E

التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه تعرف علية في المقال الاتي

التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه تعرف علية في المقال الاتي

التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه تعرف علية في المقال الاتي

كبر حجم منطقة الثدي لدى الرجال، هذه الظاهرة قد تظهر في أي وقت بدايةً من مرحلة البلوغ وقد تزداد بالتقدم في السن، لكن ما هي اسباب حدوثه؟ تعرف معنا على التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه في المقال الآتي.

ما هو التثدي عند الرجال؟
التثدي هو تورم أو تضخم في نسيج الثدي لدى الأولاد أو الرجال بسبب نقص إفراز هرمون التستوستيرون مقارنةً بهرمون الإستروجين، ويمكن للتثدي أن يؤثر على كلا الثديين لكن بشكل غير متساوي؛ ويمكن أن يظهر التثدي في الأطفال حديثي الولادة أو أثناء مرحلة البلوغ، أيضاً عند التقدم في السن تكون ظاهرة التثدي طبيعية نتيجة لتغير هرمونات الجسم مع الوقت.
ظاهرة التثدي ليست مشكلة خطيرة لكن قد يصعب على البعض التكيف أو التعايش معها، وقد يعاني بعض المصابون بها من آلام في منطقة الثدي إضافةً إلى الشعور بالإحراج، ينصح بعلاج التثدي في مراحله الأولى واستشارة الطبيب قبل أن يصل للمراحل التي تحتاج للتدخل الجراحي.

التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه
بعض الأشخاص يعتقدون أن هرمون الإستروجين يوجد فقط لدى السيدات، لكن هذا اعتقاد خاطئ فالرجال أيضاً يتم إفراز هرمون الإستروجين لديهم لكن بنسبة أقل؛ التستوستيرون يقوم بالتحكم في الصفات الذكورية مثل تكوين العضلات ونمو شعر الجسم، بينما الإستروجين يتحكم في الصفات الأنثوية المتضمنة نمو الثدي، وعند زيادة إفراز هرمون الإستروجين لدى الرجال في نمو الثدي وهي ظاهرة التثدي، وكما ذكرنا من قبل أن التثدي يبدأ في الظهور بسبب نقص إفراز هرمون التستوستيرون مقارنةً بإفراز هرمون الإستروجين هذا النقص قد يرجع إلى بعض الأسباب التي تقوم بحجب تأثير التستوستيرون أو قلة إفرازه بوجه عام، وقد يرجع إلى بعض الأسباب الأخرى التي تجعل إفراز هرمون الإستروجين يزداد، سوف نتعرف الآن على التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه:
تغير الهرمونات الطبيعي:
أي نقص هرمون التستوستيرون بسبب التقدم في السن أو كأثر جانبي لتناول بعض الأدوية أو أثناء مرحلة البلوغ، وعادةً ما يختفي التثدي بعد انتهاء مرحلة البلوغ.
زيادة الوزن:
قد يظهر التثدي بسبب تراكم الدهون في منطقة الثدي نتيجة لزيادة الوزن دون وجود أسباب متعلقة بالهرمونات.
تناول بعض الأدوية:
بعض الأدوية تؤثر في نسبة إفراز الهرمونات وتؤدي لتغيير هذه النسبة طوال فترة تناولها، كذلك تناول المنشطات دون استشارة الطبيب حيث أنها تسبب خلل في هرمونات الجسم.
قصور في عمل بعض الغدد:
بعض أمراض الغدة الدرقية والغدد التناسلية قد تسبب هذه الظاهرة حيث أنها قد تظهر بسبب فرط عمل الغدة الدرقية أو بسبب القصور في عمل الغدد التناسلية.
بعض الأمراض والعلاج:
التعرض للعلاج الكيميائي أو العلاج بالإشعاع قد يغير من طبيعة الجسم وبالتالي قد يظهر التثدي أثناء فترة العلاج، بالإضافة لبعض الأمراض مثل أمراض الكبد المزمنة ومرض الكلى.
وعلاج التثدي يختلف باختلاف درجة التثدي التي يحددها الطبيب وينصح بالعلاج المناسب، فبعض الحالات قد تتطلب علاج التثدي بالأدوية فقط، وبعض الحالات الأخرى قد تحتاج إزالة التثدي بالفيزر، بينما بعض الحالات لا يصلح لها سوى عملية التثدي.

تقنيات علاج التثدي المختلفة
درجات التثدي تختلف من حالة لأخرى ويتم تحديدها بعض أن يقوم الطبيب بفحصك، ومن خلال هذه الدرجات يتم تحديد التقنية الأمثل لك، هذه التقنيات هي:
علاج التثدي بالأدوية:
بعض درجات التثدي الأولى قد لا تحتاج سوى بعض الأدوية للتخلص من هذه المشكلة، وهذه الأدوية قد تعمل على تحفيز إنتاج هرمون التستوستيرون بشكل أفضل، أو قد تكون مثبطات لهرمون الإستروجين أو تكون بدائل للتستوستيرون، ويتم أخذ هذه الأدوية لفترة من الوقت بشكل منتظم حتى يختفي التثدي.
علاج التثدي عن طريق شفط الدهون بالفيزر:
بعض الحالات الأخرى قد لا يصلح لها الأدوية وقد تحتاج لشفط الدهون بالفيزر، وهذا الجهاز هو أحدث تقنيات شفط الدهون حيث يقوم بإذابة الدهون وشد الجلد ونحت منطقة الصدر دون القلق من التعرض لحروق في الجلد أو ظهور الندبات على عكس تقنيات شفط الدهون الأخرى، لكن الفيزر يصلح لحالات التثدي بدرجات معينة فقط حيث أنه قد لا يصلح لمن يعانون من السمنة المفرطة.
علاج التثدي عن طريق عملية التثدي:
درجات التثدي المتأخرة أو بعض حالات تراكم الدهون والترهلات في منطقة الثدي بشكل كبير قد تحتاج للخضوع لعملية التثدي، وهذه العملية تعتمد على عمل شق جراحي حول الحلمة وتحتها ليتم شفط الدهون وإزالة النسيج الغدي المسئول عن كبر حجم الثدي وبالتالي التخلص من التثدي بشكل نهائي، قد تحتاج عملية التثدي لعدة أيام للتعافي لكن نتائجها تكون فعالة ودائمة.

مضاعفات التثدي وكيفية الوقاية منها
التثدي ليس له مضاعفات جسدية خطيرة، لكن قد تكون المضاعفات نفسية حيث أنه يؤثر بالسلب على مظهرك الخارجي وقد يجعلك تشعر بالإحراج أو الضيق، وقد تستطيع الوقاية من تضاعف درجة التثدي ببعض النصائح مثل:
تجنب تناول المنشطات دون استشارة الطبيب فهي من المسببات الرئيسية لخلل هرمونات الجسم.
التدخين وتناول الكحوليات قد يساعدون على ظهور التثدي لذا ينصح بالابتعاد عنهم أو الحد منهم بقدر المستطاع.

وأخيراً استشارة الطبيب قبل تناول بعض الأدوية المعروف أنها قد تسبب ظهور التثدي كأثر جانبي لها، الوقاية من ظاهرة التثدي تحتاج لاتباع بعض التعليمات البسيطة فقط، وفي حالة الشعور بمبادئ ظهور التثدي قم باستشارة الطبيب على الفور للعمل على علاجها بأسرع وقت ممكن لتجنب التدخل الجراحي، وللمزيد من المعلومات حول التثدي عند الرجال اسبابه وعلاجه وللحجز والاستعلام تواصل معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.