عمليات تجميل الثدي .. ما هي طرق تكبيره وتصغيره وشده؟

عمليات تجميل الثدي
يختلف شكل الثدي مع التقدم في السن، لذا قد ترغب بعض السيدات أحياناً في الحصول على إحدى عمليات تجميل الثدي التي تشمل تكبيره أو تصغيره أو شده ورفعه بعد الحمل والولادات المتكررة، تعرفوا معنا على هذه التقنيات المختلفة في هذا المقال.

عمليات تجميل الثدي

يختلف شكل الثدي مع مرور السن والتقدم فى العمر، ونتيجة لعدم ثبات الوزن وتغير الهرمونات فى الجسم، تعاني الكثير من السيدات من صغر حجم الثدي أو ترهله، كما تشعر بعض النساء بعدم وجود تناسق بين الثديين، لذلك تعددت عمليات تجميل الثدي بما يناسب كل سيدة، ومن أهم أنواع عمليات تجميل الثدي:

  • عملية تكبير الثدي
  • عملية تصغير الثدي
  • عملية رفع أو شد الثدي

تعليمات قبل عمليات تجميل الثدي

  • تقوم السيدة بعمل التحاليل الأساسية من صورة الدم الكاملة وغيرها من فحوصات الدم.
  • تحتاج النساء الأكثر تقدماً فى العمر إلى عمل أشعة رنين على الثدي.
  • قد تحتاجين إلى التوقف عن تناول الأدوية المحفزة على سيولة الدم أو التجلط قبل العملية بأسبوعين.

ماهى خطوات عمليات تجميل الثدي لتكبيره؟

تجرى العملية تحت تأثير التخدير العام أو الكلي، ويتم عمل شقوق صغيرة غير ملحوظة، و هنالك 3 إمكانيات لإحداث الشق الجراحى:

فى الخط الذى يحيط بالحلمة على حدود الهالة (areola)، أو فى الطية الجلدية تحت الثدى، أى فى طيات الجلد المتصلة بالثدي، أو فى منطقة الإبط.

وتختلف درجة تكبير الثدي لكل سيدة عن الأخرى بما يلائم الشكل العام لجسدها، ويتم الإتفاق على الحجم مع الطبيب مسبقاً.

بعد القيام بالشق في المكان الذى تم اختياره يتم إدخال الحشو المرغوب به إلى الجيب فى جهتى الصدر.

ثم يقوم الطبيب بتكوين جيب عازل بداخله السيليكون، ويتم وضع هذا الجيب تحت الثدي أو تحت عضلة الصدر بحسب ما تم الاتفاق عليه بين المريضة والطبيب مسبقاً.

وطريقة إدخال حشوات التكبير وترتيب وضعها يتم الاتفاق عليه بين المريضة والطبيب مسبقاً.

يتم خياطة الشق بواسطة غرز تجميلية خاصة، مغطاة بمضادات حيوية من أجل تقليل احتمالات الإصابة بالعدوى.

وتحتاج العملية إلى ساعتين، ويمكنك مغادرة المشفى فى اليوم التالى من العملية.

أنواع حشوات عمليات تجميل الثدي لزيادة حجمه

  • السالاين
  • السيليكون
  • حقن الدهون الذاتية للجسم Lipofilling

الفرق بين حشوات التكبير لعمليات تجميل الثدي

يوجد نوعان رئيسيان من حشوات الثدي السلاين والسيليكون وكلا النوعين لديه طبقة خارجية تتكون من السيليكون المطاطي، هذه الحشوه تتكون من مادة مرنة تملأ الثدي، ويوجد منها الشكل الدمعى والشكل الدائري.

وبعض الأنواع من الحشوات لها غلاف مزدوج، وهو عبارة عن غلاف مطاطى داخل غلاف مطاطى آخر مما يقلل من احتمالية تمزقه، إلا أن بعض النساء تشعرن بأن حشوة السيليكون تعطى نعومة ومرونة أكثر من المحلول الملحى، وأنها تعطى شكلاً طبيعياً للثدي.

تؤخذ الدهون الذاتية من نفس جسم السيدة، أى أنها خلايا طبيعية ذاتية لذلك نادراً ما تتعرض المرأة للالتهاب بعكس المواد الصناعية يمكن تكرار عملية تكبير الصدر بحقن الدهون الذاتية على عدة جلسات حتى يتم الحصول على الحجم المطلوب تماماً مثل حقن الدهون لتكبير المؤخرة أو حقن الوجه، ولاحاجة للشق الجراحي لحقنها.

