أسباب التثدي عند الرجال ومتى يجب استشارة الطبيب؟

على الرغم من عدم تكون الثدي لدى الرجال بنفس الطريقة التي يتكون بها لدى السيدات إلا أن جميع الأولاد يولدون بنسبة صغيرة من التثدي وعادةً ما تزول مع التقدم في النفس، لكن في بعض الحالات الأخرى هذه الظاهرة التي تسمى ظاهرة التثدي قد تعاود الظهور مرة أخرى، لكن لماذا؟ تعرفوا معنا على أسباب التثدي عند الرجال وكيفية التخلص منها.

التثدي عند الرجال
التثدي هو كبر حجم منطقة الثدي لدى الرجال بشكل ملحوظ بحيث لا تستطيع تغطيته بالملابس، بالإضافة إلى بروز الحلمة ووجود آلام في الثدي وتحسسه الزائد؛ ويمكن أن تظهر مشكلة التثدي لعدة عوامل وأسباب لكن أكثر العوامل شيوعاً هي تغير الهرمونات.

أسباب التثدي عند الرجال
قد تبدأ ظاهرة التثدي في الحدوث لعدة أسباب، هذه الأسباب قد تكون مؤقتة وتزول مع الوقت أو مع تناول بعض الأدوية، وقد تكون دائمة ويجب استشارة الطبيب للتخلص منها، هذه الأسباب هي:
العامل الوراثي:
قد تنتقل جينات التثدي من الآباء للأبناء والتي تلعب دوراً كبيراً في بدء هذه المشكلة وتساعد على ظهورها بشكل أكبر.
تغير الهرمونات في الجسم:
أكثر الأسباب شيوعاً هي تغير هرمونات الجسم والتي قد يحدث بها خلل بسبب تناول المنشطات التي تساعد في بناء العضلات دون استشارة الطبيب وبكميات كبيرة، وقد يحدث خلل في الهرمونات نتيجة تناول بعض الأدوية التي تبطل مفعول هرمون التستوستيرون، أو بعض الأدوية التي تحفز إفراز هرمون الإستروجين بنسبة أكبر.
التقدم في السن:
مع التقدم في السن تقل نسبة إفراز هرمون التستوستيرون بصورة تدريجية بالإضافة إلى حدوث ترهل في منطقة الصدر فتبدأ ظاهرة التثدي في الظهور مع الوقت.
بعض الأمراض والأدوية الخاصة بعلاجها:
التعرض لبعض الأمراض المزمنة وأخذ بعض العلاجات الخاصة بها قد تؤثر سلباً على نسبة إفراز هرمون التستوستيرون أو قد توقف مفعوله طوال فترة تناول هذه الأدوية، هذه الأدوية قد تكون لعلاج أمراض القلب أو الغدة الدرقية أو الكبد.
الكحوليات والتدخين:
تناول المشروبات الكحولية بكثرة والتدخين بصورة مستمرة قد يؤثر سلباً على إنتاج التستوستيرون وقد يزيد من نسبة إنتاج الإستروجين مما يؤدي لتضخم نسيج الثدي وظهور أعراض التثدي.
زيادة الوزن:
زيادة الوزن بصورة كبيرة يؤدي لتراكم الدهون في منطقة الثدي وظهور الترهلات بالإضافة إلى جعل الجسم ينتج نسبة كبيرة من هرمون الإستروجين والذي يعتبر إحدى المسببات الرئيسية لكبر حجم الثدي.
مرحلة البلوغ:
قد يظهر التثدي لدى الأولاد في مرحلة البلوغ بسبب تغير نسب الهرمونات في الجسم في هذه المرحلة، لكن تختفي هذه الظاهرة مع انتهاء مرحلة البلوغ، وفي حالة عدم اختفائها يمكن استشارة الطبيب لكي يصف العلاج المناسب.

أعراض ظهور التثدي عند الرجال
قد تلاحظ بعض التغيرات في جسمك والتي قد تحذرك أنك سوف تتعرض للتثدي، وفي حالة ملاحظة هذه الأعراض يمكنك استشارة الطبيب لحل هذه المشكلة فور بدئها، هذه الأعراض قد تتمثل في:
أول الأعراض هو وجود تكتل أو تورم تحت الحلمة، وقد يكون هذا التكتل مرن وفي بعض الحالات قد تشعر بصلابة به.
تورم باقي منطقة الثدي هو إحدى الأعراض الأخرى الشائعة الحدوث، وقد يكون التورم غير متساوي بين الثديين، حيث يمكن أن يكون أحد الثديين أكبر من الآخر قليلاً أو به تورم أكثر.
الشعور بالآلام في منطقة الثدي بالإضافة إلى بعض الآلام في الحلمتين وتحسسهما.
قد يحدث في بعض الحالات إفراز بعض السوائل من الحلمتين أو خروج بعض الإفرازات الأخرى.

تحديد موعد مع الطبيب واستشارته
عند ملاحظة إحدى الأعراض السابقة يجب عليك استشارة الطبيب ليقوم بعمل الفحوصات اللازمة، مثل عمل أشعة مقطعية على منطقة الثدي أو أخذ عينة من الدم لتحديد سبب ظهور التثدي ووصف العلاج المناسب لك؛ قد تكون حالة التثدي لديك بحاجة للعلاج بالأدوية فقط، وقد تحتاج لأحد تقنيات شفط الدهون أو التدخل الجراحي، وهو ما يحدده الطبيب بحسب درجة التثدي الموجودة لديك.

التخلص من التثدي عن طريق الفيزر
بعض درجات التثدي قد لا يصلح علاجها بالأدوية، لذا يجب التخلص منها بالفيزر، والفيزر يعتبر أحدث التقنيات المتوفرة للتخلص من الدهون الزائدة وشد الجلد ونحت الجسم، ويتميز الفيزر بأنه لا يتسبب بحرق الجلد أو يخلف ورائه أي ندبات، أيضاً لا يحتاج لعمل شق جراحي كبير.
ويعمل الفيزر عن طريق تسليط آشعته الفوق صوتية على منطقة الثدي لإذابة الدهون بدرجة معينة بحيث تتحول لمادة سائلة يمكن شفطها من الجسم بسهولة بعد ذلك وشد الجلد، ويمكن لجهاز الفيزر أيضاً تحفيز الجلد على إفراز الكولاجين الذي يساعده على استعادة مرونته مرة أخرى بعد عملية الشد وشفط الدهون.
وتظهر نتائج الفيزر النهائية خلال عدة أسابيع بعد اختفاء التورم وفك الغرز التجميلية.

التخلص من التثدي عن طريق التدخل الجراحي
قد تحتاج إحدى الحالات للتدخل الجراحي بسبب وصولها لمرحلة متأخرة من التثدي، وفي هذه الحالة يتم إزالة النسيج الغدي بعد ذلك شفط الدهون الزائدة في حالة تواجدها ثم شد الجلد عن طريق عمل شق جراحي حول الحلمة وتحت الصدر.
التدخل الجراحي قد يحتاج لفترة تعافي أطول قليلاً من شفط الدهون بالفيزر لكن يمكنك ملاحظة نتائجه بعد العملية مباشرةً.

التثدي ظاهرة يمكنها أن تحدث لنسبة لا تقل عن 30 بالمائة من الرجال في أي مرحلة عمرية من حياتهم، قد تظهر في مرحلة البلوغ وتختفي بعد انتهائها، وقد تستمر معك، وتختلف أسباب التثدي عند الرجال بحسب كل حالة، لذا لا تتردد في استشارة الطبيب في حال ملاحظتك لإحدى أعراض التثدي، وللمزيد من المعلومات حول أسباب التثدي عند الرجال وللحجز والاستعلام يمكنك التواصل معنا.