E

أفضل أنواع البوتكس للتخلص من التجاعيد

أفضل أنواع البوتكس للتخلص من التجاعيد

أفضل أنواع البوتكس للتخلص من التجاعيد

إن استخدام حقن البوتكس للتخلص من تجاعيد الوجه من أكثر التقنيات المستخدمة في مجال التجميل، لكن هل تعرفين ما هي أفضل أنواع البوتكس المستخدمة الآن؟ وما هي الاختلافات بينهم؟ وهل جميعها تحقق نفس النتائج؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيب عنها في هذا المقال، فتابعي معنا.

البوتكس واستخداماته:

البوتكس هو نوع من أنواع البكتيريا التي تعمل على شل حركة العضلات وارتخائها؛ وبالتالي يتم استخدامه للتخلص من التجاعيد. يمكن حقن البوتكس في العديد من المناطق في الوجه للتخلص من العديد من المشكلات مثل:
- حقن البوتكس في الجبهة للتخلص من الخطوط الموجودة بها.
- حقن البوتكس حول العينين وتحتها لعلاج التجاعيد والخطوط التعبيرية.
- حقن البوتكس حول الفم لتخفيف الخطوط التي تظهر عند الابتسام.

ما هي أفضل أنواع البوتكس؟

 
يوضح د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي أن هناك ثلاثة أنواع من البوتكس وهذه الأنواع هي الأكثر استخدامًا، وجميعها تحتوي على نفس المادة الفعالة، لكن يوجد بعض الاختلافات البسيطة بينهم مثل مدة ظهور النتائج واستمرارها، وهذه الأنواع هي:

- حقن البوتكس (Botox):

إن البوتكس هي المادة الأكثر انتشارًا واستخدامًا؛ لذا تمت تسمية هذه الحقن بحقن البوتكس. تبدأ نتائج حقن البوتكس في الظهور خلال يومين أو ثلاثة فقط، وتحتاج حقن البوتكس للتبريد والحفظ في الثلاجة، كما يتم حقن البوتكس في الوجه عن طريق استخدام إبرة رفيعة جدًا ولا يستغرق الحقن عدة دقائق. يجب عمل اختبار حساسية قبل حقن البوتكس عن طريق حقن كمية صغيرة منه والانتظار لمعرفة هل يتسبب في ظهور حساسية في الجسم أم لا.

- حقن الزيومين (Xeomin):

انتشرت حقن الزيومين مؤخرًا وتتميز بأنها لا تحتاج إلى تبريد أو حفظ في الثلاجة على عكس حقن البوتكس؛ لذا يسهل نقلها من مكان لآخر. تظهر نتائج حقن الزيومين خلال يوم لثلاثة أيام، كما تظهر النتائج بصورة تدريجية بعكس حقن البوتكس. نسبة حدوث حساسية من حقنة الزيومين أقل من البوتكس، لكنها لا تصلح لعلاج تجاعيد اليدين. يتم حقن الزيومين بنفس الإبر الرفيعة المستخدمة لحقن البوتكس.

- حقن الديسبورت (Dysport):

تظهر نتائج حقن الديسبورت خلال يوم ليومين، ولا تظهر بشكل تدريجي مثل حقن الزيومين؛ لذا تعتبر المادة الأسرع في ظهور النتائج. قد يحتاج الطبيب في حالة حقن الديسبورت لاستخدام كمية أكبر بعكس البوتكس والزيومين. قد يفضل البعض حقن الزيومين لأن مفعولها تدريجي بعكس حقن الديسبورت التي تظهر بشكل أسرع، وقد يفضل البعض الآخر حقن الديسبورت لأنه يُمكنهم من الشعور بالتغيير خلال فترة قصيرة.
تستمر نتائج جميع لك الأنواع لفترة تتراوح ما بين ثلاثة لستة أشهر، لكن بعض الدراسات تشير إلى أن مادة البوتكس تستمر لفترة أطول، ويمكن القيام بإعادة جلسات كل عدة أشهر للحفاظ على النتائج.

ما هي الآثار الجانبية لحقن البوتكس؟

 
- الشعور ببعض الآلام والتورم نتيجة عملية الحقن لكنها تزول بعد فترة قصيرة.
- الشعور بأعراض مشابهة لأعراض نزلة البرد، وتزول هذه الأعراض بعد عدة أيام.
- ظهور بعض الاحمرار والشعور بالحكة، لكن يجب تجنب حك المنطقة المحقونة أو الضغط عليها أثناء فترة التعافي وسيزول هذا الشعور بعد فترة قصيرة.

هناك بعض الاختلافات البسيطة بين أنواع حقن البوتكس المستخدمة، إذا كنت تريدين إجراء حقن البوتكس للتخلص من تجاعيد وتعبيرات الوجه، احجزي موعدًا لاستشارة د. أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي، ليساعدك في اختيار النوع الملائم لك. لمزيد من المعلومات حول أفضل أنواع البوتكس وللحجز والاستعلام يرجى التواصل معنا.

قد تمت مراجعة هذا المحتوى عند طريق الدكتور أحمد مكاوي استشاري جراحة التجميل ونحت القوام وزراعة الشعر الطبيعي.