E

أضرار زراعة الشعر بالاقتطاف وكيفية الحد منها

أضرار زراعة الشعر بالاقتطاف وكيفية الحد منها

أضرار زراعة الشعر بالاقتطاف وكيفية الحد منها

زراعة الشعر تعتبر إحدى الحلول الدائمة للتخلص من مشكلة تساقط الشعر والصلع الوراثي. تعتبر زراعة الشعر بالاقتطاف من أكثر الطرق الآمنة المستخدمة الآن، لكن لكل تقنية بعض الآثار السلبية التي قد تحدث. تعرفوا معنا على أضرار زراعة الشعر بالاقتطاف وكيفية الحد منها.

ما هي عملية زراعة الشعر بالاقتطاف؟

عملية زراعة الشعر بالاقتطاف هي عملية يتم فيها سحب بصيلات الشعر من مؤخرة الرأس بطريقة الاقتطاف وإعادة زرعها في المناطق التي تعاني من قلة كثافة الشعر أو الصلع. تتميز هذه العملية بأنها لا تحتاج لعمل شق جراحي كبير ولا تحتاج لفترة تعافي طويلة مثل التقنيات الأخرى المستخدمة في زراعة الشعر.

أضرار زراعة الشعر بالاقتطاف:

هناك بعض الأضرار أو الآثار الجانبية التي قد يتعرض لها الشخص بعد زراعة الشعر بالاقتطاف، وهذه الأضرار تتضمن:
الآلام: قد يشعر المريض ببعض الآلام بعد زوال تأثير المخدر، وقد يكون سبب هذه الآلام هو تأثير حقن المخدر بفروة الرأس أو تأثير عملية الزراعة نفسها.
ترقق الشعر أو تساقطه: قد ينمو الشعر بصورة أخف أو يشعر المريض بترقق البصيلات وقد تموت بعض البصيلات التي تمت زراعتها نتيجة لعدم وصول المغذيات الكافية لها.
الانتفاخ والتورم: بعض الأعراض الشائعة الحدوث بعد زراعة الشعر هي تورم المنطقة التي تم زراعة الشعر بها وانتفاخ الجبهة. قد يحدث تورم في العينين أيضًا نتيجة قربها من منطقة الزراعة.
النزيف: قد يتعرض المريض للنزيف في المنطقة التي تم سحب الشعيرات منها لإعادة زرعها، وهذه المنطقة تسمى المنطقة المانحة.
الشعور بالحكة: من الأعراض التي تحدث أيضًا الشعور بالحكة نتيجة وجود أجسام غريبة في فروة الرأس وهي البصيلات المزروعة.
التخدر: قد يشعر المريض بالتخدر في المنطقة التي تم زراعة الشعر فيها أو في الوجه، وقد يكون هذا بسبب تسرب جزء بسيط من المادة المخدرة إلى الجبهة وباقي الوجه.
العدوى: هي من الأعراض نادرة الحدوث التي قد تحدث لنسبة ضئيلة جدًا من المرضى.

كيفية تجنب والحد من أضرار زراعة الشعر بالاقتطاف:

تجنب التدخين:
يراعى تجنب التدخين والامتناع عنه تمامًا قبل العملية وأثناء فترة التعافي. التدخين يؤدي إلى ضيق الشرايين التي تعمل على توصيل الدم لفروة الرأس؛ وبالتالي لا تصل المُغذيات الكافية للبصيلات المزروعة؛ مما يؤدي إلى موتها أو نموها بشكل ضعيف.
استشارة الطبيب:
عند الشعور ببعض الآلام يجب إبلاغ الطبيب حتى يصف لك بعض المسكنات التي تساعد في التغلب عليها.
يجب أيضًا استشارة الطبيب عند الشعور بالحكة وتجنب حك فروة الرأس حيث إنها تؤثر سلبًا على نتائج العملية. سوف يصف الطبيب بعض مضادات الحساسية للسيطرة عليها وسوف تزول الحكة بعد عدة أيام.
قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية عند التعرض للعدوى أو لتجنب حدوثها.
الأدوية والعقاقير:
يجب تجنب تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل الأسبرين قبل العملية وأثناء فترة التعافي، حيث إنها تزيد من نسبة التعرض للنزيف.
الراحة أثناء فترة التعافي:
ينصح بالاستلقاء والراحة بعد الخضوع للعملية للحد من خطر التورم أو التخدر.
يجب أيضًا عدم القيام بأي مجهود بدني عنيف في بداية فترة التعافي وتجنب حك فروة الرأس أو شد الشعر.

عملية زراعة الشعر بالاقتطاف لها العديد من المميزات التي تتغلب على أضرارها وآثارها الجانبية التي قد تحدث وقد لا تحدث. يجب فقط استشارة الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل وزراعة الشعر للتأكد من أنها التقنية الأمثل لك. للمزيد من المعلومات حول زراعة الشعر بالاقتطاف وللحجز والاستفسار يرجى التواصل معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.