E

هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا؟ وما هي آثارها الجانبية؟

هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا؟ وما هي آثارها الجانبية؟

هل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا؟ وما هي آثارها الجانبية؟

لا يوجد ما يربط زراعة الشعر بالسرطان من أي جهة، حيث إن زراعة الشعر تعد إجراء تجميلي آمن يعمل على نقل بصيلات شعرك من منطقة لأخرى، وأثناء القيام بعملية نقل البصيلات لا يوجد أي خطوة أو مرحلة قد تؤدي لإصابتك بالسرطان؛ لذا يمكن القول إن القيام بعملية زراعة الشعر من المستحيل أن يؤدي للإصابة بالسرطان. قد ينتج عن زراعة الشعر بعض الآثار الجانبية والمخاطر الأخرى التي يمكنك التعرف عليها واستشارة الطبيب لمعرفة نسبة تعرضك لها أثناء فترة التعافي.

الآثار الجانبية لزراعة الشعر:
التعرض لبعض الآثار الجانبية بعد زراعة الشعر أمر شائع الحدوث، ولا يؤثر سلبًا على نتائج العملية أو يؤدي لأية مخاطر، وهذه الآثار الجانبية تشمل:
التورم: ظهور التورم في مؤخرة الرأس، أي المنطقة التي تم سحب بصيلات الشعر منها يعتبر أمر شائع الحدوث، ويزول هذا التورم مع الوقت ولا يتسبب في ظهور أي مضاعفات أو آثار جانبية أخرى.
الكدمات: من الآثار الجانبية شائعة الحدوث أيضًا هي ظهور الكدمات، وتختفي هذه الكدمات بعد فترة قصيرة دون ترك أي أثر لها.
الندبات: عند زراعة الشعر بالشريحة يتم قص جزء من مؤخرة الرأس يحتوي على عدد البصيلات الكافية لتغطية المناطق التي تعاني من الصلع عن طريق عمل شق جراحي وإغلاقه بعد ذلك ببعض الغرز الجراحية. على الرغم من أن تقنية زراعة الشعر بالشريحة توفر الوقت إلا أن التئام الجرح الناتج عن قص الشريحة قد يخلف ورائه بعض الندبات، هذه الندبات لا تظهر حيث إنها تكون مغطاة بالشعر في مؤخرة الرأس لكنها تظل موجودة. 
بعض الآلام: الشعور ببعض الآلام خاصةً بعد زوال مفعول المخدر أمر شائع الحدوث، ويمكن استشارة الطبيب ليصف بعض المسكنات المناسبة للتغلب على هذه الآلام.
الشعور بالحكة: هذا الشعور يتعرض له الكثير، لكن يجب تجنب حك فروة الرأس حتى لا تؤثر سلبًا على البصيلات وتتسبب في موتها، يمكن استشارة الطبيب لكي يصف بعض مضادات الحساسية التي ستخفف من هذا الشعور.

مخاطر زراعة الشعر: 
بعد زراعة الشعر قد يتعرض البعض لمخاطر قد تحتاج لاستشارة الطبيب حتى لا تؤثر سلبًا عليك أو على نتائج زراعة الشعر، وهذه المخاطر قد تكون:
النزيف: التعرض لنزيف يعتبر أمر غير شائع الحدوث، وقد يكون نادر، لكنه قد يحدث لبعض الحالات. في حالة التعرض للنزيف يجب استشارة الطبيب ليصف بعض المضادات الحيوية المناسبة لإيقافه.
العدوى: نسبة التعرض للعدوى نادرة، حيث إن زراعة الشعر تتم في مستشفى حيث تتواجد بيئة معقمة ومجهزة للقيام بزراعة الشعر. قد تحدث العدوى بسبب عدم الاهتمام بتنظيف الجرح وتغيير الضمادات بشكل صحيح؛ لذا يجب الحرص على اتباع تعليمات الطبيب واستشارته في حالة التعرض للعدوى في الحال.

عملية زراعة الشعر تعتبر إجراء تجميلي فعال وآمن بنسبة كبيرة، ونسبة نجاح زراعة الشعر الآن قد تصل لـ 99.6 في المائة في أغلب الحالات.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.