عملية شد الثدي بحقن الدهون الذاتية لتكبير الصدر لا تسبب زيادة كبيرة بحجم الصدر كالذى يمكن توقعه من حشوات الصدر، كما أن بعضاً من الخلايا الدهنية تتعرض للذوبان خلال الشهر الأول مما يستدعي أحيانا اللجوء لتعبئة ثانية من الدهون المجمدة والتي تم الاحتفاظ بها من العملية الاولى للحصول على الحجم المطلوب.

عملية تصغير الثدي

هى عملية المقصود بها التخلص من الأنسجة والدهون الزائدة والجلد الزائد من الثدي، وتقليص أو تصغير حجم الثدي الذي يساعد على تحسين الشكل الخارجى للثدي، وتعمل على زيادة الثقة بالنفس لمعظم السيدات اللاتي تعانين من مشكلة زيادة حجم الصدر، وتصغير الثدي يعمل على خفض معدل آلام الظهر والكتف والرقبة.

عملية تجميل الثدي عن طريق رفعه

هى عملية تهدف لإزالة الجلد المتراخى من الثدي، ودعم أنسجة الجلد لتحسين منظر الثدي، كى يظهر بمظهر أكثر شباباً، و يمكن الجمع بين عملية رفع الصدر مع عملية تكبير أو تصغير حجم الثدي، إن رغبت المرأة فى تغيير حجم الثدي أيضًا إلى جانب شكله،وقد تحتاج بعد السيدات إلى شفط للدهون فى المنطقة المحيطة للصدر قبل البدء فى عملية الشد أو الرفع.

تعليمات ما بعد عمليات تجميل الثدي

  • يتم تغطية الثدي بالأنسجة الجراحية وقد توضع درنقة لتصفية الشوائب وفلترتها من الجسم.
  • ستحتاجين لارتداء حمالة صدر طبية لدعم الثدي أثناء فترة النقاهة، والحد من التورم.
  • يمكنك مغادرة المستشفى بعد العملية بعدة ساعات.
  • لا يجب أن تقومى بأى أنشطة تتضمن مجهود كبير أو رفع أثقال كبيرة بعد العملية لمدة 6 أسابيع.
  • يمكن تناول المسكنات فى حالة الشعور بالألم، وتناول المضادات الحيوية لتهدئة التورم والاحمرار.

مضاعفات عمليات تجميل الثدي

  • ألم فى الصدر.
  • تحسس منطقة الثدي والحلمة.
  • قد تشعر السيدة بالتيبس والصلابة فى منطقة الحشو.
  • قد يحدث نزيف أو الإصابة بالعدوى.
  • وجود بعض الندبات عند منطقة الشق الجراحى.
  • قد يحدث ظهور للثدي بشكل فيه عدم متماثل.
  • فى حالات نادرة يحدث تمزق لحشوة السلاين وتسربها داخل الثدي، أما حشوة السيليكون يكون التمزق بها نادراً وأقل ضرراً ولذلك يجب اجراء رنين مغناطيسي على الثدي كل 3 سنوات بشكل دورى ومن ثمّ كل سنتين.

نتائج عمليات تجميل الثدي

بمرور الوقت تذوب الخياطة، وتختلف درجات التعافى من أثر الجراحة بين سيدة وأخرى باختلاف طبيعة الجلد وينصح بعدم التدخين والعناية بمكان الجرح لتجنب الإصابة بالعدوى.

وبالرغم من أن أثر جراحة التكبير بعد العملية يظهر بصورة ملحوظة، إلا أن الشكل النهائى للثدي سيظهر بعد زوال أعراض التورم والاحمرار الناتجين عن العملية، خاصة فى حالة الصدر الصغير أو فى حالة التكبير فى حال عدم وجود تناسق بين الثديين.

وبهذا تكونى عزيزتى تعرفتى على عمليات تجميل الثدي وأنواعها المختلفة من تكبير وتصغير ورفع وشد للثدي، وماهى الحشوات المستخدمة لتجميل الثدي، وماهى التعليمات الواجب اتباعها قبل وبعد العملية، للمذيد من الاستفسارات يرجى التواصل معنا عبر هذا الرابط، ولحجز موعد لتلقى الاستشارة الطبية من د. أحمد مكاوي.

اسئلة شائعة
استشر/احجز

اسئلة شائعة

استشر/احجز

No comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *