الناتجة عنها.
- علاج حفر الوجه والمناطق الهابطة به.
- علاج تجاعيد الوجه والعلامات التعبيرية الموجودة حول العينين والفم.
- علاج الهالات السوداء وشحوب البشرة.

الاستعداد قبل حقن البلازما للوجه:

سوف يطلب منك الطبيب في البداية عمل صورة دم كاملة، للتأكد من سلامتك قبل عملية الحقن، بالإضافة لضرورة التوقف عن التدخين قبل عملية الحقن وأثناء فترة التعافي للوصول للنتائج المرغوب فيها. كذلك يجب التوقف عن تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين قبل عملية الحقن للحد من خطر النزيف. يجب أيضًا الحرص على نظافة البشرة وخلوها من أي زيوت أو مستحضرات تجميلية قبل عملية الحقن.

تكلفة حقن البلازما للوجه:

تبدأ تكلفة حقن البلازما للوجه لدى د. أحمد مكاوي من 55 دولار، وتختلف التكلفة وفقًا لعدة عوامل ومنها: الأنابيب المستخدمة لفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم. كلما كانت جودة الأنابيب المستخدمة أفضل كلما زادت تكلفة حقن البلازما، وكلما كانت نتائج عملية الحقن أفضل.

حقن البلازما للوجه بالخطوات:

تتكون عملية حقن البلازما في الوجه من ثلاث مراحل، أولًا مرحلة سحب عينة دم منك ثم فصل البلازما، وأخيرًا حقن البلازما. 
- الخطوة الأولى:
يتم سحب عينة دم منك لكي يتم استخلاص البلازما منها بعد ذلك في الخطوة الثانية.
- الخطوة الثانية:
تبدأ الخطوة الثانية بأخذ عينة الدم، ووضعها في جهاز الطرد المركزي الذي يقوم بفصل البلازما الغنية بالصفائح الدموية عن باقي مكونات الدم. 
- الخطوة الثالثة:
في النهاية تتم تعبئة البلازما الغنية بالصفائح الدموية في حقن لكي يتم حقنها في المناطق المراد علاجها في الوجه.

لا تتعدى عملية الحقن الساعة، وعادةً ما تتم بتطبيق المخدر الموضعي فقط، ويمكنك العودة للمنزل والبدء في التعافي بعد الانتهاء من الحقن مباشرةً.

فترة التعافي بعد حقن البلازما للوجه:

تبدأ فترة التعافي بعد حقن البلازما للوجه بعودتك للمنزل، ويفضل عدم غسل وجهك لمدة لا تقل عن 24 ساعة للتأكد من استقرار البلازما في الوجه. قد تلاحظ بعض التورم والكدمات واحمرار الوجه، وهو أمر طبيعي ناتج عن عملية الحقن، ومن المتوقع أن تزول هذه الآثار خلال عدة أيام، ويمكنك عمل كمادات باردة على الوجه كل عدة ساعات لتخفيف التورم والاحمرار بشكل أسرع. كما يفضل تجنب التعرض لأشعة الشمس بقدر المستطاع لمدة أسبوع، والتأكد من وضع واقي الشمس بدرجة حماية عالية في حال التعرض لها. خلال هذه الفترة ينصح بتجنب وضع مستحضرات التجميل أو استخدام مقشر الوجه لتجنب احمرار الوجه أو ظهور أي ندبات به. احرص خلال هذه الفترة على شرب كميات كافية من المياه مع الالتزام بتناول الكثير من الفيتامينات والمعادن للتعافي بشكل أسرع.

الآثار الجانبية لحقن البلازما للوجه:

تشمل الآثار الجانبية لحقن البلازما للوجه ظهور بعض الكدمات والتورم واحمرار الوجه كما ذكرنا من قبل. يمكن التغلب على هذه الآثار الجانبية بعمل بعض الكمادات الباردة على الوجه، وقد تشعر بعض الحالات ببعض الآلام الناتجة عن عملية الحقن، ولكن يمكن التغلب عليها ببعض المسكنات التي يصفها لك الطبيب.
فيما عدا ذلك لا يوجد أي آثار جانبية أخرى، حيث تتميز هذه التقنية بأنها لا تتسبب في أي حساسية لمن يخضع لها، حيث إنها مادة طبيعية موجودة بالجسم.

نتائج حقن البلازما للوجه:

يمكنك ملاحظة نتائج حقن البلازما الأولية خلال عدة أيام بعد أن يختفي التورم واحمرار الوجه، وتستمر النتائج في التحسن خلال الأسابيع المقبلة بشكل تدريجي. تشمل النتائج بشرة بلا شحوب أو تصبغ أو أي شوائب، بالإضافة لاختفاء آثار حبوب الوجه والندبات القديمة بفضل الصفائح الدموية الموجودة بالبلازما التي تساعد على علاج البشرة وشدها، وكذلك تحد من ظهور التجاعيد والعلامات التعبيرية في المستقبل. قد تحتاج النتائج النهائية لعدة أسابيع أو شهر كامل لكي تظهر، لكن هذه النتائج تدوم معك لفترة طويلة دون الحاجة لعمل إعادة حقن مرة أخرى.

أسئلة شائعة حول حقن البلازما للوجه:

- هل يؤثر تورم الوجه بعد حقن البلازما على النتائج؟

تورم الوجه بعد حقن البلازما أمرًا طبيعيًا وواجب الحدوث، فهو إحدى مراحل الشفاء التي تدل على تفاعل وجهك مع البلازما وعملية الحقن؛ لذا لا داعي للقلق إن طالت مدة تورم وجهك لعدة أيام، سوف يزول التورم خلال أسبوع بحد أقصى.

- هل يمكن حقن البلازما للوجه لعلاج الندبات القديمة؟

يمكن حقن البلازما لعلاج التصبغ والندبات القديمة بشكل فعال، كما يمكنك ملاحظة نتائجها خلال عدة أسابيع فقط من عملية الحقن.

- هل هناك مخاطر من حقن البلازما للوجه؟

لا يوجد مخاطر يمكن أن تحدث بعد حقن البلازما، حيث إنها مادة طبيعية مستخلصة من دمك؛ لذا يفضلها الكثير من الأطباء عن تقنيات علاج البشرة الأخرى.

- هل هناك ما يمنع الحصول على حقن البلازما للوجه؟

بعض الحالات التي لا يمكنها الحصول على حقن البلازما تشمل من يعانون من أمراض فقر الدم والمناعة، في هذه الحالة يفتقر الدم الصفائح الدموية الموجودة بالبلازما بالكمية الكافية واللازمة لعلاج البشرة؛ وبالتالي لن تأتي حقن البلازما بالنتائج المرغوب فيها.

حقن البلازما للشعر:

إن خصائص البلازما العلاجية يمكن أيضًا استغلالها في علاج مشاكل تساقط الشعر وتقصفه وتلفه، حيث يتم القيام بنفس الخطوات السابقة للحصول على البلازما، ثم يتم حقنها في الشعر بدلًا من الوجه، وتساعد حقن البلازما للشعر في علاج العديد من مشاكله التي تشمل:
- تساقط الشعر بشكل كبير والحد من مشكلة الصلع المبكر.
- تقصف الشعر وتلفه.
- قلة كثافة الشعر وتراجع خط الشعر الأمامي.
- الحصول على حقن البلازما بعد زراعة الشعر أصبح أمرًا شائعًا مؤخرًا للحرص على نمو الشعر المزروع بشكل أسرع وبلا تساقط أو تلف.

تبدأ نتائج حقن البلازما للشعر الأولية في الظهور بعد حوالي ثلاث جلسات، وتستمر في التحسن لعدة أسابيع بشكل تدريجي حتى تتم إعادة بناء الشعر بالكامل، والتخلص من مشكلة تساقطه بشكل فعال.

إن حقن البلازما بوجه عام سواء كانت للوجه أو للشعر أصبحت في الفترة الأخيرة من التقنيات المستحب الحصول عليها، حيث إنها توفر في الوقت والتكلفة، وكذلك نتائجها طبيعية وفعالة ولا تعرضك لأي مخاطر. لمزيد من المعلومات حول حقن البلازما للوجه لا تتردد في التواصل معنا لحجز موعد استشارة مع د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.