ما هي أعراض زراعة الشعر الجانبية وكيف يمكن الحد منها؟

زراعة الشعر بالاقتطاف أصبحت من أكثر التقنيات المستخدمة مؤخرًا للقضاء على مشكلة الصلع، لكن ما هي أعراض زراعة الشعر الجانبية؟ تعرفوا عليها معنا في المقال الآتي.

زراعة الشعر بالاقتطاف:

تقنية زراعة الشعر بالاقتطاف تتم عن طريق سحب بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس، أي المنطقة المانحة، وإعادة زراعتها في المناطق التي تعاني من الصلع. تتم زراعة الشعر عن طريق اقتطاف بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى وزراعتها كل على حدة؛ وبالتالي لا تحتاج لعمل أي شق جراحي ولا تخلف أي ندبات ورائها.

من هم المرشحون لزراعة الشعر بالاقتطاف؟

زراعة الشعر تهدف إلى تحسين مظهرك الخارجي وتساعد على إعطائك مظهر أصغر سنًا. المرشحون للحصول على هذه التقنية يشملون:
الرجال الذين يعانون من الصلع الوراثي أو الصلع المبكر.
السيدات اللاتي تعانين من تساقط الشعر بصورة كبيرة أو ترقق الشعر.
الأشخاص الذين فقدوا جزء من شعرهم أثناء التعرض لحادث حريق أو إصابة في الرأس.

لكن زراعة الشعر قد تكون غير مناسبة لبعض الأشخاص مثل:

بعض الأشخاص الذين ليس لديهم شعر كاف في المنطقة المانحة لكي يغطي المناطق التي تعاني من الصلع.
الأشخاص الذين لديهم ندبات كثيرة في فروة الرأس والتي أدت إلى تلف الجلد بشكل كامل.
الأشخاص الذين يتعرضون إلى علاج يتسبب في تساقط الشعر بشكل مستمر مثل العلاج الكيميائي للسرطان.

كيف تتم زراعة الشعر بالاقتطاف؟

تبدأ زراعة الشعر بتحديد المناطق المراد تغطيتها لعلاج مشكلة الصلع وتحديد عدد البصيلات اللازم لتغطية كل منطقة، ثم يتم تعقيم المنطقة المانحة، أي مؤخرة الرأس التي يتم سحب البصيلات منها، وبعد ذلك يتم اقتطاف بصيلات الشعر منها واحدة تلو الأخرى لكي يتم زراعتها في مناطق أخرى فيما بعد.
بعد أن يتم اقتطاف العدد الكافي من البصيلات، يتم فتح قنوات لزراعة الشعر في المناطق التي تعاني من الصلع، ثم يتم زراعة بصيلات الشعر في هذه القنوات كل بصيلة على حدة.
وأخيرًا تتم تغطية المنطقة التي تم اقتطاف بصيلات الشعر منها ببعض الضمادات الطبية. بعد ذلك يمكنك أخذ بعض التعليمات والحقيبة العلاجية اللازمة لفترة التعافي.

فترة التعافي بعد زراعة الشعر بالاقتطاف:

سوف يقوم د. أحمد مكاوي بعد الانتهاء من زراعة الشعر بإعطائك بعض التعليمات اللازم اتباعها لتجنب أعراض زراعة الشعر الجانبية والحد منها بقدر الإمكان، وهذه التعليمات تشمل:
تجنب المجهود البدني العنيف لبعض الوقت.
الحرص على عدم حك فروة الرأس.
تغيير الضمادات التي تغطي مؤخرة الرأس بشكل دوري والحرص على نظافتها.
بالإضافة إلى اتباع تعليمات كيفية غسل الشعر أثناء فترة التعافي.

كما أن  د. أحمد مكاوي سوف يعطيك بعض الأشياء اللازمة للتعافي مثل:

حقيبة علاجية بها كل ما يخص المنتجات اللازمة للعناية بالشعر بعد زراعته.
سوف يصف لك بعض الأدوية المسكنة للتغلب على آلام تورم الرأس والكدمات وبعض المضادات الحيوية لمنع تعرضك لأي عدوى.
أغلب الحالات تتمكن من العودة للممارسة مهامها اليومية خلال عدة أيام فقط من عملية زراعة الشعر، مع الحرص على متابعة د. أحمد مكاوي حتى تمام الوصول للنتائج النهائية.

أعراض زراعة الشعر الجانبية:

أي تغيير يحدث للجسم يمكن التوقع أن تحدث أعراض جانبية من ورائه؛ وبالتالي زراعة الشعر من الطبيعي أن يكون لها بعض الأعراض الجانبية مثل:
تورم الرأس لبعض الوقت.
ظهور بعض الكدمات التي تختفي بمرور الوقت.
بعض النزيف في مؤخرة الرأس الذي يسهل إيقافه.
بعض التورم حول العينين أو على جانبي الرأس.
فقدان الشعور بمؤخرة الرأس لبعض الوقت.
الشعور بالحكة، لذا قد يصف لك الطبيب بعض مضادات الحساسية للتغلب عليه.
أعراض زراعة الشعر الجانبية تختفي بالكامل بمرور الوقت ولا تؤثر على نتائج عملية الزراعة على الإطلاق.

نتائج زراعة الشعر بالاقتطاف:

تبدأ نتائج زراعة الشعر في الظهور بشكل تدريجي خلال عدةً أشهر لعام. خلال هذه الفترة يبدأ الشعر في النمو تدريجيًا وتختفي الندبات ويزول التورم تمامًا حتى تستقر النتائج.
يرجع اختلاف فترة ظهور النتائج من شخص لآخر إلى سرعة نمو الشعر التي تختلف من حالة لأخرى ومدى اتباع تعليمات الطبيب والخضوع إلى جلسات البلازما لتحفيز نمو الشعر.

قد تختلف أعراض زراعة الشعر الجانبية من شخص لآخر، حيث قد تنحصر هذه الأعراض لدى بعض الأشخاص في بعض التورم والكدمات فقط، بينما للبعض الآخر قد تظهر أعراض أخرى تمامًا مثل الشعور بالحكة أو النزيف وغيرها. في النهاية جميع هذه الأعراض تزول وتبقى نتائج زراعة الشعر التي تدوم دون الحاجة إلى اللجوء لأي إجراءات إضافية بعد ذلك.

زراعة الشعر قبل وبعد